أهم فوائد البصل على صحة الإنسان
فوائد البصل

فوائد البصل، يعد البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان حيث يتوفر البصل حاليًا طازجًا، مجمدًا، معلبًا، مخللًا أو مجففًا، ويستخدم البصل عادة مقطع أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات،.

ويختلف مذاق البصل حيث يكون حادًا وحارًا ذو نكهة قوية أو حلوًا وذو نكهة معتدلة، كما أن للبصل فوائد كثيرة، وهذا هو موضوعنا اليوم التحدث عن فوائد البصل.

فوائد البصل التقليل من مستويات الكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم وكما أنه يزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، والتصلب العصيدي، واكتشف في وقت لاحق أن البصل قد يساهم في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

الوقاية من السكري

يوجد في البصل مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم ويعمل على التقليل من كمية السكر فيه، حيث تشارك الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وبفضل هذه المميزات أصبح البصل عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

تقوية جهاز المناعة

يعمل البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يعرف البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة، وحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، والسعال، والجراثيم، مثل: السالمونيلا.

وأيضًا قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناتج عن التهاب المفاصل، كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة.

البصل في الطب البديل

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي، حيث صدر البصل في إطار الطب الطبيعي كعلاج الكثير من الحالات الصحية، منها:(الزكام، البحة في الصوت، السعال المهيج، البواسير (Hemorrhoids)، تهيج الجلد، تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية).

ويقوم الأطباء في الطب البديل وفي الطب الغربي على حد سواء بالنصح  بالتنويع قدر الإمكان وإدراج البصل الأخضر، والأبيض، والأصفر، والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركبات الألوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

الفيتامينات الموجودة في البصل

يحتوي البصل على كميات كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين ك، حيث تمتاز هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.

البصل  وصحة الشعر والجلد

بسبب وجود فيتامين أ في البصل وأيضًا وجود مضادات الأكسدة الأخرى إحتمال أن يكون لشرب عصير البصل النيء مجموعة من الفوائد للبشرة والشعر كما أنه يساعد في التقليل من تصبغات الجلد، ويحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة المسببة للهرم والشيخوخة، ويحمي من الإصابة بقشرة الشعر وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا أيضًا. 

وهكذا قد نكون قدمنا لكم فوائد البصل.

تحذير تناول البصل الني

يعتبر البصل أمن للاستخدام نسبيًا لمعظم الأشخاص عند تناوله بالكميات الغذائية المعتادة، وبعد أن تعرفنا على فوائد البصل النيء ننبهكم إلى مجموعة من مخاطر تناوله فيما يأتي:

يعاني بعض الأشخاص من حساسية البصل، لذلك في حال ملاحظة أي رد فعل تحسسي عند تناوله يجب مراجعة الطبيب، كما يسبب البصل تغيير على رائحة الجسم، إذ تتفاعل مادة الكبريت الموجودة فيه مع العرق الخارج من الجسم مما يسبب رائحة كريهة، يؤدي البصل إلى زيادة النفخة والغازات عند الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، لذلك عليهم التقليل من الكميات التي يتناولونها منه. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.