كل ماتريد معرفته عن موقع وادي حنيفة

كل ماتريد معرفته عن موقع وادي حنيفة

موقع وادي حنيفة عبارة عن وادي جاف يقع في الجزء الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية وهو منطقة تحتوي على الكثير من الحيوانية  البرية والنباتية.

يتبع موقع وادي حنيفة من الناحية الإدارية إلي منطقة تبوك ويمتد الوادي على مساحة 180 كيلومتر تقريبا.

تستطيع القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية في خلال رحلتك السياحية للوادي مثل تجربة ركوب الجمال والتخييم وقضاء وقت للتنزه والتقاط الصور التذكارية.

سبب تسميته بهذا الاسم

يعبر اسم هذا الوادي عن مدلول تاريخي صرف يوضح عراقة هذا الوادي ومدي قدمه وارتباطه بالتاريخ وشهادته على أحداث تاريخية كثيرة.

وتنسب هذه التسمية إلي قبيلة حنيفة التي كانت تقطن ذلك الوادي واتخذت منه موطنا لها في العصور القديمة وقبل ظهور الإسلام.

وكانت تمثل تلك القبيلة قوة كبيرة في هذه الفترة إذ أنها كانت تسيطر على الطريق الرابط بين وادي حنيفة والمدينة المنورة.

واشتهرت تلك القبيلة في خلال فترات قوتها ونفوذها بين القبائل بالصفات الحسنة المحمودة مثل الكرم والعدالة كما كان يتسم أبناء تلك القبيلة بالحكمة والتريث الشديد.

وادي حنيفة
وادي حنيفة

معلومات 

يمتد موقع وادي حنيفة بداية من جبال تبوك في جهة الشمال إلي المدينة المنورة في الجنوب ويمر خلال مناطق كثيرة داخل حدود المملكة.

وبالنسبة لأسعار تذاكر الدخول إلي موقع وادي حنيفة فهي مجانية عدا بعض الخدمات مثل ركوب الدراجات او المراكب الشراعية فهي بأسعار رمزية .

يصب وادي حنيفة في سهل تهامة الذي يتبع منطقة بدر في آخر المطاف وهو أحد اكبر أودية المملكة العربية السعودية مساحة وتنوعا وجمالا.

ويتميز وادي حنيفة ويتمتع بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة التي تريح الاعصاب وتصفي الذهن ويعد من الأماكن السياحية المشهورة في المملكة العربية السعودية.

مع التقدم المستمر وتطور الحياة تحول العديد من سكان الوادي إلي العمل في الزراعة والصناعة والتجارة وترك الرعي بعدما أصبح الوادي أحد الأماكن السياحية المشهورة في المملكة.

تطور موقع وادي حنيفة تطورا ملحوظا من حيث بناء المنتجعات والفنادق مثل فندق نوفوتيل وروش وادي ريحانا والقري السياحية بهدف الحفاظ على الوادي كمنطقة سياحية جميلة ومقصد سياحي لجميع السياح.

مصادر المياه 

يحصل وادي حنيفة على الإمداد المائي عن طريق الأمطار وتعتبر الامطار من مصادر المياه المهمة وتبلغ كمية الامطار في المنطقة من 50 إلى 200 ملم كل عام وتزيد في فصل الشتاء.

وهناك مصادر اخري للمياه بوادي حنيفة مثل مياه الابار الجوفية ومياه الينابيع والاودية الفرعية ويمد الوادي العديد من المناطق المياه.

ويعتبر موقع وادي حنيفة مصدر مهم لامداد المناطق المختلفة بالمياه الجوفية وهو من اهم السبل التي تعمل على تحسين الاستدامة واستخدام المياه.

ويحتوي موقع وادي حنيفة بعد تطويره على بعض المرافق الهامة وهي مصلي ودورات مياه وألعاب ومناظر طبيعية واماكن لبيع المشروبات ومطاعم تبيع الاطعمة المختلفة.

الأنشطة الترفيهية والسياحية المتاحة في وادي حنيفة

المشي والتنزه: داخل الوادي والتعرف على تاريخه القديم واكتشاف المناظر الطبيعية الجذابة التي يتمتع بها هذا الوادي خاصة بعد التطوير والتحديث حيث يحتوي على 6 منتزهات مفتوحة.

رحلات التخييم في الوادي: يمكن للزوار والسياح الإقامة في موقع وادي حنيفة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وتكون الإقامة او التخييم في أماكن مخصصة لذلك في داخل الوادي.

ركوب الجمال: هي ضمن الأنشطة الترفيهية الجميلة داخل وادي حنيفة وهي تعبر عن الثقافة السعودية والطابع العربي الأصيل ويتمتع راكبي الجمال بالسير لمسافات طويلة ورؤية المزيد من الأماكن في الوادي.

رياضة تسلق الجبال والصخور: يتميز وادي حنيفة بكونه يحوي سلسلة جبلية كبيرة وهذا يعد مفيد جدا في النشاط الترفيهي فيمكن للسائح  الاستمتاع بتسلق الجبال والصخور في الوادي.

الاستمتاع بتحديات ركوب الدراجات الجبلية: تتيح طبيعة الوادي الصحرواية للزوار إمكانية الاستمتاع بجمال تحديات ركوب الدراجات والسير خلال الطرق الجبلية.

يضم الوادي مجموعة من الحدائق ذات المنظر الجذاب مثل حديقة إيلاب دام التي تحوي 93 منطقة مخصصة لاستراحة الزوار ويحتوي أيضا على سد وادي حنيفة الذي يحتوي على 27 استراحة.

ويوجد به ممر يمتد طوله إلي حوالي 5.6 كم فضلا عن حديقة المصانع التي توجد بها عدد من الاستراحات للتخفيف عن الزوار وهناك عدد من الحدائق ومنتزهات اخري.

منطقة الدرعية بوادي حنيفة

أمير المنطقة هو الأمير فيصل بن منذر بن عبد العزيز آل سعود وتقع الدرعية في إقليم عارض جنوبي هضبة نجد واداريا تقع تحت إدارة منطقة الرياض.

تعتبر منطقة الدرعية التي تقع في وادي حنيفة من المناطق الترفيهية المهمة داخل الوادي وتضم منطقة الدرعية إلى 3 مناطق وهي الطريف وحي غصيبة ويمثل عاصمة المنطقة وحي البجيري وهو من المناطق المميزة.

وتشتهر المنطقة بتراثها المعماري القائم حتي الآن وتحوي العديد من مناطق الترفيه والمقاهي والمطاعم ومراكز بيع السلع ويزحف إليها العديد من السياح والزوار.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *