فوائد اليوسفي الصحية لجسم الإنسان

فوائد اليوسفي الصحية لجسم الإنسان
فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي، فاكهة اليوسفي (Mandarin) هي أحد الثمار الحمضية، التي تشابه البرتقال إلى حد كبير إلا أنها أصغر حجمًا وبقشرة أرق، دعنا نعرفك على قيمته الغذائية وأهم فوائد اليوسفي الصحية في تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري).

فوائد اليوسفي الصحية

هناك العديد من فوائد اليوسفي الصحية ومن أبرزها ما سوف نذكره لكم الأن.

يقي من السرطان

وضحت بعض الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من مرض السرطان، وبالأخص سرطان الكبد، ففي دراسة تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

كما يرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين أ والكريبتوزانتين بيتا (Beta cryptoxanthin) وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C، ويحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وبالأخص سرطان الثدي.

خفض مستويات الكولسترول

إن من فوائد اليوسفي الصحية أن محتواه غني بالألياف، حيث يحتوي كل كوب على 14% من الألياف التي يحتاجها الجسم في اليوم، ويساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم، وهو الكولسترول الذي من الممكن أن يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تعزيز صحة القلب والشرايين

بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها اليوسفي تساهم أيضًا في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

خسارة الوزن

من ضمن فوائد اليوسفي الصحية أنه يساعد على خسارة الوزن، وذلك بفضل احتوائه العالي من الألياف الغذائية والمياه التي تساعد على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، مما يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.

يقي من الإمساك وتعزيز عملية الهضم

كل 100 جرام من اليوسفي تحوي ما يقارب 1.8 جرامات من الألياف، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته، وعادة ما توصى النساء باستهلاك 25 جرام من الألياف يوميًا والرجال ما يقارب 38 جرام، وعن طريق تناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لا بأس بها من هذه الكميات الموصى بها.

تنظيم ضغط الدم

إن اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم، وذلك لكونه مصدرًا غنيًا بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.

القيمة الغذائية اليوسفي

تعتبر ثمرة اليوسفي إحدى الثمار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين ج، فيتامين أ، وفيتامين ب، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل: الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة القوية.

وكل كوب من اليوسفي يحوي ما يقارب 14% ألياف، من النوعين القابل للذوبان والغير قابلة للذوبان مثل الهيموسليولوز، البكتين، ويحتوي اليوسفي على ما يصل إلى 80% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج، الذي يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة ومقاوم للجذور الحرة ومكافح جيد للعدوى.