فوائد الألياف الغذائية

تقرير: بنت الصعيد

الألياف الغذائية الاسم  الذي يتردد كثيراً عند الحديث عن الحميات الصحية، فما هي فوائد الألياف الغذائية، وهل له أضرار اما لا، هذه المعلومات سوف نقدمها لكم في التقرير التالي حيث توجد للألياف الغذائية نوعان رئيسيان، هما الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان.

فوائد الألياف الغذائية

1- تحسين صحة جهاز الدوران
تعمل الألياف الغذائية بنوعيها علي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
– تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم :- حيث تسهم الألياف في خفض مستويات الكوليسترول السئ، وفي الجهة الآخر قد ترفع من مستويات الكوليسترول الجيد.
– التقليل من احتمالية الإصابة بمتلازمة الأيض:-
والتي تعمل بدورها على تقليل من فرص الإصابة ببعض أمراض القلب ومشكلاته الصحية مثل مرض القلب التاجي، وايضا لها فوائد أخري مثل انخفاض في مستويات ضغط الدم المرتفع، والتقليل من الوزن الزائد، وكذلك تخفيف الإلتهابات.
2- تقوية وتعزيز صحة الجهاز الهضمي
تعد أبرز فوائد الألياف الغذائية أنها تساعد على تحسين الوضع الصحي للقناة الهضمية، حيث تستطيع الألياف الغذائية بتحقيق ذلك بعدة طرق مختلفة، منها تحسين الحالة الصحية للمصابين ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل أمراض القرحة الهضمية في القولون والمستقيم، و متلازمة تهيج الأمعاء.
– مساعدة القناة الهضمية على التخلص من بعض الفضلات الموجودة بها، مما يساعد على مقاومة الإمساك والاسهال، إذ تضيف الألياف الغذائية حجم كبير على الفضلات مما يعمل على تسهيل حركتها في القناة الهضمية للتخلص من الفضلات بانتظام وخلال فترة أقل.
– تحسين صحة البكتيريا الجيدة الموجودة في الامعاء، حيث قد تشكل بعض أنواع الألياف القابلة للذوبان غذاء جيد لبعض أنواع البكتيريا.
– التقليل من فرص إصابة الأشخاص ببعض أمراض القناة الهضمية مثل مرض سرطان القولون والمستقيم، وكذلك البواسير وحصي المراره
3- فقد الوزن الزائد
يجب علي الأشخاص الذين يريدون في فقدان الوزن الزائد، يعمل على تناول حصص كبير من الألياف الغذائية، حيث لها دور في خسارة الوزن الزائد، لأن له قدرة على :-
– تعطي احساس بالشبع لفترات طويلة والتقليل من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك بسبب قدرة الألياف على إبطاء وتيرة عمليات هضم الطعام.
– العمل على تقليل كمية الدهون التي تم امتصاصها من الطعام.
4- مقاومة الكثير من الأمراض المزمنة
حيث تعتبر من فوائد الألياف الغذائية أن لها دور إيجابي في مقاومة الكثير من الأمراض المزمنة.
– مرض السكر
حيث تقوم الألياف الغذائية على التقليل من كمية الدهون التي تمتص من الطعام بالإضافة إلي إبطاء امتصاص بعض المواد الغذائية من الطعام مثل الكربوهيدرات، مما يعمل على تقليل فرص ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.
لذلك قد يساعد تناوله الألياف الغذائية على :- خفض فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وكذلك تنظيم وخفض مستوى السكر في الدم.
– مرض السرطان
تلعب الألياف الغذائية دور مهم في حماية الجسم من بعض أنواع السرطانات الجهاز الهضمي بشكل خاص حيث تعمل الألياف على تحفيز حركة الفضلات في القناة الهضمية مما يساعد على التقليل من المواد الضارة على التراكم في القناة الهضمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *