فوائد الرياضه للجسم والعقل

فوائد الرياضه للجسم والعقل

فوائد الرياضه متعددة جسدياً وعقلياً، والرياضة هي جميع أشكال النشاط البدني التنافسي الذي يهدف إلى الاستفادة من القدرات والمهارات الجسدية أو الحفاظ عليها، والنشاط البدني يحسن وظائف القلب، ويقي من خطر الإصابة بمرض السكري، ويقلل من ضغط الدم. 

فوائد الرياضه للجسم

فوائد الرياضه للجسم كثيرة وتشمل:

_ السيطرة على وزن الجسم: من الفوائد الرئيسية للأنشطة الرياضية التحكم في زيادة وزن الجسم، حيث أن قلة الحركة والنمط غير الصحي للحياة من الأسباب الرئيسية للسمنة، والأشخاص الذين يعانون من السمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا ممارسة الرياضة التي تتطلب نشاطاً بدنياً مكثفاً تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل الوزن.

_ انخفاض مستوى الكوليسترول: هناك فائدة صحية أخرى للرياضة وهي التحكم في مستوى الكوليسترول، فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات كوليسترول منخفضة مقارنة بأولئك الذين لا يشاركون في الألعاب الرياضية أو الأنشطة البدنية الأخرى.

_ تحسين الدورة الدموية: حيث يتطلب أي نوع من الألعاب الرياضية إلى المشاركة النشطة مما يزيد من الهيموجلوبين وحجم الدم، ويضخ القلب الدم بشكل أسرع ويفرض ضغطاً إضافياً على عضلات القلب عند ممارسة الرياضة، وهذا الضغط الإضافي يقوي عضلات القلب ويحسن تدفق الدم.

_ تقليل ارتفاع ضغط الدم: يُعد ارتفاع ضغط الدم من المخاطر الرئيسية التي قد تسبب السكتة الدماغية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالقلب، وتساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على ضغط الدم طبيعياً حيث أنها تجعل القلب أقوى فتقل القوة على الشرايين مما يقلل من ضغط الدم.

_ تقوية المناعة: تساعد الرياضة على تحسين مستوى خلايا الدم البيضاء WBC “العامل الأساسي في الجسم الذي يحارب المرض”، لذا تساعد الرياضة والحركة المنتظمة في مكافحة مسببات المرض والكائنات الحية الضارة الأخرى.

_ تقوية العضلات: تساعد أنشطة تقوية العضلات مثل رفع الأثقال في الحفاظ على كتلة العضلات وقوتها، كذلك الرياضات الأخرى مثل كرة القدم، والتنس، والبيسبول تساعد في شد العضلات وتقويتها، وممارسة الرياضة تساعد على تقوية العضلات وحرق الدهون في وقت واحد.

_ تقوية العظام: تساعد الأنشطة الرياضية المختلفة على الضغط بقوة على العظام مما يساعد على زيادة كثافة وتقوية العظام، حيث أنه عند وضع ضغط إضافي على العظام يُمكن ذلك العظام من التكيف مع هذه الحالة وتصبح أكثر كثافة، والاستمرار في أداء أنشطة رياضية خفيفة مع تقدم العمر يساعد في الحفاظ على مستوى جيد من كثافة العظام مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون تمارين بدنية.

فوائد الرياضه للعقل

بالإضافة إلى فوائد الرياضه الجسدية توجد أيضاً فوائد عقلية، وتتمثل في الآتي:

_ تحسين المزاج: ممارسة الرياضات مثل الجولف أو التزحلق تجبر الشخص على التركيز في الأنشطة وتجنب القلق، لأن الأنشطة البدنية تحفز المواد الكيميائية في الدماغ التي تسبب السعادة والارتياح.

_ تقليل الإجهاد: تؤدي الأنشطة الرياضية إلى إطلاق الإندروفين “مواد كيميائية في الدماغ تساعد على تقليل التوتر والألم”، كذلك تساعد ممارسة الرياضة على تقليل هرمونات التوتر، والكورتيزول، والأدرينالين.

_ مكافحة الاكتئاب: من أهم الآثار الإيجابية للرياضة على الصحة العقلية هي مكافحة الاكتئاب، وأثبتت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضات الخفيفة قد تقوم بعمل مضادات الاكتئاب العلاجية.

_ تحسين عادات النوم: التمارين المكثفة تجعل الأشخاص ينامون بشكل أسرع وتُزيد من التعمق في النوم.

_ تعزيز الثقة بالنفس: أثناء ممارسة أي نوع من الرياضات تزداد قوة ومهارة الأشخاص وبالتالي تتحسن الثقة بالنفس.

فوائد الرياضه
فوائد الرياضه

فوائد صحية أخرى لممارسة الرياضة

_ في حالة الإصابة بداء السكري: ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن تقلل من الإصابة بأمراض القلب.

_ الربو: ممارسة الرياضة في حالة الإصابة بالربو تعمل على تحسين قدرة الرئة، وتقليل الالتهابات، وتقوية العضلات، وتعزيز لياقة القلب، والأوعية الدموية، لذا يمكن التحكم في وتيرة النوبة وشدتها عن طريق ممارسة الرياضة.

_ التهاب المفاصل: يحتاج الأفراد الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي إلى البقاء نشطين بدنياً، وهناك العديد من الرياضات التي تكون سهلة على المفاصل، وتساعد في تقوية العضلات،وتقليل تصلب المفاصل مثل التمدد، والمشي، والتمارين المائية.

_ السرطان: يمكن للأفراد الذين تعافوا من السرطان تحسين صحتهم عن طريق القيام ببعض التمارين، حيث تقلل التمارين من خطر الوفاة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

_ الخرف: يمكن أن تؤدي الرياضات المنتظمة إلى تحسين الإدراك وتقليل فرص الإصابة بالضعف الإدراكي والخرف.

_ أمراض القلب: تظهر فوائد ممارسة الرياضة عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب، حيث أن التدريب المتقطع يعمل بشكل جيد في حالة مرضى القلب، بينما التمارين المنتظمة تقلل فرص الوفاة بأمراض القلب في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.