فوائد شاي الكركديه لفقر الدم و 4 من محاذيره

فوائد شاي الكركديه لفقر الدم و 4 من محاذيره

الكركديه، إن نبات الكركديه يعد من النباتات المرغوبة لدى الجميع، وذلك لأنه آمن عند شرب شاي الكركديه بكميات الطعام الشائعة الطبيعية، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد المذهلة، ولعلك تتساءل عن فوائد الكركديه لفقر الدم، في المقال الآتي عبر موقع (المحايد الإخباري) سنوضح لكم جميع المعلومات عن الكركديه وأبرز فوائده.

 

فوائد الكركديه لفقر الدم

نعرض لكم فيما يأتي أبرز وأهم فوائد الكركديه لعلاج فقر الدم:

فوائد الكركديه لفقر الدم

من ضمن أبرز فوائد الكركديه لفقر الدم هي أنه غني بالحديد حيث أن 236.59 مللي لتر من مشروب شاي الكركديه يحتوي على 20 مللي غرام من الحديد الذي يعد معدن مهم يحافظ على توازن الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد في علاج فقر الدم.

كما أن فيتامين سي الموجود بشكل طبيعي داخله يعمل على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي قد يساعد الكركديه في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وذلك إضافة إلى احتواء الكركديه أيضًا على كميات صغيرة من المعادن التي تساعد في تقوية الجسم، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك.

 

بعض فوائد الكركديه الصحية الأخرى

بعد أن عرفنا فوائد الكركديه لفقر الدم، تعرف في الآتي على أبرز فوائد الكركديه الصحية الأخرى، حيث قد يساعد شرب شاي الكركديه في ما يأتي:

خفض ضغط الدم المرتفع

وجدت العديد من الدراسات أنه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن يجب الحذر، ففي حين أنه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح بشربه للأشخاص الذين يتناولون دواء هيدروكلوروثيازيد (hydrochlorothiazide) والذي هو نوع من الأدوية المدرة للبول التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لأنه قد يتفاعل مع الدواء.

خفض الدهون الضارة في الجسم

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 شخصًا مصابًا بداء السكري شاي الكركديه أو الشاي الأسود، وبعد شهر واحد تبين أن الأشخاص الذين شربوا شاي الكركديه عانوا من زيادة في الكوليسترول الجيد، وانخفاض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أنه قد يكون مرتبطًا بفقدان الوزن والحماية من السمنة، لكن يقتصر البحث الحالي على الدراسات التي تستخدم جرعات مركزة من خلاصة الكركديه وليس شاي الكركديه؛ لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن.

محاربة البكتيريا

وجدت بعض من الدراسات أنه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية، فقد تبين أن مستخلصه يثبط نشاط بكتيريا الإشريكية القولونية (Escherichia coli)، وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن تسبب أعراضًا، مثل: التشنج، الغازات، والإسهال.

محاذير تناول الكركديه

بعد أن تعرفنا على فوائد الكركديه لفقر الدم، في الآتي أبرز محاذير تناول الكركديه والتي تشمل:

الحمل

من المحتمل أن يكون شربه غير آمن للاستخدام أثناء الحمل؛ وذلك لأنه قد يحفز الدورة الشهرية أو يكون له آثار قد تؤدي إلى الإجهاض لذلك يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

الرضاعة

قد يكون الكركديه غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية؛ حيث يمكن أن يؤثر على الرضيع.

الأطفال

حيث لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا للأطفال دون سن 12 عامًا.

الجراحة

كما أنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، مما قد يجعل التحكم في نسبة السكر في الدم أمرًا صعبًا أثناء الجراحة وبعدها؛ لذلك يجب التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *