فوائد الصيام الصحية والتغذوية

فوائد الصيام الصحية والتغذوية
فوائد الصيام

فوائد الصيام، إنه في شهر رمضان الفضيل عادة ما تتغير أنماط حياتنا وسلوكياتنا، والتغيير الأكبر هو في غذائنا من ناحية الكمية والنوعية، مما قد يؤثر على صحتنا بالشكل الإيجابي أو السلبي.

وهذا يكون باتباع نمط حياة صحي يضمن لنا تفادي الكثير من المشكلات الصحية، ويعود بالنفع على صحتنا، ويخلصنا من بعض المشاكل كالسمنة وزيادة الوزن، فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “صوموا تصحوا” إذًا فعلى الرغم من أن جوهر صيام رمضان روحي وديني، فهو أيضًا يعود على جسمنا بفوائد صحية.

لنتعرف في هذا التقرير على فوائد الصيام الصحية والتغذوية:

إليك أهم فوائد الصيام الصحية والتغذوية:

معالجة مشاكل الجهاز الهضمي

​قد استخدم الصيام طبيًا للسيطرة على العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بالجهاز الهضمي، وهو أيضًا فرصة لإراحة الجهاز الهضمي، وفرصة لتقليل الإفرازات الهضمية، والمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

يعزز من صحة القلب والشرايين

​يساعد الصيام على حماية صحة القلب والشرايين لما له من دور في المساعدة على التخلص من دهنيات الدم، وتقليل الكولسترول في الجسم، والتقليل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

فرصة للحصول على وزن مثالي

حيث يساعد الصيام على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم.

السيطرة والمحافظة على مستويات السكر

يساعد الصيام على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتوازنها، حيث أن الصيام له دور في خفض نسبة السكر في الدم.

يعزز من صحة ومناعة الجلد

من ضمن فوائد الصيام الصحية والتوعوية أنه يقلل العديد من أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، كما أن الصيام له دور في تقليل نمو الميكروبات على البشرة وذلك بسبب نقص كمية الماء الموجودة فيها بسبب الصيام.

فرصة جيدة لتخليص الجسم من الفضلات

من فوائد الصيام الصحية والتغذوية أنه يخلص الجسم من المواد السامة، وتعزيز صحة الكبد والمناعة، والوقاية من الالتهابات، وخصوصًا عند الأشخاص الذين عادة ما يتبعون نمط حياة صحي في رمضان، يشمل إقبالهم على تناول الخضار والفواكه ومصادر مضادات الأكسدة التي تدعم المناعة.

فرصة للتخلص من الإدمان

كما أنه يساعد على التخلص من الإدمان بأشكاله المختلفة، مثل: التخلص من الإدمان على النيكوتين عن طريق الامتناع عن التدخين، والتخلص من الإدمان على الكافيين.

فائدة رمضان إجتماعيًا

بالإضافة إلى ما سبق علينا ألا ننسى دور رمضان في تعزيز الروابط الاجتماعية والأسرية، وضبط النفس وتعويدها على الصبر، وتشجيع ممارسة الأخلاق الحميدة، وتحقيق الراحة النفسية والشعور بالسلام والهدوء.

نصائح لكي تتمتع بأقصى فوائد الصيام الصحية والتغذوية

للحصول على فوائد الصيام الصحية والتغذوية والتي قد تساعد على أداء العبادات في شهر رمضان المبارك بنشاط وبطريقة صحية وصحيحة فإنه يفضل اتباع الإرشادات التغذوية والصحية الآتية خلال فترة الصيام:

الإسراع في تناول الإفطار فور الآذان، والبدء بتناول التمر والماء تبعًا للسنة النبوية الشريفة، ويمكنك استبدال التمر بمجموعة من فواكه أو العصير الطبيعي، وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام، ولرفع معدل السكر في الدم، وللتقليل من مشاكل عسر الهضم اللاحقة.

شرب المياه بكميات كافية وبمعدل لا يقل عن 1.5 لتر للبالغين وخاصة في الأجواء الحارة، كما ينصح في العادة بشرب المياه بدرجة حرارة الجسم أو معتدلة الحرارة، ولا ينصح بشرب الماء البارد جدًا الذي يسبب الإصابة بعسر الهضم.

تناول المقبلات الخفيفة بعد التمر والماء، كما ينصح بتناول السلطات والشوربات الخفيفة.

احرص على شمولية وجبتي الافطار والسحور لكافة العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية ومتوازنة، واحرص أيضًا على تناول الطعام ببطء لتجنب عسر الهضم.

أجل وجبة السحور لما قبل وقت الإمساك بقليل لزيادة الشعور بالشبع خلال فترةالصيام.

التقليل من شرب المشروبات التي تحوي الكافيين، مثل: القهوة، والشاي.

نصائح لتناول وجبة سحور مثالية

أما عن مواصفات وجبة السحور الصحية والتي تحمي من الجوع والعطش فيجب أن تشمل تأخير وقت تناول السحور إلى ما قبل وقت الإمساك.

التركيز على تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، مثل: الموز، المشمش، والتمر، حيث تحافظ تلك الأغذية على توازن السوائل في الجسم.

التركيز على تناول السوائل المفيدة والصحية وقليلة الدسم، مثل: العصائر الطبيعية، والحليب خالي الدسم.

تناول كميات كافية من المياه.

التركيز على تناول البروتينات الموجودة في كل من اللحوم، والأجبان، وغيرها من المصادر المختلفة.

تجنب المشروبات المدرة للبول والغنية بالكافيين، مثل: الشاي، القهوة، بالإضافة إلى مشروبات الطاقة.

عدم تناول المقالي والأغذية الدسمة.

تجنب الموالح والسكريات البسيطة حيث أنها تزيد من العطش في رمضان.

التركيز على تناول مصادر الكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة التي تحتاج لفترة هضم أطول.