فوائد تمر العجوة على الريق

فوائد تمر العجوة على الريق

تمر العجوة،  يعتبر التمر هو ثمار شجرة النخيل الغنية بالمغذيات والطاقة، حيث من المعروف أن تناول حبات قليلة من التمر كافية لمد الجسم بطاقة عالية وقيمة غذائية كبيرة، كما يوجد للتمر أنواع عديدة تختلف في قوامها ومذاقها ولونها أحيانًا، ومن بينها تمر العجوة الشهير، فما هي فوائده؟ وبماذا يتميز عن غيره من أنواع التمر.

فوائد تمر العجوة

حيث بسبب احتواءه على العديد من المواد الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة، كما إن تناوله بانتظام سوف يساعد على تقوية مناعة الجسم ويساعد على محاربة العديد من الأمراض والالتهابات.

وقد يكون له فوائد هامة جدًا في الوقاية من السرطانات والأمراض المزمنة المختلفة، حيث بدأت العديد من الدراسات تظهر أنه قد يكون للتمر تأثير مشابه لتأثير بعض أنواع المضادات الحيوية والأدوية المسكنة للألم كذلك.

كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ولذا فإنه مفيد جدًا لتحسين عملية هضم الطعام وامتصاصه في الجهاز الهضمي، وكما أنه يساعد على محاربة مشكلة الإمساك.

وينصح استخدامه  بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكما ينصح به الأشخاص المعرضون بكثرة للإصابة بهذا النوع من فقر الدم، وقد يعود السبب في ذلك لاحتواء التمر على نسب عالية من الحديد والذي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء وبكميات كافية يوميًا.

ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وخاصًة الفسفور والكالسيوم، وما يجعله مفيدًا بشكل خاص لصحة العظام، وإذ تساعد العناصر الغذائية المذكورة على منع تداعي العظم ومنع تلفها، كما تساعد على إصلاح أي ضرر حاصل فيها بسرعة وبالإضافة للتقليل من فرصة الإصابة بأمراض العظام المختلفة.

كما يساعد على تحفيز عضلات الرحم وعنق الرحم لتسهيل الولادة، وتخفيف الألم الحاصل أثناء عملية الولادة بالنسبة للمرأة.

وتنصح المرأة المرضعة عادة بتناوله بانتظام يوميًا وذلك لتحسين إدرار حليب الثدي لديها وتحفيزه، وأن تناول المرأة لتمر العجوة خلال هذه الفترة الحرجة من عمر الرضيع قد يحسن مناعة الرضيع بشكل كبير.

كما يساعد تناوله  بانتظام على التقليل من عمليات الأكسدة الضارة والتي قد تحصل في خلايا الدماغ والتي تلحق الضرر بالدماغ بطرق مختلفة، ويحتوي تمر العجوة على عناصر غذائية وتساعد على محاربة مرض الزهايمر ومرض الخرف وتساعد في التقليل من فرص الإصابة بهما.

ومن فوائد تمر العجوة الشهيرة أن له تأثيرًا إيجابيًا على القلب، وجهاز الدوران، إذ يساعد تناوله على خفض الدهون الثلاثية الضارة في الدم ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

ويذكر أن لتمر العجوة العديد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل(تعزيز خصوبة الرجل والمرأة عند تناول تمر العجوة بشكل منتظم يوميًا، تحسين النظر والحفاظ على صحة العيون، كسب الوزن للذين يعانون من النحافة المفرطة، مصدر ممتاز للطاقة، تخفيف أعراض الحساسية الموسمية).

فوائد نواة التمر

ولا تتوقف فوائد تمر العجوة عند اللب الطري من هذه الثمار فحسب، فنواة التمر لها العديد من الفوائد كذلك، وقد يكون لنواة التمر فوائد محتملة للقلب وجهاز الدوران، وإذ يستخدم البعض مسحوق نواة تمر العجوة لعلاج انسداد الشرايين والحماية من النوبات القلبية، قتل الديدان المعوية المختلفة، خسارة الوزن الزائد، تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها.