فيتامينات تساعد على خسارة الوزن في 2024

فيتامينات تساعد على خسارة الوزن في 2024
فيتامينات مهمة لخسارة الوزن في 2024

فيتامينات تساعد على خسارة الوزن، فمشاكل السمنة تسبب العديد من الأزمات النفسية والجسدية للمريض وكما أن مريض السمنة يسعى لخسارة الوزن هناك أيضا من يسعى للحفاظ على وزنه أو على اتباع نظام غذائي ثابت وكل ذلك لصحة أفضل ونفسية أفضل.

فالسمنة هي حالة غير صحية عبارة عن تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون في الجسم، ومشاكل السمنة لا تتوقف علي زيادة وزن الجسم فقط لكن أيضا تسبب في أمراض أخري مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض السكري وبعض أنواع السرطنات.

فيتامينات تساعد على خسارة الوزن

الفيتامينات هي مركبات عضوية صحية للجسم، وتكون متوفرة في الجسم والمكملات الطبيعية، وتحتاجها أجسامنا لأداء العديد من الوظائف الحيوية مثل نمو الخلايا والتمثيل الغذائى والمناعة وقد تلعب دور مهم في حرق الدهون وخسارة الوزن وسنتعرف هنا على أبرزهم:

فيتامين A

يعتبر من الفيتامينات التي القابلة في الذوبان في الدهون، ويلعب دور رئيسى في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية والذي يؤدي نقص هذا الفيتامين إلي خلل في وظائف الغدة الدرقية والمسؤولة عن التمثيل الغذائي، وأي مشاكل بها يصبح عملية خسارة الوزن أصعب.

ويجب على الرجال أن يحصل في اليوم الواحد على 900 ميكروجرام منه، والنساء يجب أن تحصل 700 ميكروجرام منه في اليوم.

ويتوفر في الأطعمة التالية:

التونة، الجزر، البطاطس، الشمام، الجوز، السبانخ.

مجموعة فيتامينات ب 

تساعد فيتامينات ب على تعزيز استقلاب الطاقة في الجسم وتفتيت البروتينات والدهون والكربوهيدرات ، مما يساعد على الحصول على الطاقة بدلًا من تخزينها كدهون، من أهم فيتامينات ب التي تساهم في خسارة الوزن هي فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 والثيامين.

يمكن الحصول على مجموعة فيتامينات ب من الأطعمة:

مثل اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والبيض والمكسرات والبذور وبعض الفواكه والخضروات.

فيتامين د 

يعد فيتامين د من الفيتامينات التي تساعد في خسارة الوزن حيث يمكن أن يساعد في التحكم في مستوى السكر بالدم وتحسين مقاومة الأنسولين والوقاية من الاكتئاب الذي قد يؤثر على النمط الغذائي المتبع. إن الأشخاص البالغين المصابين بالسمنة تخلصوا من دهون منطقة المعدة بدرجة كبيرة عند تناول فيتامين د ومكملات الكالسيوم ، ولكن ليس هناك معلومات دقيقة وواضحة حتى الآن حول دور فيتامين د في التخلص من الوزن الزائد.

وحتي نحصل على الأدلة الكافية حول هذه المعلومات ينصح بتعزيز مستوياته في الجسم من خلال الطرق الطبيعية، كما تعد الشمس أحد أهم مصادر فيتامين د.

وتقدر النسب للإنسان التي يجب أن يحصل عليها يوميا منه ب600 وحدة دولية، وترتفع النسب ب800 وحدة دولية في حالة الأشخاص الأكبر من 70 عام.

كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة وتشمل الآتي:

صفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والسردين وزيت كبد سمك القد وكبد البقر ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار المدعمة وبعض أنواع الفطر.

أقرأ أيضا أكلات تمتص الأملاح من الجسم.

فيتامين C

وهو من الفيتامينات الغير قابلة للذوبان في الماء، وهو ضروري للعديد من العمليات الخلوية في الجسم ويساعد في حرق وخسارة الوزن حيث أنه يعمل على تكسير الدهون وتحويلها إلي طاقة، مضاد للإلتهابات حيث أن الالتهابات مرتبطة بالسمنة، ويساعد في تقليل الشهية.

كما أن الشخص الطبيعي من المفترض أن يأخذ من 65-90 ملليجرام، ولا ينصح بتناول أكثر من 2000 مليجرام يوميا.

ويتوفر في الأطعمة الآتية:

فراولة، البرتقال، الفلفل الأحمر، الكيوي، الطماطم، البروكلي.

الحديد 

يعد الحديد من المعادن والفيتامينات تساعد على حرق الدهون حيث يقوم الحديد بتعزيز إطلاق الطاقة ، كما أنه يساعد على حمل الأكسجين إلى جميع الخلايا بما في ذلك العضلات ، وهذا يعني أنه قد يساهم في تعزيز حرق الدهون.

كما يمكن نقصان مستويات الحديد إلى الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص مستويات الحديد، وهو من أكثر الحالات الشائعة من نقص التغذية والتي تؤثر على القدرات البدنية وممارسة الرياضة، كما يؤدي إلى الشعور بالضعف وانخفاض الطاقة ، وهي أمور يمكن أن تعيق حرق الدهون في الجسم.

ويتوفر في:

 الحديد في العديد من الأطعمة، وأبرزها اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبقوليات والسبانخ والعدس والشوفان والزبيب.

فيتامينات
فيتامينات مهمة لخسارة الوزن

هل الكالسيوم يساعد على حرق الدهون؟

قد يلعب الكالسيوم دورًا فعّالًا في زيادة عملية التمثيل الغذائي الصحي والتحكم في مستويات الغلوكوز بالدم بالإضافة إلى صحة العظام ، إذ إن تناول الكالسيوم بالتزامن مع فيتامين د يمكن أن يعزز خسارة الوزن أثناء اتباع نظام غذائي صحي. ومع هذا هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد من تأثير الكالسيوم على فقدان الوزن وحرق الدهون ، ولتعزيز مستويات الكالسيوم بالجسم ينصح بتناول الأطعمة الغنية به.

وأبرزها المنتجات:

الحبوب المدعمة والحليب وعصير البرتقال والخضروات الورقية والخضروات الداكنة والبذور والمكسرات.