فوائد البندق وكيفية الحصول عليها وأضراره
فوائد البندق

فوائد البندق، يمتلك البندق خصائص تتعلق بصحة الإنسان، حيث يعد البندق أحد الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك، وحمض الفوليك مما يساعد ذلك في التأثير الإيجابي على صحة العديد من أجهزة الجسم.

فوائد البندق

وفي تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري) أبرز وأهم فوائد البندق للرجال والنساء.

يحسن من صحة الحيوانات المنوية

يؤدي تناول البندق إلى الحد من مشكلة العقم عند الرجال وتحسين الخصوبة وذلك بسبب تأثيره الإيجابي على الحيوانات المنوية عن طريق زيادة أعداد الحيوانات المنوية، تحسين حركة ونشاط الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تحسين شكل الحيوان المنوي.

يعزز من الصحة الجنسية

قد يساعد استهلاك البندق بالإضافة إلى بعض المكسرات الأخرى، أي استهلاك ما يعادل نصف كوب منها يوميًا إلى تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية والحد من الضعف الجنسي.

التحسين من صحة الجهاز الهضمي

إن البندق غني بالألياف الغذائية بحيث يحتوي كل 28 جرام من البندق على 2.7 جرام من الألياف الغذائية تقريبًا، وتساعد الألياف الغذائية في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والحد من الإمساك.

تعزيز صحة القلب

يساعد تناول البندق في حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين عن طريق المساعدة في انخفاض نسبة الكولسترول الضار في الدم، والمساعدة في تخفيض الوزن والحد من السمنة، وبالتالي تقليل خطر تصلب الشرايين وخطر الجلطات القلبية والدماغية.

يحسن من حساسية الخلايا واستجابتها للإنسولين

قد يساهم تناول المكسرات بشكل العام والبندق بشكل خاص، في تحسين حساسية واستجابة الخلايا للإنسولين، لأن انخفاض قدرتها على الاستجابة للإنسولين يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

وبالتالي فإن تناول البندق يساهم في الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري بطريقة غير مباشرة.

الوقاية من مرض السرطان

إن البندق من الأطعمة الغنية جدًا بمضادات الأكسدة وأهمها فيتامين هـ الذي من شأنه حماية الخلايا من الجذور الحرة وبالتالي المساهمة في الوقاية من خطر النمو السرطاني.

يعزز صحة الجهاز العصبي

يعد البندق أحد أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ب، الذي من شأنه العمل على تنظيم الساعة البيولوجية للنوم وتعديل المزاج من خلال التأثير على الروابط الكيميائية بين الهرمونات المسؤولة عن ذلك، والتي تتمثل: في هرمون السيريتونين، وهرمون الميلاتونين المفرز من الغدة الصنوبرية، والإبينيفرين.

زيادة وتعزيز صحة العظام والعضلات

بسبب احتواء البندق على كميات جيدة من البروتين، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة وتحسين قوة العضلات، كما أن محتواه العالي من معدن المغنيسيوم يعزز من قوة وصحة العظام، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين صحة الجلد

إن تواجد فيتامين هـ بكميات جيدة في البندق، يجعل منه مصدرًا للوقاية من خطر الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، وبالتالي المساهمة في الحماية من سرطان الجلد ومن علامات التجاعيد والترهلات في البشرة.

كيف يمكننا الحصول على فوائد البندق؟

للحصول على الفائدة الغذائية للبندق، يمكنك تناوله نيئًا بالإضافة إلى بعض المكسرات الأخرى أو يمكنك إضافته للحلويات والوجبات مثل إضافته إلى الآتي: البسكويت، الخبز، السلطة، الكيك، المعكرونة، الحساء، وقهوة البندق.

أضرار ومخاطر البندق

يعد استهلاك البندق أمنًا عند معظم الأشخاص عند تناوله بالكميات الطبيعية، لكن يجب الحذر في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه المكسرات أو الفول السوداني أو حبوب اللقاح، لأن تناول البندق في تلك الحالات قد يؤدي إلى ظهور أعراض صدمة الحساسية لديك، والتي قد تحتاج التدخل الطبي وتهدد الحياة في بعض الأحيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.