تعرف على أهم فوائد العسل

تعرف على أهم فوائد العسل

هناك الكثير من فوائد العسل فهو مضاداً حيوياً طبيعياً، يعتبر العسل مادة مضادة للحساسية، ويسمح للحوامل والمرضعات بتناوله باعتدال.

و يحتوي على عدد من الصفات التي تميّزه عن أي غذاء آخر،  كونه مصدراً رائعاً للطاقة؛ بسبب احتوائه على سكر الفركتوز،وايضا يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الاكسدة والمعادن.

 العسل هو مادّة سكريّة يقوم النحل بإنتاجها من رحيق الأزهار وهو معروف منذ العصور القديمة ويتميز كل نوع بطعم مختلف عن الآخر، وله العديد من الفوائد، كتعزيز صحة الجهاز المناعي، لاحتوائه على مركبات نباتية وعلى العديد من العناصر والفيتامينات، مثل؛ فيتامين ج، والكالسيوم، ويدخل العسل في صناعة المواد التجميلية وهو مفيد جداً للبشرة حيث يُساهم في التخفيف من بعض مشاكل البشرة؛ لقدرته على إزالة الخلايا الميّتة مما يقلّل من احتمالية ظهور التجاعيد.

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل 

فيما يأتي بعض من فوائد العسل الطبيعيّ للبشرة، ومنها:

– علاج حب الشباب: ويعمل العسل  كمنظف للبشرة وإعادة ترميم الخلايا الميتة.

-علاج التجاعيد: إذ يُعد  العسل من المُرطبات الطبيعية التي تحتوي على مواد لترطيب الطبقة العليا من الجلد، ومع استخدام المُرطبات يُساعد على علاج التجاعيد بتخفيف الجفاف، والتهيج

-تفتيح البشرة:  يساعد العسل على تفتيح البشرة  وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا، والمهدئة للالتهاب، ويحمي البشرة من الجراثيم .

-علاج الجروح والحروق: قدرة العسل على تغذية الأنسجة المحيطة، ويستخدم العسل أيضاً في علاج الأمراض الجلدية بما في ذلك الصدفية.

فوائد العسل على الريق 

فوائد العسل

-منح الجسم الطاقة والنشاط :و تناول العسل على الريق في الصباح يمد الجسم  بالطاقة  لبدء الأنشطة اليومية ، حيث يحتوي العسل على نسبة من الكربوهيدرات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم.

ويحتوي العسل على عناصر غذائية مهمة للدماغ والأعصاب، مما ينعكس إيجاباً على تركيز الفرد وحيويته في الصباح.

-تحسين عملية الهضم: من أبرز فوائد العسل على الريق للمعدة أنه يعزز عملية الهضم من خلال تنشيط القولون، وبالتالي  منع الإمساك.

و يمكن تناول العسل على معدة فارغة من خلال مزجه مع كوب من الشاي أو ماء مغلي .

تعزيز المناعة :يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز من مناعة الجسم. كما أن فوائد العسل على الريق تخلص الجسم  من السموم.

-كما يمتلك العسل خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات ، إذ يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر طبيعي.

التخلص من رائحة الفم الكريهة: يعد أحد أسباب رائحة الفم المزعجة بعد الاستيقاظ هو جفاف الفم خلال النوم، مما يسمح للبكتيريا في النمو والتسبب برائحة كريهة . لهذا فإن من فوائد العسل هو المساهمة في التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات.

تهدئة الجهاز العصبي:يشكل العسل مسكن للجسم، فتناوله قبل النوم، يساعد على حل بعض اضطرابات النوم مثل: الأرق (Insomina).

 كيف تختار  النوع المناسب من العسل

فوائد العسل

في حين أن هناك أنواعا متعددة من العسل  فمن الأفضل لصحتك اختيار العسل الخام غير المعالج ويمكن شراؤه من محلات  الأطعمة الصحية أو الصيدليات،او من المنحلة نفسها 

وختاما احرص على الاعتدال في تناول الكمية المسموحة من العسل يوميا لكي تضمن مزاجا جيدا و نوما صحيا.

فوائد العسل

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *