أهم قواعد تغذية أطفال المدارس
قواعد تغذية أطفال المدارس

قواعد تغذية أطفال المدارس _ الأطفال في سن المدرسة في أمس الحاجة لاتباع نظام غذائي صحي؛ وذلك للحفاظ على صحة أجسامهم، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهم الاحتياجات الغذائية في هذه المرحلة، وكذلك سنبين كيفية رفع مناعة الطفل، وأخيرا أكلات يجب الابتعاد عنها.

قواعد تغذية أطفال المدارس:

  • النشويات:تعتبر النشويات من أهم الأغذية التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، لذا لا بد من توفير النشويات في غذاء الطفل بشكل يومي، ويمكن أن نجد النشويات في كثير من الأطعمة الصحية، كالخبز الأسمر، والشعير، والقمح.
  • الدهون: لا تقل الدهون أهمية عن النشويات، فهي أيضًا تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم، فلا بد من احتواء غذاء الطفل اليومي على الدهون الصحية، والدهون الصحية  موجودة في الزيوت الصحية، كزيت السمسم، وزيت جوز الهند، وزيت بذرة الكتان، وكذلك في الزبدة الطبيعية، غير المهدرجة، ويجب الابتعاد تمامًا عن الزيوت غير الصحية، والأطعمة المقلية.
  • البروتين: البروتينات هي المسؤولة عن بناء عضلات الأطفال، كما أنها تساعد على مقاومة الالتهابات والميكروبات، ومصادر البروتين عديدة، كمنتجات الألبان، واللحوم، والأسماك، وكذلك أيضًا يمكننا إيجاد البروتين داخل البقوليات كالفول، واللوبيا، والعدس.
  • الكالسيوم: الكالسيوم من أهم العناصر التي تبني العظام، والأسنان، فيجب أن يتناول الطفل يوميا أغذية غنية بالكالسيوم، فقلة الكالسيوم يعمل على هشاشة عظام الأطفال، والكالسيوم موجود في منتجات الألبان، وأيضًا يمكننا إيجاده في سمك السردين، فسمك السردين غني جدًا بالكالسيوم، ليس هذا فحسب بل أيضًا في السبانخ، والتين، واللوز أيضًا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • الحديد، يجب الحرص على إمداد الطفل بمنتجات غنية بالحديد، فنسبة كبيرة من الأطفال تعاني من الأنيميا، بسبب نقص الحديد، فالحديد من المعادن الأساسية التي تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، ومن مصادر الحديد اللحوم الحمراء، الأسماك، العسل الأسود، السبانخ، الحبوب الكاملة، الكاجو، البطاط، وكذلك الكبدة، وصفار البيض.

كيفية رفع مناعة الأطفال؟

لرفع مناعة الطفل يجب إدخال الأطعمة التي تساعد على رفع المناعة، وسوف نبين بعض منها:

الثوم:

من أهم الأغذية التي تساعد على رفع مناعة الطفل، لاحتوائه على مواد مضادة للبكتريا، والفيروسات، ويمكن إضافته للأطعمة المطبوخة ولكن في نهاية النضج، حتى يحتفظ بفوائده. ولكن الأفضل أن يُؤخد نيء، وذلك بتقطيعه قطع صغيرة، وإضافته للعسل وتناوله، فالعسل يساعد على بلع الثوم، ويقلل من لسعته في فم الطفل، وكذلك يمكن تقطيعه قطع صغيره، وتناوله بالماء، كما نفعل مع البرشام.

الكركم:

الكركم عامة، والكوركمين خاصة، من الأعشاب المفيدة لجسم الأطفال، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك مضادات الالتهابات، يخلص الجسم من السموم، ويحافظ على صحة الكبد، يقوي جهاز المناعة، وكذلك يساعد على التخلص من حالات الإنفلونزا، يمكن تناول الكركم كمشروب بإضافته للماء الدافئ، أو تناوله مع الحليب.

الجنزبيل:

من الأعشاب التي لها فوائد رائعة، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تؤثر على قوة الجسم، وصحته بشكل كبير، وكان يستخدم في الطب القديم  في علاج كثير من الأمراض، فهو مضاد التهاب قوي، يعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تنشيط وتحسين جهاز المناعة، له قدرة كبيرة في الوقاية من سرطان المعدة، كما أنه يحسن من البشرة، ويجدد خلايا الجلد.

أكلات يجب الابتعاد عنها في قواعد تغذية أطفال المدارس

كما أن هناك أطعمة تبني الجسم، وتقوي المناعة، فلدينا أيضًا أطعمة تهدم الجسم، وتضعف المناعة، وبالتالي تتدهور صحة الأطفال، لذا علينا تجنب تلك الأطعمة، وهي:

المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية لا حصر لها، فهي تزيد الوزن، وتعمل على هشاشة العظام، كما أنها تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، فاحرص على إبعاد تلك المشروبات عن أطفالك.

الوجبات السريعة

إذا كنت حريصًا على صحة طفلك، فاحرص على تجنب تلك الوجبات، فهي تزيد الوزن، غير أنها غير صحية، وملوث.

الأرز الأبيض والخبز الأبيض

من الأغذية الأساسية في وجباتنا، ولكن الأفضل استبدالهما بالأرز البني، والخبز البني، لاحتوائهما على الفيتامينات والألياف التي تحافظ على الجسم، وتقيه من الأمراض.

السكر

أضرار السكر لا حصر لها، فهو يزيد الوزن، ويزيد من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يعمل على ظهور حب الشباب، ويزيد من خطر الإصابة فالكبد الدهني، فعليك إبعاده عن أطفالك تمامًا، واستبداله بالعسل الأبيض.


وفي النهاية، قد بينا لك عزيزي القارئ، الأغذية المفيدة لأطفالك، والأغذية الضارة به، وكذلك تكلمنا عن كيفية رفع مناعة الطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.