فوائد شرب البقدونس ال 13.. تعرف عليها
فوائد شرب البقدونس

فوائد شرب البقدونس ال 13.. تعرف عليها، البقدونس ليس مجرد زينة في الطعام، بل يعتبر مشروب البقدونس طريقة فريدة لتحقيق أقصى استفادة من العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في العشب، كما يمكن تحضير هذا المشروب الرائع من أوراق البقدونس والجذور.

وتشمل الفوائد الصحية للبقدونس المغلي الغني بمضادات الأكسدة، فهو يتحكم في نسبة السكر بالدم، ويعزز مناعة الجسم، ويعمل كمزيل طبيعي للسموم، وغيرها من الفوائد التي يتم التعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد البقدونس المغلي

يعد البقدونس المغلي من أكثر المشروبات الصحية فائدة على الإطلاق، حيث يحتوي البقدونس المغلي على قيم غذائية عالية والتي تكون كالآتي:

يوفر نصف كوب (30 جرامًا) من البقدونس المفروم الطازج: 11 سعرة حرارية، و 2 جرام من الكربوهيدرات، و جرام بروتين، وأقل من 1 جرام دهون، و جرام من الألياف. 

وفيتامين أ: 108٪ من الكمية الموصى بها يوميًا، فيتامين ج: 53٪ من الكمية الموصى بها يوميًا، فيتامين ك: 547٪ من الكمية الموصى بها يوميًا، والفولات: 11٪ من الكمية الموصى بها يوميًا، والبوتاسيوم: 4٪ من الكمية الموصى بها يوميًا. 

وبالنسبة للفوائد الصحية التي يقدمها البقدونس المغلي للجسم بحسب conserve، وverywellfit، فتكون كما يلي:

غني بمضادات الأكسدة

البقدونس ممتلئ بمضادات الأكسدة التي تعتبر هي أساسية للدفاع عن الخلايا ضد الجذور الحرة والمركبات الضارة الأخرى.

 فعشب البقدونس عشب غني بالفلافونويد وحمض الأسكوربيك والتوكوفيرول والكاروتينات ، كما تلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسيًا في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.

التحكم في نسبة السكر بالدم

من الممكن أيضًا استخدام البقدونس كعلاج طبيعي لمرض السكر في الدم، أظهر البقدونس عددًا من الخصائص المضادة لمرض السكر والقدرة على دعم تحكم في نسبة السكر في الدم.

وجدت دراسة أجراها PubMed Central أن الفئران التي أصيبت بداء السكري التي عولجت بالبقدونس أظهرت تحسنًا واضحًا في صحة الكبد بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

 يعزز المناعة

كلًا من فيتامين “ج” وفيتامين “أ” أساسيان في البقدونس، وذلك لإعادة بناء جهاز المناعة، كما يحتوي البقدونس المغلي على تركيزات قوية من فيتامين ج وفيتامين أ.

كما يعزز فيتامين ج من إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم، ويمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة ويحارب تأثير الجذور الحرة على جسم الإنسان.

أخيرًا، يعد فيتامين ج مكونً رئيسيًا في تكوين الكولاجين وهو نوع من البروتين يحافظ على قوة وصحة بشرتك وشعرك وعظامك وأوتارك وعضلاتك وأجزاء الجسم الأخرى.

مزيل السموم الطبيعي

كما يمكن أيضًا استخدام البقدونس المغلي كمدر للبول، هذا يعني أنك تستطيع استخدامه لإزالة السموم من المثانة والكلى. 

وتعتبر المدرات الخاصة بالبول مفيدة بشكل خاص في التخلص من السموم والمياه المحتجزة والأملاح والدهون من الجسم، هذا يقلل من الضغط على الكلى ويمكن استخدامه لدعم فقدان الوزن.

جعلت الخصائص المدرة للبول في البقدونس المغلي طريقة رائعة تقليل من خطر الإصابة بعدوى المثانة، بالإضافة إلى تقليل تورم الغدة وأيضًا علاج أمراض البروستاتا.

