فيتامين أ..فوائده ومصادره وعلامات نقصه

فيتامين أ..فوائده ومصادره وعلامات نقصه
"Vitamin A in food" Natural products rich in vitamin A as tangerine, red pepper, parsley leaves, dried apricots, carrots, broccoli, butter, yellow cheese, milk, egg yolk and cod liver oil.

فيتامين أ والمعروف أيضا بالريتينول هو أحد الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان،

هناك أسطورة تقول أن الجزر يقوي النظر ويساعد على الرؤية في الظلام ولكن هذه الأسطورة غير صحيحة كليا.

يحتوي الجزر على المادة الفعالة التي تسمى بيتا كاروتين المسئولة عن اللون البرتقالي للجزر والتي تتحول بواسطة الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد العين في التأقلم على الجو المعتم.

 

فوائد فيتامين أ للجسم

تناوله بكميات مناسبة يساعد على تحسين صحة العين، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء ويحفز نشاطها ويلعب دورا كبيرا في تجديد خلايا العظام، ويساعد أيضا في تحسين صحة الخلايا المبطنة للأعضاء الداخلية وينظم نمو الخلايا وانقسامها.

 

أشكال فيتامين أ

يوجد في الطبيعة في صورتين وهما فيتامين أ المشكل مسبقا والمسمى أيضا بالريتينول أو إستر الريتينيل والصورة الثانية وهي البروفيتامين  الكاروتيني مثل البيتا كاروتين والتي تتحول في الجسم إلى الريتينول.

توجد الصورة الأولى بصفة أساسية في الحيوانات والمكملات الغذائية، بينما توجد الصورة الثانية في النباتات.

هناك صور أخرى من الكاروتينات التي لا تتحول في الجسم ولكن تلعب دورا كبيرا في تعزيز صحة الجسم مثل الليكوبين والليوتين والزيزانثين.

 

مصادر فيتامين أ

تشمل مصادر الريتينول ما يلي:

البيض والجبن والأسماك الغنية بالزيوت واللبن والزبادي والكبد الحيواني حيث أنه مصدر غني لذلك قد يمكن التعرض لخطر زيادة نسبة الفيتامين في الدم في حالة تناوله أكثر من مرة خلال الأسبوع.

ويمكن أيضا الحصول على الفيتامين عن طريق الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين حيث أن الجسم يستطيع تحويله إلى الريتينول، ومن هذه الأطعمة الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجزر والبطاطا والفلفل الألوان والفواكه الصفراء مثل المانجو والمشمش.

 

الجرعة الموصى بها

يتم حساب الجرعة عادة عن طريق الميكرو جرامات المكافئة للريتينول.

الجرعة للبالغين من سن 19-64 سنة هي 700 ميكروجرام يوميا للرجال و 600 ميكروجرام للسيدات.

يتم الحصول على الفيتامينات عادة من الطعام اليومي وفي حالة عدم حاجة الجسم له يتم تخزينه ليتم استخدامه في المستقبل مما يعني أنك لست بحاجة لتناول الفيتامينات يوميا.

 

علامات نقص فيتامين أ

يعتبر نقص الفيتامين نادر الحدوث ولكن الحالات التي تؤثر على عملية الهضم يمكن أن تؤدي إلى سوء امتصاصه مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون وتليف الكبد وإدمان الكحول والتليف الكيسي، ومن علامات نقص الفيتامين التعب والإرهاق والقابلية للعدوى والعقم.

وهناك أعراض للنقص الشديد ومنها جفاف الملتحمة وهي حالة من الجفاف الشديد للعين والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى، وعدم الرؤية في الظلام، ووجود بقع على بياض العين، وجفاف الجلد والشعر.

 

ماذا يحدث في حالة تناول فيتامين أ بكميات كبيرة؟

كشفت بعض الأبحاث أن الإفراط بمعدل 1.5 مليجرام يوميا مما يعادل 1500 ميكروجرام لفترة طويلة لعدة سنوات يؤثر على العظام مما يجعلها أكثر عرضة للكسر عند التقدم في العمر وخاصة في حالة السيدات لأنهم  أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عند التقدم في السن.

يحتوي الكبد على كمية كبيرة من الفيتامين لذلك يجب تناوله مرة واحدة فقط في الأسبوع، وتحتوي بعض المكملات الغذائية على نسبة من الفيتامين لذلك يجب التأكد من أن كمية الفيتامين التي يتم تناولها خلال اليوم لا تتعدى 1.5 مليجرام.

 

التسمم بفيتامين أ

يحدث التسمم نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام الغني بالريتينول، ويعد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون لذلك الكميات التي لا يحتاجها الجسم تخزن في الكبد والكلى، في حالة تخزين كميات أكثر من اللازم يزداد خطر السمية، ووضحت بعض الدراسات أن الكمية المخزنة الآمنة هي 3000 ميكروجرام مما يعادل ثلاثة أضعاف الكمية المسموحة يوميا.

هناك بعض الدراسات التي تثبت أن زيادة الفيتامين في الجسم قد يؤدي إلى كسور في العظام وتشوهات في الأجنة.

وأثبتت بعض الدراسات أيضا أن زيادة الفيتامين قد يتعارض مع فيتامين د.

وتتمثل علامات التسمم في التالي:

  • تغيرات في الرؤية كما يحدث في حالة الرؤية الضبابية.
  • حساسية تجاه الضوء مثل ضوء الشمس.
  • غثيان وقئ.
  • جفاف في الجلد.

يعد البيتا كاروتين آمنا حتى في حالة زيادة الكمية المتناولة منه ذلك لأن الجسم يستخدمه وقت الحاجة فقط لذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين دون مراقبة.

ينصح الأطباء باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البيتا كاروتين بدلا من الريتينول.

 

فيتامين أ والحمل

يصنف في فئة الأدوية الممنوعة خلال الحمل نتيجة التشوهات المحتملة للجنين لذلك يجب على السيدة الحامل تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على الفيتامين بكميات كبيرة مثل الكبد وتجنب المكملات الغذائية التي تحتوي عليه أيضا.

 

بماذا تنصح وزارة الصحة؟

  • يجب تناول وجبات غذائية متوازنة ومتكاملة غنية بالفيتامينات.
  • في حالة تناول مكملات يجب تناولها حسب تعليمات الطبيب وعدم الإفراط في استخدامها.
  • يجب تناول الكبد ومنتجاته مرة واحدة فقط في الأسبوع لتجنب حدوث زيادة غير مرغوب فيها.
  • يجب تجنب تناول المكملات مثل التي تحتوي على زيت كبد السمك دون استشارة الطبيب.
  • يجب على كبار السن والسيدات في مرحلة سن اليأس تجنب تناول كميات كبيرة من الفيتامين.

 

هل كنت تعلم؟

هناك بعض المرطبات والكريمات الواقية من الشمس ومرطبات الشفاه التي تحتوي على الريتينول والريتينيل بالميتات كان يعتقد أنها تسبب تسمم وسرطان ولكن لا يوجد دليل على ذلك لأن الريتينول لا يتم امتصاصه من الجلد بكميات تسبب تسمم ومن أمثلة هذه الكريمات هو كريم اكرتين.

يمكن أن تتسبب الكريمات التي تحتوي على الريتينول في حساسية الجلد تجاه ضوء الشمس وتجاه الضوء بصورة عامة لذلك يجب وضع هذه الكريمات في المساء في مكان مظلم.

Assortment of high vitamin A sources on light background: carrots, broccoli, butter, avocado, dried apricots, eggs, paprika, liver, spinach, apples, tomatoes, milk. Top view.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *