فوائد قرع العسل لصحة جسم الإنسان

قرع العسل (Cucurbita) أو ما يُعرف أيضًا باليقطين هو أحد أفراد عائلة القرع الكبيرة (Cucurbita maxima)، وهو يتميز بمذاقه الحلو المحبب، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وهذا ما سوف نعرضه لكم في تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري).

قرع العسل

يتميز بمحتوى غذائي غني ومذاق حلو بطبيعته مع سعرات حرارية قليلة جدًا، الأمر الذي يجعله وجبة محبوبة وصحية بامتياز، وبسبب غنىاه بالمواد الغذائية، فإن فوائده عديدة ومتنوعة، أهمها:

التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان

تعد ثمار القرع غنية بمضادات الأكسدة والبيتاكاروتينات التي قد وجد أنها تساعد على محاربة الشوارد الحرة وتخفيف فرص الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان الرئة.

التخسيس

بسبب احتوائه على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية مقابل نسبة جيدة من الألياف، فإن تناول قرع العسل من الممكن أن يساعد وبشكل فعال على خسارة الوزن والدهون الزائدة والشعور بالشبع لفترات أطول.

تقوية العيون وتحسين النظر

لاحتواء القرع على كميات كبيرة من فيتامين أ (Vitamin A)، فإن تناوله بانتظام يساعد على تحسن النظر وتقوية العيون، إذ أن فيتامين أ هو أحد أهم الفيتامينات الهامة التي دائمًا ما تحتاجها العيون.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد القرع على تنظيم مستويات سكر الدم، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، والتي تعمل على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي التخفيف من الرفعة التي قد تحصل في سكر الدم بعد تناول الطعام.

وهذا الأمر تحديدًا يجعله مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري، إذ أنه يتميز بأن له مؤشر جلايسيمي منخفض.

تقوية العظام

تحتوي القرع على نسب عالية من المنجنيز، والذي تحتاجه العظام لتعزيز امتصاص الكالسيوم فيها وتقويتها، لذا فإن تناول قرع العسل بانتظام قد يساعد وبشكل كبير على تحسين كثافة العظام، وخاصة أن فيتامين ج (Vitamin C) المتواجد في قرع العسل يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لتقوية العظام.

تعزيز المناعة

من ضمن فوائده الهامة أنه يساعد على منح الجهاز المناعي جرعة دعم وتقوية ملحوظة، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج، والعديد من المعادن والفيتامينات الهامة الأخرى التي تعمل على زيادة قوة جهاز المناعة، تعزز من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والالتهابات، تحسين صحة جهاز الدوران.

فوائد أخرى

يوجد فوائد أخرى لقرع العسل، ومن أبرزها: تحسين صحة ونضارة البشرة بشكل عام، تحسين صحة الفم والأسنان وحماية اللثة ومينا الأسنان، الحفاظ على رطوبة الجسم، القيمة الغذائية لقرع العسل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.