كأس العالم 2022.. أحداث استثنائية لم يشهدها المونديال من قبل 

كأس العالم 2022.. أحداث استثنائية لم يشهدها المونديال من قبل 

كأس العالم، أسفرت قرعة منافسات بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر في الفترة من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبل، عن 8 مجموعات متوازنة من حيث القوة، حيث تنطلق بمباراة افتتاحية بين منتخبي هولندا ضد نظيره السنغال على ستاد الثمامة. 

تواجد منتخب فرنسا حامل لقب كأس العالم النسخة الماضية عام 2018 ضمن منتخبات المجموعة الرابعة بجانب كلا من تونس، والدنمارك والمتأهل عن الملحق العالمي بين قارتي آسيا وأمريكا الجنوبية. 

كأس العالم 2022.. مفاجآت على غير العادة 

وسيشهد يوم افتتاح البطولة خوض أربع مباريات على غير عادة كأس العالم في النسخ الماضية، حيث تواجه إنجلترا نظيرتها إيران في المباراة الثانية للمسابقة. 

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يخوض فيها منتخب إنجلترا مباراة في اليوم الافتتاحي لكأس العالم منذ عام 1966.

استضافة لأول مرة

في أول نسخة تقام في الشرق الأوسط، تستضيف العاصمة القطرية الدوحة قرعة كأس العالم 2022، التي ستحتضنها المنطقة للمرة الأولى عبر تاريخ البطولة الممتد لنحو 92 عاما.

كما يضمن الأمر للجماهير المتوافدة إلى الدولة الخليجية، حضور أكثر من مباراة من المدرجات في يوم واحد، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ بطولات كأس العالم، لتكون ملاعب قطر 2022 متقاربة المسافات، وبالتالي يحتاج المشجعون إلى ساعة واحدة فقط للتنقل بين مختلف الملاعب والمرافق المونديالية، ويساعد على ذلك وجود شبكة مواصلات حديثة تعرف ب (مترو الدوحة).

الفيفا يعتزم رفع عدد اللاعبين في قوائم المنتخبات 

اعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) زيادة عدد اللاعبين في قوائم المنتخبات المشاركة في نسخة كأس العالم قطر 2022، إلى 26 لاعباً، وذلك على خلاف النسخ الماضية للبطولة. 

كان من المقرر خلال سحب القرعة أن تكون مباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور، بكن تم تعديلها، بحيث تلعب في السادسة مساء في استاد البيت، لتكون عقب مباراتي هولندا ضد السنغال على ستاد الثمامة، وإنجلترا ضد إيران على ستاد خليفة الدولي.

الفيفا يمنح مكافآت مالية لكل المنتخبات المشاركة

يتطلع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لحصد مبالغ قياسية تصل إلى 7 مليارات دولار من إيرادات مونديال قطر، متخطيًا إيرادات مونديال روسيا بنحو 600 مليون دولار، ولكنه سيتعين على فيفا إنفاق مكافآت بقيمة 440 مليون دولار لكل المنتخبات المشاركة في البطولة، يحصد البطل فيها على النصيب الأكبر وهو 42 مليون دولار. 

بينما سيحصل وصيف كأس العالم على 30 مليون دولار، بينما يتقاضى المنتخب المتوج بالمركز الثالث (البرونزية) 27 مليون، فيما سيجني الذي يليه مباشرة 25 مليون. 

كما قرر الفيفا منح المنتخبات التي ستأتي في المراكز من الخامس إلى الثامن 17 مليون دولار، بينما سيحصل اصحاب المراكز من 9 إلى 16 على 13 مليون دولار، ولن تخرج المنتخبات التي ستتواجد بين المركزين 17 و 32 خالية الوفاض بل سيجني كل منها 9 ملايين دولار.

بطولة شتوية 

إضافة إلى ذلك ستكون النسخة المونديالية المقبلة الأولى في تاريخ كأس العالم التي تقام في فصل الشتاء خلافًا لما اعتادته جماهير كره القدم من تنظيمه صيفًا بعد إسدال الستار على الدوريات والمسابقات الاوروبية.

إقامة للجماهير 

ونظرًا إلى العدد الكبير من الجماهير المتوقع قدومه إلى الدولة الخليجية شتاء عام 2022، فقد بحثت عن أفضل الحلول لاستقبال الطوفان الجماهيري عبر باقة متعددة توفر عدة خيارات للإقامة تناسب مختلف الطبقات، بدءا من محدودي الدخل وصولًا إلى خيارات الرفاهية. 

وإلى جانب الإقامة في المنتجعات الفاخرة والفنادق الصغيرة، فإن الدوحة ستوفر خيارًا غير تقليدي، وهنا يدور الحديث حول السفن والبواخر السياحية الراسية في ميناء الدوحة، حيث وقعت الجهات القطرية نهاية 2019 اتفاقية مع شركة(إم إس سي) للبواخر السياحية لاستئجار باخرتين توفران 4000 غرفة للنزلاء.

ملاعب مكيفة 

أوفت الجهة القطرية المسئولة عن توفير الخطط التشغيلية لمونديال 2022، بأحد أهم وعود الملف القطري،  حول تقنية التبريد المبتكرة، التي تضمن حرارة تتراوح بين 18 و 24 درجة مئوية. 

حيث توفر الخدمة المبتكرة أجواء مناخية مثالية للاعبين والجماهير فوق المستطيل الأخضر، وفي المدرجات، كما أن بعضها مزود بأسقف قابلة للطي للتعامل مع الظروف المناخية المختلفة.