تنظيم الدورة الشهرية

يعتبر البقدونس المغلي أيضً علاجًا طبيعيًا رائعًا للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات، هذا يرجع إلى حد كبير إلى وجود الميريستسين والأبيول في البقدونس، حيث يمكن لهذين المركبين التلاعب في إنتاج هرمون الإستروجين وتوازن مستويات الهرمون.

 غني بحمض الفوليك

أحد المكونات الرئيسية في البقدونس المغلي هو حمض الفوليك هو فيتامين ب، كما أن حمض الفوليك هو المفتاح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم، ويعمل على تحييد آثار الهوموسيستين في الجسم، وهو المركب الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويؤثر بالسلب على نظام القلب والأوعية الدموية.

 يمنع السرطان

يتواجد في البقدونس المغلي خصائص مقاومة للسرطان، ووفقًا لعدد من الدراسات، يحتوي البقدونس على مادة الفلافونويد وهو مركب معروف بمنع نمو خلايا السرطان.

كنا أنزالبقدونس غني أيضًا باللوتولين الذي يمتلك القدرة على منع نمو الورم، علاوة على ذلك وجدت دراسة أخرى أن مستخلص البقدونس لديه فرصة 41٪ في منع تلف الحمض النووي ومنع انتشار خلايا السرطان في الثدي.

التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني الربو أو أي أمراض تنفسية أخرى، يمكن أن يكون لمشروب البقدونس أن يكون علاج رائع عن طريق إضافته إلى روتينك، لأنه غني بالبيتا كاروتين وهو مرتبط بتقليل خطر الإصابة بالربو.

يمكن أن يقلل البقدونس المغلي من وجود البقايا في رئتيك، ويمكن لمركبات مكافحة العدوى في شاي البقدونس أن ترخي البلغم والمخاط الذي قد يكسو حلقك ورئتيك.

الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول

هناك ميزة أخرى رائعة لفوائد شرب البقدونس وهي تأثيره على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ويمكن أيضًا أن يكون طريقة طبيعية وفعالة لتعالج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول

معطر طبيعي للنفس

يعد البقدونس طريقة شائعة ومنتشرة لتنشيط النفس، فهو لا يجعل رائحة أنفاسك أفضل فقط، بل خصائص البقدونس المضادة للبكتيريا تجعله مكمل رائع لتعتني بأسنانك.

خصائص مضادة للالتهابات

يمكن أيضًا أن نستخدام البقدونس المغلي لتقليل التورم والألم الناتج من التهاب المفاصل، ومن بين قوته من الفيتامينات والمغذيات ومضادات الأكسدة، كما يحتوي البقدونس أيضًا على زيت يعرف باسم زيت الأوجينول.

وأظهرت الدراسات أن زيت الأوجينول له خصائص قوية مضادة لالتهاب المفاصل بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن أيضًا أن يقلل بشكل كبير من تورم وألم المفاصل.

تقوية أوعية الدم

يعد انتشار حمض الفوليك وفيتامين ب في البقدونس من الأمور الاساسية لحماية وتقوية الأوعية الدموية، وحمض الفوليك هو المفتاح لتقليل الهوموسيستين وهو حمض أميني يظهر بشكل طبيعي في الدم.

الكثير من هذه الأحماض الأمينية يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية، ويمكن أيضًا أن يتسبب ارتفاع مستوى الهوموسيستين في حدوث جلطات دموية وتلف الشرايين.

يعزز صحة العين والعظام

من فوائد شرب البقدونس أنه يذكر أن البقدونس المغلي غني بفيتامين أ، وهو عنصر غذائي اساسي ومهم في خطة الصحة لأي شخص، يحتوي فيتامين أ على العديد من المزايا، ولكنه فعال بشكل خاص في تقوية صحة عينيك.

وهو مشتق من بيتا كاروتين الموجود في البقدونس، وفيتامين أ يمكن أن يخفف أي إجهاد مؤكسد في عينيك، ونتيجة لذلك تقل فرصة الإصابة بالضمور البقعي والعمى الليلي وإعتام عدسة العين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.