دار الإفتاء المصرية توضح قيمة زكاة المال لعام 2024

دار الإفتاء المصرية توضح قيمة زكاة المال لعام 2024

قيمة ذكاة الفطر لعام 2024 قامت دار الإفتاء المصرية بإعلان القيمة، وقامت أيضًا بالإعلان عن قيمة الفدية لكل من لم يستطع القضاء أو الصوم، سوف نتعرف الآن فى هذه المقالة على قيمة الزكاة الفطر لعام 2024 و الفدية و القمح لهذا العام فى شهر رمضان المبارك.

قيمة زكاة الفطر لعام 2024

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قام بالإعلان عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 35 جنيهًا كحد أدنى عن كل شخص، ومن أراد الزيادة في قيمة الزكاة إن ذلك مستحب، وكما قاموا بالإعلان عن الفدية وهي 30 جنيهًا لمن لم يستطيع القضاء أو الصوم، وهذا لرمضان لعام 2024.

نصيحة مفتي الجمهورية

بعد غلاء أسعار السلع في هذا العام، المفتي يناشد بتعجيل زكاة الفطر هذا العام للمسلمين  وتوجيهها إلى المحتاجين والفقراء، لكى تعيش الأمة الإسلاميَّة فى سلام وأمان و الإنسانية جميعنا، بسبب الظروف الإستثنائية التى  غيرت  سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان الكريم.

زكاة الفطر فى هذا العام والعامين السابقين

سوف نتعرف على مقدار الزيادة في قيمة زكاة الفطر لرمضان 2024، و مقارنة بالأعوام السابقة سيتم توضيح هذا:

  • قيمة زكاة الفطر في رمضان 2020 كانت 15 جنيهًا.
  • كانت قيمة زكاة الفطر 30 جنيهًا في رمضان 2023
  • أصبحت قيمة زكاة الفطر 35 جنيهًا في رمضان 2024

زكاة الفطر بالنسبة للقمح

قامت دار الإفتاء بتحديد قيمة زكاة الفطر رمضان 2024، بالاتفاق مع مجمع البحوث الإسلامية بقيادة شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب.

وتعادل قيمة زكاة الفطر 2.5 كيلوغرام من القمح عن كل فرد.

لأنه هذا هو غالب قوت سكان مصر، وذلك لمراعاة ظروف التي تمر بها البلد، مما أثر على الحياة و المعيشة في رمضان 2024 مقارنة بالأعوام السابقة.

اعلان رئيس الأمانة العامة

وأعلن رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في مصر، أنه يجوز شرعًا إخراج قيمة زكاة الفطر خلال شهر رمضان حتى قبل صلاة عيد الفطر.

وأكدت دار الإفتاء المصرية بعد الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج قيمة زكاة الفطر بالقيمة نقدًا بدلًا من الحبوب لمساعدة الفقراء فى قضاء احتياجاتهم.

وهذا بسبب الاختلاف فى احتياجات الأسر المصرية محدودة الدخل.