5 فوائد الباذنجان يمتلكها وتفيد صحة الإنسان

فوائد الباذنجان، يضم العديد من الفوائد التي تعود على صحتك وصحة عقلك وقلبك أو بمعنى أصح تعود بالنفع على الجسم كاملاً، ولكن في حالة أن يتم تحضيره بطريقة صحية، وأيضاً هو واحد من أبرز الأطعمة  الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد الباذنجان

أثبتت العديد من الدراسات أن استهلاك الخضار والفاكهة بشكل مستمر  يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.   كما أن استهلاك الخضروات كالباذنجان  بشكل يومي يخفض من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب و السكري، كما أنه يعزز من صحة الشعر.

وهذه الفوائد هي:

1- خفض الكوليسترول

وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول الباذنجان وخفض الكوليسترول في الدم.

واتضح من خلال الدراسات التي أجريت على ثمرة الباذنجان أن هذه الثمرة تحتوي على كميات كبيرة من حمض الكلوروجينيك.

وهذا الحمض يعد من أحد مضادات الأكسدة الفعالة والقوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والمواد المسرطنة.

2- مقاومة السرطان

وجدت دراسة أن الباذنجان يحتوي على مادة البوليفينول التي تحوي مضادات للسرطانات، ويعزز هذا محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، فهي:

• تحمي الجسم من خلال تعطيل نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية.

• تعمل على تحفيز الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من خلايا الجسم.

3- حماية القلب والشرايين على رأس فوائد الباذنجان

يحتوي الباذنجان على مجموعة من المواد المعززة لصحة القلب والشرايين، مثل الألياف الغذائية، مضادات الأكسدة، البوتاسيوم، فيتامين ( ج )، فيتامين ( ب 6 ) وكلا منهما يلعب دوراً فعالاً في:

• حماية القلب والشرايين وتعزيز صحتهم.

• تقليل مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.

• تنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستواه.

4- تخفيف الوزن من فوائد الباذنجان

معروف لدى الجميع أن الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل واضح في زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي التخفيض من كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم من خلال تناول الطعام طوال اليوم.

ولذلك إذا كنت تريد أن تقلل من نسبة السعرات الحرارية التي تدخل جسمك خلال اليوم فعليك تناول الباذنجان كغذاء يومي لتقليل السعرات،وفي هذه الحالة قد يساهم الباذنجان في الحد من الوزن.

5- الحصول على بشرة صحية وشعر صحي

يساعد تناول الباذنجان في الحصول على شعر وبشرة صحيين من خلال:

• المعادن التي يحتوي عليها الباذنجان  والفيتامينات و الألياف  الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس ذلك على المظهر الخارجي بجلد صحي، وأيضاً يحتوي  الباذنجان على كمية كبيرة من المياه  التي تحافظ على رطوبة البشرة.

• يحتوي الباذنجان على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر والحفاظ عليه.

القيمة الغذائية للباذنجان

الباذنجان  يمتلك اللون الأرجواني الداكن المسؤول عنه الأنثوسيانين الموجود الأغلبية منه بقشر ثمرة الباذنجان، لذا لا تتخلص من القشرة وتناولها لتحصيل قيمة غذائية عالية لجسمك، فهذه القشرة أيضاً غنية بالألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم.

إذا كنت تريد إمداد جسمك بالفوائد ومضادات الأكسدة فعليك، تدخل الباذنجان  ضمن نظامك الغذائي بطريقة موزونة مع مراعاة تحضيره بطريقة سلمية وصحية بحيث تجنب تناول الباذنجان المقلي وتناول النئ والمشوي.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.