فى اليوم العالمي لمنع الحمل .. جهود مضنية من الحكومات للحد من الزيادة السكانية

عدد الزوار : 51
كتبت : نورهان القاضي
قامت منظمة الصحة العالمية بتخصيص يوم 26 سبتمبر من كل عام للاحتفال بيوم منع الحمل، تقديرًا للجهود التي تبذلها في هذا الشأن من الحد من الكثافة السكانية، وتنظيم الأسرة ، وتجنب مضاعفات الحمل والولادة على الأمهات مع ولادة أطفال أصحاء يعيشون حياة أفضل، ولا يمكن التحدث عن اليوم العالمي لمنع الحمل دون ذكر موانع الحمل .
وقد زاد استخدام موانع الحمل في كثير من مناطق العالم، لاسيما في آسيا وأمريكا اللاتينية، على الرغم من انخفاضه في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وعالميا شهد استخدام الموانع الحديثة زيادة طفيفة من 54% في عام 1990 إلى 57% في عام 2012.
وينصح بإجراء عدة تحاليل واختبارات قبل اختيار أى وسيلة من وسائل منع الحمل المختلفة،وتعدد وسائل منع الحمل المطروحة فى السوق وشروط استخدامها لكل سيدة منها :
حبوب منع الحمل
تتنوع حبوب منع الحمل فمنها من يستخدم للسيدة التي ترضع وأخرى في الأوقات العادية دون وجود ظرف الرضاعة، فالأولى ذات هرمون واحد_ البروجستيرون_ تظهر كفاءته بعد 14 يومًا من بداية استخدامه، ويتم تناوله بشكل متصل يوميًا ، وتتمثل آثاره الجانبية فى الاحساس بزيادة الوزن والامتلاء والصداع، أما النوع الثانى فهو ذات هرمونين _الإستروجين والبرجستيرون _وويتم تناوله لمدة 21 يومًا متصلة، ثم يتم التوقف عنه فترة الدورة الشهرية والعودة بعدها مرة أخرى وكذلك.
كبسولة تحت الجلد
وهناك وسيلة جديدة نسبيًا لمنع الحمل، وهي الكبسولة التى يتم وضعها تحت الجلد، وهي عبارة عن هرمون البروجسترون، وتستمر لثلاث سنوات وليس لها مضاعفات على الحمل الجديد في أي وقت بعد إزالتها، وتتمثل آثارها الجانبية في انقطاع الدورة الشهرية خلال فترة وضعها، والتى تنتج عنها بعض الآثار الجانبية منها الانتفاخ فى الجسم وظهور شعر زيادة فى الوجه والصدر والظهر وزيادة الوزن وتقلبات المزاج.
وهناك حالات لا يمكنها أبدًا استخدام كبسولات تحت الجلد وهن اللآتى يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مشكلة فى القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بالسرطان أو أمراض الكبد.
اللولب العادي والهرموني(شريط منع الحمل)
اللولب من أهم الوسائل لمنع الحمل والأكثر استخدامًا خاصة النوع الفضي منه هو الأفضل ، ويتم تركيبه بعد نهاية الدورة الشهرية للسيدة، وإذا تحرك من مكانه الأساسي أمر سيء للغاية سواء في فعاليته لمنع الحمل أو مضاعفاته؛ لذلك يستوجب الحذر عند تركيبه، ويستمر لفترة 7 سنوات في فعاليته بخصوص تنظيم الأسرة، أما اللولب الهرموني فيتم تركيبه خاصة لمن لديهم مشاكل مع اللولب العادى، وهو أفضل ولكن مشكلته الوحيدة في الإتاحة والتكلفة الأعلى .
الواقي الذكري
الواقي الذكرى من الوسائل التى تنظم الأسرة أيضاً ولكن بفعالية أقل، وبالرغم من فاعليته القليلة إلا أنه يقى من الأمراض المنقولة جنسيًا وهو الامتناع عن ممارسة الجنس، وهذا ما يميزها، ولا يؤثر على الخصوبة، بالإضافة إلى أنه غير مكلف وسهل الاستخدام.
العوازل الأنثوية
العوازل الأنثوية من وسائل منع الحمل ، وهي أغماد أو بطانات مصنوعة من غشاء بلاستيكي رقيق وشفاف وليّن تتناسب بشكل رحب داخل مهبل المرأة تشكّل حاجزاً يحول دون اتصال المني بالمهبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock