كحك العيد في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا
كحك العيد

كحك العيد، في الثلث الأخير من شهر رمضان يبدأ الناس في الإعداد لعيد الفطر وإبراز الاستعدادات كحك العيد، لا يحلو عيد الفطر دون تناول كحك العيد وما تصنعه ربات البيوت وما يتفنن فيه فمنه محشو ومنه سادة وتعود هذه العادة إلى العهد المصري القديم حيث كان الكحك يقدم في الأعياد ويعد من مظاهر الفرح والإحتفال عند المصريين.

الاستعداد لعيد الفطر بالكحك

تحمل أجواء الاستعداد لعيد الفطر سعادة مكملة لعادات شهر رمضان، وكل عام يتحول البيوت لتقليد تجمع العائلات لصنع الكحك وتوزيع أدوار عجن الدقيق وخبزة وأختيار نقشة مميزة للكحك والعمل على التسوية، وذلك لعودة عدد كبير من الأسر لصناعة الكحك المنزلي بسبب إرتفاع أسعار الكحك الجاهز في محلات الحلويات.

حكايات الكحك

بدأ ظهور الكحك في الدولة الطولونية حيث كان يوزع صانعو الكحك في قوالب عليها كتابات مثل، كل هنيئًا، أو كل واشكر، وفي عصر الدولة الاخشيدية ذاد الإهتمام بالكحك حيث يتم حشوة بدنانير ذهبية مكتوب عليها، أفطن له، وأما في الدولة الفاطمية فكان يقوم بتصنيع الكحك مائة عامل وخصص لها أدارة حكومية أطلق عليها دار الفطرة، أما أشهر صانعة الكحك في العصر الفاطمي وبداية العصر الأيوبي كانت سيدة تدعي حافظة هذه السيدة كانت تجيد صناعة الكحك وتنفس علية عبارات مثل، تسلم ايدك يا حافظة، أو بالشكر تدوم النعم، وكان يقدم كحكها لضيوف الخليفة.

الكحك في مصر القديمة

عرف المصريون القدماء أكثر من 300 نوع من المخبوزات سجلت علي جدارن المعابد والمقابر منذ عصر الدولة القديمة، وارتبطت بالمناسبات والإحتفالات المصرية وزينت جدران المعابد بالعديد من مشاهد صناعة الكحك، حيث صورت النساء وهم يقمن بعجن العجين و صبه علي هيئة قرص الشمس المستديرة، وتزين بخطوط مستقيمة مثل أشعة الشمس، حيث كن يقمن بأهداء الكحك إلى المعابد كقرابين في الأعياد .

فوائد الكحك

يحتوى الكحك علي فيتامين ه‍ المركب الذي يلعب دور هام في التخلص من شحوب البشرة والتي يعاني منها السيدات والرجال بعد فترة الصيام الطويل في شهر رمضان.

 ويشمل على عناصر مهمة مثل فيتامين أ  الذي يلعب دور هام جدًا في الوقاية من جفاف البشرة.

كما أنه يحتوى على السليكون وهو أحد العناصر المعدنية التي تقي من تجاعيد البشره المبكرة.

 وأيضًا يحتوى على عنصر اليود وهذا النوع من الأملاح المعدنية يساعد على تنظيم الغده الدرقيه وهي المسئولة عن التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم .

يوجد به عناصر الذنك الذي يحافظ على مناعة قوية ويدخل الذنك أيضًا في الانزيمات والهرمونات التي يحتاجها الجسم.

 يحتوى على عنصر الحديد الذي يساعد أيضًا على رفع المناعة لأن نقص الحديد يسبب الإنيميا وهو مرض يضعف مناعة الجسم .

يشمل على عنصر الصوديوم والبوتاسيوم وهم نوعان من الأملاح المعدنية التي تدخل في تكوين العصارات الهاضمة بشرط عدم الإفراط في تناول الكحك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.