4 فوائد القهوة تتميز بها .. على رأسها البشرة والتخسيس

تعد القهوة من المشروبات الأكثر شعبية واستهلاكا في العالم، فيحب كثير منا شرب القهوة  لنكهتها اللذيذة ورائحتها المنعشة في الصباح ولهذا سوف نعرض لكم في هذا المقال فوائد القهوة والقيمة الغذائية لها.

أنواع القهوة

 الاسبريسو 

تعود أصولها إلى إيطاليا وهي أشهر أنواع القهوة

 الكابتشينو 

يعد من أكثر أنواع القهوة المشهورة في الكافيهات، فهي عبارة عن مزيج من الإسبريسو والحليب الساخن وكمية كبيرة من الحليب.

القهوة العربية

القهوة من المشروبات المفضلة لدى العرب وظهرت في شبه الجزيرة العربية من مئات السنين

القهوة التركية

تنتشر هذه القهوة في بلاد الشام وتصنع من حبوب البن المطحونة وما يميز القهوة التركية يتم غليها بالسكر والهيل

القيمة الغذائية للقهوة

تحتوي القهوة على الكثير من العناصر الغذائية التى تعد مصدراً لفوائد القهوة

1- الكافيين :تعد القهوة من أكثر المصادر الغنية بالكافيين الذي يتميز بكونه مسؤولاًعن فوائد القهوة المتمثلة بنشاط الجسم.

2- مضادات الأكسدة :تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض .

3- مصدراً للمغنيسيوم وحمض الفوليك .

4-تبلغ قيمة البروتين في القهوة 200 مجم لكل ست أوقيات وتحتوي على 2000 سعر حراري

5-وتحتوي القهوة  على خمسة معادن مختلفة مفيدة لصحتك، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم. 100 جرام من القهوة تحتوي على المعادن التالية:

  • 2 مجم كالسيوم
  • 49 مجم بوتاسيوم
  • 3 مجم مغنيسيوم
  • 3 مجم فوسفور

فوائد القهوة للشعر

من الجدير بالذكر أن شطف شعرك بالقهوة قد يحسن أيضًا من بهتانه لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد , وهي مضادات الأكسدة التي تعزز تجدد الشعر ويمكن أن يصبح جذوع شعرك أكثر نعومة وأسهل في فك تشابكه.

ومع ذلك فإن الكافيين لايجرد الشعر من الزيوت فيمكن أن يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وخلق لمعان طبيعي.

فوائد القهوة للقلب

1- تقليل الاحتمال من الإصابة بفشل القلب إذ تشير الدراسات الحديثة أن تناول كوب من القهوة قد يساهم في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين .

2- تحسين الوظائف الدماغية :قد يكون تأثير القهوة في الوظائف الدماغية من أهم فوائد القهوة للدماغ والأعصاب لما تحتوي عليه من الكافيين الذي يحفز الجهاز المناعي المركزي  .

3-تقليل احتمال الإصابة بالرعاش وتتراوح نسبة انخفاض احتمال الإصابة به بين شاربي القهوة ما بين 32% – 60%.

فوائد القهوة للبشرة

 1- مكافحة شيخوخة الجلد: أظهرت الدراسات العلمية تأثير حبوب البن على تجديد الشباب. بفضل مضادات الأكسدة والمفعول المضاد للالتهابات ، يحمي الكافيين و أحماض الكلوروجينيك البشرة بنحو فعال من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. لذا، فإن زيت القهوة يكافح آثار الشيخوخة مثل التجاعيد والاضطرابات وتقوي المناعة وصحة الجسم البدنية .

2-حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: تتمتع القهوة بخصائص حماية من الأشعة فوق البنفسجية. لقد ثبت أن زيت القهوة يعمل على  ترشيح الضوء بشكل انتقائي ضمن أطوال موجية من 280 إلى 320 نانومتر ، مما يسمح للبشرة بالتحول إلى اللون البني مع حمايتها من الحمامي الشمسية.

3-شد البشرة: تحتوي القهوة المطحونة والزيت على مادة الكافيين التي تعزز دوران الأوعية الدقيقة في الدم ومضادة للالتهابات.

4-محاربة مشاكل الجلد: يمكن أن يساعد الكافيين و أحماض الكلوروجينيك (CGA) الموجودة في حبوب البن في تقليل الالتهاب الناتج عن مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تفل القهوة واعد في مكافحة أمراض عدوى الجلد نظرًا للخصائص المضادة للميكروبات في CGA والكافيين.

 

5-التئام الجروح: القهوة غنية بحمض اللينوليك. يلعب حمض اللينوليك دورًا مباشرًا في الحفاظ على سلامة حاجز نفاذية الماء في الجلد. تظهر المكونات الأخرى مثل المركبات الفينولية و التوكوفيرول تأثيرًا مضادًا للأكسدة وقد تعدل العمليات الفسيولوجية مثل توازن حاجز الجلد والالتهاب والتئام الجروح.

 

6- الحد من السيلوليت: أثبتت العديد من الدراسات أن استرات الكافستول والكاهويل – ديتيربين في القهوة – لها تأثيرات تحلل الدهون في الأنسجة الدهنية؛ لذا لديها إمكانية كبيرة للحد من السيلوليت.

 

7-العناية بمنطقة العين: المنطقة المحيطة بالعين حساسة وتحتاج إلى عناية قصوى. تساعد قوة الكافيين المضادة للالتهابات في تقليل التهاب ما تحت العين والانتفاخ والاحمرار ، مما يجعل القهوة مكونًا رئيسيًا لمنتجات العناية بالعيون.

 

8–تحمي من سرطان الجلد

فوائد القهوة للتخسيس

1- تقليل الشهية

2-زيادة معدل حرق السعرات الحرارية :فمن فوائد القهوة للتنحيف أن الكافيين يساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم ,ويزيد من استخدام الطاقة في الجسم ,حيث تبين أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يرتبط بحرق مؤشر كتلة الجسم ,وكتلة الدهون بشكل أكبر .

 

3-زيادة معدلات الأيض تحتوي القهوة كما ذكرنا سابقا على الكافيين الذي يزيد من عملية الأيض الذي يسرع في عملية التخسيس.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.