فوائد زيت السمك للجسم

فوائد زيت السمك للجسم
زيت السمك

يعتبر زيت السمك من الدهون الصحية ويعد أيضاً مصدر رئيسي للأوميجا 3  والتي تُعرف بفوائدها الكثيرة للقلب والمخ، حيث أنها تساعد على تقليل الدهون الثلاثية وتعمل على إذابة الجلطات في الدم، كما يحتوي  على DHA و EPA “الموجودان في المأكولات البحرية” و ALA “الموجود في النباتات”، ويوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على إضافة هذا الزيت إلى نظامك الغذائي تشمل الأسماك الدهنية “مثل السلمون والماكريل”.

ماهو زيت السمك 

 زيت السمك هو دهون أو زيوت يتم استخلاصها من أنسجة السمك ، وعادة ما يأتي من الأسماك الزيتية مثل الرنجة، والتونة، والسلمون، والماكريل، كما أنه ينتج أحيانًا من كبد الأسماك الأخرى.

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول  سمكتين إلى ثلاثة أسبوعيًا، وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية والحماية من العديد من الأمراض.

ويمكن الحصول على هذا الزيت  من العديد من المكملات الغذائية التي تتكون من الأوميجا 3.

يتكون حوالي 30٪ من زيت السمك من أوميجا 3 ، في حين أن 70٪ المتبقية تتكون من دهون أخرى، و يحتوي زيت السمك عادةً على بعض فيتامين (A) و (D).

ومن المهم معرفة أن أنواع أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميجا 3 الموجودة في بعض المصادر النباتية، حيث أن الأنواع الرئيسية من أوميجا 3 في زيت السمك هي حمض إيكوسا بنتانويك  (EPA) وحمض الدوكوسا هيكسانويك  (DHA) ، في حين أن النوع الموجود في المصادر النباتية هو أساسًا حمض ألفا لينولينيك (ALA).

فوائد زيت السمك 

 يدعم صحة القلب

تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي لحالات الوفاة حول العالم، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من زيت السمك لديهم معدلات أقل في أمراض القلب.

ويبدو أن عوامل الخطر المتعددة لأمراض القلب تقل عن طريق استهلاك الأسماك أو زيت السمك، حيث تشمل فوائد زيت السمك لصحة القلب ما يلي:

  • تحسين مستويات الكوليسترول: يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وقد يخفض أيضًا مستويات الكوليسترول الضار (LDL).
  • تقليل نسبة الدهون الثلاثية: حيث تقل نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 15-30%
  • تقليل مستوى ضغط الدم: حيث يساعد على انخفاض ضغط الدم بالنسبة للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • منع تصلب الشرايين.

يساعد في تحسين صحة الدماغ

حيث يتكون الدماغ من حوالي 60٪ من الدهون ، ومعظم هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميجا 3 الدهنية، ولذلك فإن أوميجا 3 ضرورية لتحسين وظيفة الدماغ، وتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدماغ لديهم مستويات منخفضة من الأوميجا 3 في الدم. 

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تشير إلى أن أوميجا 3 يمكن أن تمنع ظهور أو تحسن أعراض بعض حالات مشاكل الدماغ، فعلى سبيل المثال  يمكن أن تقلل من فرص الاضطرابات الذهانية لدى أولئك المعرضين للخطر.

  يدعم صحة العين

حيث تعتمد العينان مثل العقل على دهون أوميجا 3، و تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميجا 3 يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون

 قد يقلل الالتهاب

حيث أن الالتهاب هو طريقة جهاز المناعي لمحاربة العدوى وعلاج الإصابات، ومع ذلك ، يرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية مثل السمنة والسكري والاكتئاب وأمراض القلب، يمكن أن يساعد تقليل الالتهاب في علاج أعراض هذه الأمراض.

وقد يساعد في علاج الحالات التي تنطوي على التهاب مزمن لأن زيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات وخصوصًا التهاب المفاصل الروماتويدي.

 يساعد في الحصول على بشرة صحية

تعد البشرة أكبر عضو في الجسم والتي تحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية. 

ويمكن أن تتدهور صحة الجلد طوال حياتك، خاصة أثناء الشيخوخة أو بعد التعرض الشديد لأشعة الشمس ، ولهذا قد تكون مكملات زيت السمك مفيدة في العديد من اضطرابات الجلد، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد.

يدعم صحة الحمل

حيث تعد الأحماض الدهنية هامة للنمو المبكر للرضيع، وقد تحسن مكملات زيت السمك لدى الحوامل أو الرضع معدلات الذكاء ومهارات التعلم.

زيت السمك
زيت السمك

المصادر 

1)https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-fish-oil#TOC_TITLE_HDR_9.

2)https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-993/fish-oil.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *