فوائد القرفة.. إليك أهم 10 فائدة سحرية لتناولها يومياً

فوائد القرفة.. إليك أهم 10 فائدة سحرية لتناولها يومياً
ماهي فوائد القرفة

تعرف القرفة بمذاقها المميز ورائحتها العطرة و تأثيرها المهدئ، ولكن ماذا عن فوائد القرفة وتأثيرها على الصحة العامة لجسدك؟

يوجد أنواع مختلفة من القرفة وأشهر نوعين من القرفة هما القرفة السيلانية نسبة إلى موطنها الأصلي وهو سيريلانكا وهى الأقل شيوعاً والأكثر تكلفة وتتميز بمذاقها الحلو ورائحتها القوية ولونها البنى الفاتح، والنوع الآخر وهى القرفة الصينية نسبة إلى الصين، أو ما يعرف بكاسياً وهى الأكثر انتشاراً والأقل تكلفة وتتميز بلونها البني المحمر وقوامها الصلب.

تستخرج القرفة عن طريق قطع جذور شجرة القرفة واستخراج اللحاء الداخلي الذى يجفف فيما بعد على شكل عيدان وتسمى الريشات وتطحن العيدان أيضاً إلى مسحوق ناعم.

يعد لحاء القرفة من أشهر وأقدم التوابل في العالم يتم استخدامها في كثير من المطابخ، حيث يرجع استخدامها إلى عهد القدماء المصريين، كما أنها تستخدم في الكثير من الوجبات مثل الدجاج اللذيذ وأطباق اللحم، ولأنها تعد من التوابل الحلوة، فوجودها محبب في كثير من المخبوزات و الفواكه.

تعزى رائحة القرفة القوية والمميزة إلى مركب سمينا الدهيد والموجود بتركيز قوي في نبات القرفة.

ما هي فوائد القرفة

تعتبر القرفة محملة بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، غير أنها تشكل مصدراً ممتازاً غنى بالألياف وعنصر الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى، والتي بسببها تمتلك القرفة فوائدها الطبية المذهلة.

فوائد شرب القرفة

1- تخفض من مستوى سكر الدم

من فوائد القرفة خفض مستوى سكر الدم والذي من الممكن أن يساعد مرضى السكرى من النوع الثاني وذلك عن طريق

  • تقلل القرفة من امتصاص السكر ورفع مستوياته في الدم عن طريق تثبيط هرمونات الجهاز الهضمي والتي تعمل على تكسير الكربوهيدرات لتمتص عن طريق الدم.
  •  أيضاً تخفض القرفة من مستويات سكر الدم عن طريق زيادة مستقبلات الأنسولين الذى يعمل على إدخال الجلوكوز إلى الخلايا، وبالتالي خفض سكر الدم.

2- تحمى من أمراض القلب

يقلل تناول القرفة يومياً بشكل روتيني من خطر الإصابة بأمراض القلب والذى يعد من أكثر الأسباب المؤدية إلى الوفاة حول العالم. 

وفقاً لبعض الدراسات فإن تناول قدر 1.5 جرام من القرفة يومياً قادر على حمايتك من أمراض القلب وذلك لأنها تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى تقليل نسبة الكولستيرول والكوليسترول منخفض الكثافة أي الضار وترفع من مستوى الكولستيرول الجيد مما يمنع من تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية وحدوث جلطات أو تصلب للشرايين، بالإضافة إلى خفض سكر الدم كما ذكرنا سابقاً، فهي تحميك في العموم من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، وهذا يعد من أهم فوائد القرفة.

3- تحتوى على العديد من مضادات الأكسدة 

من فوائد القرفة أنها تعتبر غنية بمضادات الأكسدة البولي فينول وهي مركبات مفيدة تعمل على صحتك وحمايتك، حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة والتي من الممكن أن تدمر العديد من الخلايا وتساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض القلب ومرض السكرى، وتؤدي أيضاً الى الشيخوخة المبكرة.

4- تحمى من مرض السرطان

أكدت العديد من الدراسات أن القرفة تعمل على الحماية من مرض السرطان، كما تساعد في العلاج منه، وذلك لأنها تحتوى على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على رفع جهاز المناعة في الجسم.

كما أثبتت الدراسات أن مركب السميناالدهيد يعمل على منع انتشار مرض السرطان عن طريق منع نمو خلايا جديدة وقطع الغذاء و الإمداد الدموي عن الخلايا السرطانية.

