فوائد زيت الحلبة وأضراره

فوائد زيت الحلبة كثيرة، حيث يتم استخلاص زيت الحلبة من الحلبة أما بالضغط أو بطرق أخرى، ويتميز ألوانها بين الأصفر والبني، و تمتاز برائحتها القوية حيث تحتوى الحلبة على نوعين من الزيوت منه المستخرج بالضغط والآخر الزيت العطري.

و الحلبة من الأعشاب  المفيدة جدا لصحة الجسم حيث يمتاز زيت الحلبة بفوائد كثيرة لما يحتويه من مضادات الأكسدة والفيتامينات ومادة السابونين.

فوائد زيت الحلبة كثيرة فوائده للشعر والبشرة والجسم للأطفال، سنعرض لكم تلك الفوائد في نقاط .

فوائد زيت الحلبة

زيت الحلبة من أقدم النباتات المعروفة في مجال الطب وله فوائد كثيرة للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والالتهابات وعلاج انخفاض الرغبة الجنسية..

  • فوائد زيت الحلبة للوجه والجلد 

زيت الحلبة من زيوت المضادة للأكسدة حيث يساعد على سرعة التئام الجروح، ويقلل من ظهور حب الشباب، وهو مرطب قوي للبشرة حيث يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات وتساعد تلك المركبات في حماية البشرة والشعر من المشاكل التي تتعرض لها مثل الأكزيما وقشرة الرأس، والتورم، كما يستخدم في بعض الخلطات لتسمين الوجه.

  • فوائد زيت الحلبة للحلق

كما ذكرنا سابقا أن زيت الحلبة يحتوي علي مركبات مضادة للالتهابات وبذلك دور تلك المركبات في تهدئة التهاب الحلق والسعال واحتقان الحلق والزكام.

  • فوائد زيت الحلبة لمرضى السكر

بالفعل فقد أُجريت الكثير من الدراسات التي تثبت فوائد الحلبة للمصابين بالسكر وذلك لاحتوائها على ألياف وأحماض أمينية، إذ تساعد الحلبة على خفض مستوى السكر في الدم للمصابين بالسكري المرتفع دائما، أو خفض مستوى السكر في حالة المصابين بارتفاع السكر نتيجة تناول وجبة تساعد على رفع السكر، وتعمل على زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم، كما أن تعويد الجسم على شرب الحلبة أثناء الفترات الأولى من الإصابة بالسكر قد يساعد على خفض نسبة الإصابة به.

  • فوائد زيت الحلبة للرجال ودوره في علاج انخفاض الرغبة الجنسية

زيت الحلبة يساعد على زيادة الخصوبة لدى الرجال،  إذ يعمل على رفع هرمون التستوستيرون، كما أنه يعمل على زيادة الشهوة الجنسية، كما أن تناول زيت الحلبة على مدار ٤شهور يوميا،  قد يساعد على زيادة إفراز الحيوانات المنوية.

المحايد الاخباري
  • فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه والساقين

لا توجد دراسات علمية تنص على ذلك ولكن فإن زيت الحلبة يساعد على تقوية العضلات للرجال وتقويتها.

  • فوائد زيت الحلبة للتخسيس

تناول زيت الحلبة بشكل يومي مع الألتزام بوجبات صحية وسليمة يعمل على تقليل الشهية وبذلك يعمل على انقاص الجسم ولكن بعد فترة زمنيه كبيرة.

  • فوائد زيت الحلبة للشعر

يعمل على تقليل القشرة بالشعر كما أنه يستخدم في حالات تساقط الشعر ويعمل تغذية فروة الرأس، وزيادة كثافة الشعر وذلك لأحتواء الحلبة على الحديد والبروتين المطلوب.

  • فوائد زيت الحلبة للصدر

من قديم الحدث تستخدم النساء مغلي او منقوع الحلبة لزيادة أدرار اللبن لجنينها وقد اثبتت دراسات علمية أنها بالفعل تعمل زيادة وتحسين صحة الأم أثناء الفترات الأولى من الولادة وذلك لأحتوائها على الفيتامينات المطلوبة، وينصح الأطباء بتناولها، ولكن قد تداولت أيضا مقولات بين النساء أنها تساعد على تسمين الصدر وذلك من خلال دهن منطقة الصدر بزيت الحلبة وذلك لم يتم اثباته حتى الآن لذلك ينصح الكثير بعدم تطبيقها وذلك لتلافي اضرارها.

بعد أن ذكرنا فوائد زيت الحلبة، يجب أيضا معرفة مدى خطورة استخدام زيت الحلبة والتي كثير منا مشغولين عن معرفة ذلك سنعرض لكم بعض من اضرار استخدام زيت الحلبة.

أضرار زيت الحلبة

  • يساعد على زيادة أفرازات العرق برائحة كريهة 
  • في حالة تناولها بكمية كبيرة قد تساعد على الأحساس بالصداع والدوخة 
  • في حين تساعد على تخفيف آلام الحلق والسعال على النقيض فإن بعض الأشخاص من الممكن أن لا يستطيعوا تحمل شرب الحلبة أثناء فترة المرض وذلك لإصابتهم بحساسية تمنعهم عن تناولهم، وفي حالة تناولها يصابوا بكحة شديدة مع ضيق تنفس وسعال وفي تلك الحالة يجب الإسراع بإستشارة الطبيب المرافق.
  • يمكن أن يزيد من الربو 
  • في حالة الأصابة بحساسية الفول أو مايسمى أنيميا الفول فمن الممكن أن تكون ضارة مثل تناول الفول الصويا والبازلاء والفول السوداني.
  • الأشخاص المصابون بجلطات دموية ويتناولون أدوية السيولة من الممكن تناول زيت الحلبة أن يؤدي إلى زيادة النزيف لديهم.
  • تناول زيت الحلبة للحوامل بكمية كبيرة قد يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين.
  • تناول الحلبة بشكل كبير يعطي رائحة كريهة لدى الأطفال والكبار أيضا، ولكن للأطفال من الممكن أن يساعد على فقد الوعي.

وعلى الرغم من كل تلك الفوائد العظيمة لعشبة الحلبة ولكن ننصح بعدم الإكثار منها والاعتدال ليس فقط فيها ولكن في جميع المأكولات والمشروبات وذلك ما أوصى به الله تعالى ورسوله، ولذلك كنا معكم في تقديم أفضل استخدامات عشبة الحلبة و اضرارها على الجسم، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

فوائد زيت الحلبة فوائد زيت الحلبة

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *