قبل لقاء الليلة الأرقام تنتصر للمارد الأحمر على حساب القلعة البيضاء

عدد الزوار : 5

 

إعداد :شريف حلمي

 

إشراف : هدير أحمد

 

المارد الأحمر يسيطر على أرقام تاريخ مواجهات القطبين فى جميع البطولات على مر التاريخ منذ أول لقاء رسمي جمع بينهما عام ١٩٢٢ فى بطولة دورى منطقة القاهرة و انتهى وقتها بالتعادل السلبي بين الفريقين

 

حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، الكثير من الأرقام المهمة في مباريات القمة مع الزمالك، على مدار 113 سنة في تاريخ الأهلي، قبل قمة مساء اليوم الخميس، التي تجمع الفريقين على استاد محمد بن زايد على كأس السوبر المصرى عن موسم 2018/2019 نظرا لكون الاهلى بطل الدورى العام للموسم الماضى المذكور والزمالك بطل الكأس النسخة نفسها

 

تاريخ لقاءات الأهلي والزمالك الذي يدخل ضمن هذه السنوات الطويلة لنادي القرن مليء بالأرقام نستعرضها في السطور التالية، قبيل مواجهة الفريقين معًا في التاسعة من مساء اليوم.

 

فرض النادي الأهلي هيمنته على مباريات « ديربي القاهرة» منذ انطلاقها منذ أن عرف المصريون الساحرة المستديرة وتبلورت خارطة المنافسة في مصر بين القطبين واكتسح الأهلي في كافة البطولات المحلية والقارية.

 

– الدوري الممتاز لعب الأهلي أمام الزمالك 118 مباراة، حقق الفوز فى 44 مباراة وكان التعادل حاضرا في 48 مباراة، فيما خسر 26 مباراة، سجل الأهلي في مرمى الزمالك 146 هدفا فى بطولة الدورى العام ، واستقبلت شباكه 100 هدفا .

 

– في كأس مصر التقى الفريقان في 31 مباراة، حقق الأهلي الفوز في 16 مباراة، وكان التعادل حاضرا في 5 مباريات، فيما خسر في 10 مباريات سجل الأهلي 57 هدفا واستقبلت شباكه 46 هدفا.

 

كأس السوبر المصري التقى الفريقان في 6 مباريات في السوبر، حقق الأهلي الفوز في 3 لقاءات، وكان التعادل حاضرا في 3 مباريات، سجل الاهلى 8 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف.

 

– في دوري أبطال إفريقيا التقى الفريقان في 8 مباريات حقق الأهلي الفوز في 5 مباريات وأنهى التعادل نتيجة 3 مباريات، سجل الأهلي 15 هدفا واستقبلت شباكه 8 أهداف.

 

– كأس السوبر الإفريقي التقى الفريقان في مباراة واحدة انتهت بفوز الزمالك بهدف دون رد.

 

– كأس السلطان التقى الفريقان في 6 مباريات فاز الأهلي في لقاء وتعادل في لقاءين وخسر 3 مباريات سجل الأهلي 6 أهداف واستقبلت شباكه 9 أهداف

 

– دوري منطقة القاهرة التقى الفريقان في 49 مباراة، حقق الأهلي الفوز في 24 مباراة، وتعادل في 15، وخسر 10 مباريات سجل الأهلي 90 هدفا واستقبلت شباكه 57 هدفا .

 

مما سبق نجد أن إجمالي مواجهات الفريقين في كل البطولات على مدار 113 عاما لعب الأهلي أمام الزمالك 219 مباراة رسمية فى كافة البطولات المحلية والقارية، حقق الأهلي الفوز في 93 مباراة، وكان التعادل حاضرا في 76 مباراة ، فيما خسر 50 مباراة، نجح خط هجوم النادي الأهلي في زيارة شباك الزمالك في 322 مناسبة، واستقبلت شباكه 225 هدفا.

 

و”قمة” في الدوري:

 

التقى الأهلي مع الزمالك في بطولة الدوري المصري الممتاز للمرة الأولى في تاريخ مواجهتهما في 10 ديسمبر لعام 1948، وانتهت بالتعادل 2-2، سجل للأحمر أحمد مكاوي وسعد عثمان، بينما سجل هدفي الأبيض سيد رستم وعبد الكريم صقر.