5- مضاد للالتهاب

لاشك أن الالتهاب مهم جداً للجسم، فمن خلاله يهاجم الجسد أي جسم غريب ويقاوم العدوى ويصلح الخلايا المتضررة، لكن الالتهاب يصبح مشكلة في حال تحول إلى التهاب مزمن، فالقرفة ذات تأثير قوى في التخلص من الالتهاب المزمن، وبذلك يعد نبات القرفة مضاد قوى للأكسدة و مضاد قوى للالتهاب.

فوائد القرفة
ماهي فوائد القرفة

6- تمنع العدوى البكتيرية والفطرية

يعتبر السينمالدهيد وهو العنصر الأساسي القرفة مضاد قوى لإصابات عديدة من البكتريا والفطريات، فقد أثبتت الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تقضى على بعض أنواع البكتيريا مثل السالمونيلا وأنواع معينة من الفطريات التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى أن القرفة يمكنها أن تخلصك من رائحة الفم الكريهة وتحارب من تسوس الأسنان.

7- تقلل من أعراض الدورة الشهرية 

من فوائد القرفة للنساء أنها تخفف من تقلصات الدورة الشهرية وأعراض متلازمة ما قبل الحيض، كما تقلل أيضاً من عدد أيام نزيف الحيض والحد من غزارة دم الحيض، قد تساعد أيضاً على التقليل من القيء والغثيان أثناء فترة الحيض.

8- المساهمة في خسارة الوزن

من الممكن أن تساعدك تناول القرفة على فقدان بعض الكيلوغرامات، حيث أن القرفة تبطئ من عملية تخزين الدهون في الخلايا، كما تزيد من السعرات الحرارية المفقودة أثناء عملية التمثيل الغذائي.

9- حماية الخلايا العصبية في الدماغ

أثبتت بعض الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تزيد من عمليات التركيز والإدراك، كما تحافظ على الخلايا العصبية في المخ، كما أظهرت الدراسات على بعض الحيوانات أنها تحسن من الوظائف الدماغية لمرضى الزهايمر والشلل الرعاش، لكنها بحاجة إلى مزيد من الإثبات.

10- تقلل من التهابات المفاصل

من فوائد القرفة أيضاً أنها مضادة لالتهابات وآلام المفاصل نظراً لمركب السينمالدهيد المضاد القوى للالتهاب، كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول القرفة بشكل منتظم لمدة شهر من الممكن أن ينفى إحساس آلام المفاصل و تمكنك من التحرك بدون ألم. 

ماهي أفضل أنواع القرفة

بالطبع ليست كل أنواع القرفة واحدة، لكن من الأفضل بينهما؟

يعتبر نوع الأكاسيا غنى بمركب الكيومارين والذي من الممكن أن يسبب أضرار على الكبد وخاصة عند مرضى الكبد عند تناوله بنسب عالية.

فى المقابل يحتوي النوع السيلاني على نسبة أقل من مركب الكيومارين ولذلك يعتبر أكثر نفعاً وأقل ضرراً.

فوائد القرفة
ماهي فوائد القرفة

كيفية تناول القرفة

  • يمكنك تناول مشروب القرفة عن طريق غلي أعواد القرفة في المياه، ثم تنقع فترة حتى يغمر المشروب بنكهة القرفة ويستمد من مكوناتها.
  • يمكنك أيضاً تناول القرفة عن طريق إضافتها إلى بعض الوصفات أو الحلويات أو المخبوزات.

ما هي أضرار تناول القرفة

بعد معرفتك فوائد القرفة إليك بعض الأعراض الجانبية التي من الممكن أن يسببها تناول القرفة بإفراط وبكميات كبيرة وهي:

  • تلف الكبد: من الممكن أن يسبب تناول القرفة بإفراط ضرراً على مرضى الكبد بسبب احتوائها على نسبة عالية على مركب الكيومارين.
  • انخفاض حاد لسكر الدم: بالرغم من أنها تعد فائدة لكن تناولها بإفراط مع أدوية مرضى السكرى من الممكن أن يؤدى إلى انخفاض شديد في سكر الدم، والذي من الممكن أن يشكل خطراً على الحياة.
  • رد فعل تحسسي مع بعض الأشخاص مثل حدوث بعض الحكة أو الاحمرار.
  • تداخلات مع بعض الأدوية.
  • حدوث قرح الفم.

في النهاية

فوائد القرفة لا تعد ولا تحصى عدا طعمها اللذيذ ورائحتها الجذابة، بفضل المركبات المفيدة التي تحتويها يمكن للقرفة أن تقييك من أمراض القلب والدماغ وتساعدك في خسارة قريبة لوزنك.

للحصول على نتيجة أفضل، ينصح باستخدام النوع السيلاني، إلا إذا استخدمت نوع الأكاسيا بكمية أقل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *