فوائد الأفوكادو لصحة جسم الإنسان
فوائد الأفوكادو

فوائد الأفوكادو، اشتهر الأفوكادو منذ القدم بكونه من أحد أهم الثمار التي تعود بفوائد عديدة على أعضاء الجسم المختلفة، فما هي فوائد الأفوكادوا ؟

فوائد الأفوكادو لصحتك

يعتبر الأفوكادو هو أحد أنواع الفواكه المميزة، حيث أنه يختلف عن باقي الفواكه بكونه أقل من ناحية محتواه من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون، كما أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى العديد من فوائد الأفوكادو التي تعود على صحة الإنسان، وفيما يلي أهمها:

فوائد الأفوكادو

إن من أهم وأبرز فوائد الأفوكادو الصحية لجسم الآتي:

فقدان الوزن أو زيادته والتخلص من النحافة

يمكن أن يساعد الأفوكادو في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، وذلك لأنه غني بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية، حيث أن كل 100 جرام من الأفوكادو تمدنا بما يقارب 160 سعر حراري، كما أن إدخاله ضمن نظام عالي السعرات يعد خيار صحي من حصص الدهون ويعد فعالًا في زيادة الوزن.

أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن فيمكنهم تناول الحصص المحسوبة بطريقة سليمة من الأفوكادو، بصفته وجبة خفيفة صحية وغنية بالدهون والبروتين والألياف، التي بدورها قد تساعد على زيادة الإحساس بالشبع لفترة أطول.

فوائد الأفوكادو لصحة القلب والشرايين

من المعروف أن تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة قد يؤدي الى رفع مستوى الكولسترول والدهنيات الثلاثية في الدم، مما قد يشكل خطرًا كبيرًا، كما أنه يزيد من فرص التعرض لامراض القلب والشرايين والجلطات.

إلا انه في المقابل تناول الدهون المغير مشبعة والأحادية كالاوميغا 3، والاوميغا 6، قد يكون له دور كبير في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL ورفع الجيد.

إلى جانب أن له دور في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، مما قد يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية بشكل خاص من أمراض القلب التاجية.

مصدر غني للدهون المفيدة الصحية

يعد الأفوكادو مصدرًا رائعًا للدهون الغير مشبعة والأحادية كحمض الأوليك، حيث أن كل 100 جرام منها تحتوي على ما يقارب 9.8 جرام دهون أحادية غير مشبعة و 110 مللي جرام من الأوميغا 3 (Omega 3).

كما أنه يحتوي على الألياف وبعض من المواد الكيميائية، التي تمنع امتصاص الكولسترول في الجسم مثل الفيتوستيرولز (phytosterols)، مضادات الأكسدة مثل؛ فيتامين ه (Vitamin E)، وفيتامين ج (Vitamin C) التي تمنع تأكسده، وتعزز فوائد ثمرة الأفوكادو للقلب والشرايين.

ولمعدن البوتاسيوم الذي يعد الأفوكادو مصدرًا أساسيًا له دور مهم جدًا في المحافظة على اتزان السوائل في الجسم، والسيطرة على ضغط الدم، فكل 100 جرام من الأفوكادو تحوي ما يقارب 485 مللي جرام بوتاسيوم.

فوائد الأفوكادو للبشرة

بالتأكيد ماسكات الأفوكادو اكتسبت شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة، وبشكل خاص البشرة الجافة، فالأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الأفوكادو تساعد في ترطيب البشرة واعطاءها النضارة.

ومضادات الأكسدة (Antioxidant) القوية الذي يحويها مثل البيتا كاروتين، وفيتامين ه، لها دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ووجود فيتامين ج كمضاد أكسدة في الأفوكادو مهم لحماية الخلايا، وجزء أساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، وكل هذا يجعل للأفوكادو دورًا كبيرًا في الحفاظ على البشرة وتحسينها.

فوائد الأفوكادو في مكافحة السرطان

بالإضافة لكونه مصدر ثري جدًا بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف والأحماض الدهنية المفيدة، فهو أيضًا غني بالعديد من المواد الكيميائية التي قد بينت الأبحاث علاقتها بمكافحة السرطانات ونموها.

فمضادات الأكسدة القوية من بيتا كاروتين وكل من فيتامينات ج، و فيتامينات ه، الموجودة في الأفوكادو لها دور كبير في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وتطورها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.