 

– هدافي مباريات القمة:

 

يتصدر عبد الكريم صقر قائمة هدافي القمة برصيد 19 هدفًا (10 للأهلي – 9 للزمالك)، ويأتي مصطفي كامل طه في المركز الثاني بـ 17 هدفًا (12 للزمالك – 5 للأهلي)، وفي المركز الثالث يتواجد مختار التتش ومحمد أبوتريكة وسجل كل منهما 13 هدفًا، بينما يحتل أحمد مكاوي المركز الرابع برصيد 11 هدفًا، ثم السيد عطية “توتو” وعماد متعب وسجل كل منهما 10 أهداف.

 

 

– أكبر الانتصارات:

 

شهدت مباريات القمة بين الأهلي والزمالك انتصارات بـ”حصيلة تهديفية” كبيرة أبرزها، فوز الزمالك بسداسية نظيفة مرتين، الأولي في دوري منطقة القاهرة 1942، والثانية في نهائي كأس مصر 1944، بينما فاز الأهلي بخماسية نظيفة في ربع نهائي الكأس 1937، كما فاز بنتيجة 6-1 في الدوري الممتاز عام 2002.

 

– 42 حالة طرد .. رقم سلبي لـ”هيما”:

 

شهدت مباريات الأهلي مع الزمالك 42 حالة طرد بواقع (22 للأهلي – 20 للزمالك)، ويعتبر إبراهيم سعيد اللاعب الوحيد الذي تعرض للطرد بقميص الفريقين خلال مباريات القمة.

 

 

– 3 نجوم سجلوا “هاتريك” بالقمة:

 

خلال مباريات القمة بين الأهلي والزمالك طوال التاريخ، لم يسجل سوى 3 لاعبين فقط “هاتريك” وكانوا جميعًا من الفريق الأحمر، وهم على الترتيب، مختار التتش، وعبد الكريم صقر، والسيد عطية “توتو”، بينما لم يسجل أي لاعب من الفريق الأبيض 3 أهداف أو أكثر خلال مباريات الديربي المصري.

 

 

– رقم قياسي لـ”خالد بيبو”:

 

لا يزال خالد بيبو نجم الأهلي السابق يحتفظ برقم قياسي في مباريات القمة، حيث أنه اللاعب الوحيد في التاريخ الذي سجل “سوبر هاتريك” 4 أهداف في مباريات القمة، وذلك خلال مباراة الـ6/1 الشهيرة في الدوري الممتاز عام 2002.

 

 

– الأهلي “بدون انتصارات” 10 سنوات:

 

أطول فترة لم يحقق فيها الأهلي انتصارات على الزمالك في الدوري كانت لمدة 10 سنوات و11 شهرًا و10 أيام وتحديدًا في الفترة منذ فوز المارد الأحمر بثلاثية نظيفة في 20 أبريل 1962 ، وحتى الفوز بهدف نظيف في 29 مارس 1973.

 

 

– الزمالك يُخاصم الانتصارات 8 سنوات:

 

أطول فترة لم يحقق فيها الزمالك انتصارات على الأهلي كانت 8 سنوات و11 شهر و3 أيام وتحديدًا منذ الفوز بهدفين مقابل هدف في 24 ديسمبر 1971 وحتى الفوز بثنائية نظيفة لقاء الدور الأول للدوري موسم 1980/1981 والذي أقيم في 27 نوفمبر 1980.

 

 

– التعادل يخيم عن “القمة” في 4 سنوات:

 

أطول فترة مرت بين الأهلي والزمالك بدون تعادلات في مباريات القمة كانت منذ التعادل السلبي في 29 يناير 1990 وحتى لقاء الدور الأول لموسم 94-95 والذي انتهى بالتعادل السلبي أيضًا ، وتقابل الفريقان خلال تلك الفترة 8 مرات فاز الأبيض في 5 مباريات مقابل 3 انتصارات للأحمر.

 

 

– أشهر “قمة” بين الأهلي والزمالك:

 

تعتبر مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في موسم 2001/2002 والتي انتهت بفوز المارد الأحمر بنتيجة “6/1” هي الأشهر في تاريخ مواجهات الفريقين والتي شهدت تسجيل خالد بيبو نجم الأهلي “سوبر هاتريك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock