أهم 10 مواقع كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

هل ترغب في تحسين مهاراتك وزيادة فرص عملك بشكل مجاني؟ يمكنك ذلك من خلال أفضل 10 مواقع للحصول على كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة.

سواء كنت ترغب في تطوير مهاراتك اللغوية، أو البرمجية، أو التسويقية، هذه المواقع ستوفر لك كل ما تحتاجه لتحقيق أهدافك. تعرف على المزيد من خلال قراءة هذا المقال.

ما هي الدورات المجانية؟

كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

الدورات التعليمية المجانية عبر الإنترنت هي عبارة عن دورات تعليمية مجانية يتم تقديمها من قبل مواقع التعليم الإلكتروني المجانية، والتي تتيح للمستخدمين الوصول إليها بدون دفع أي رسوم.

وهذه المواقع تشمل العديد من المجالات والموضوعات التعليمية وتقدم شهادات معتمدة للطلاب عند انتهاء الدورات.

هل الدورات تفيد في التوظيف؟

نعم، لقد اصبح مسار كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة فرصة ممتازة؛ لتحسين مهاراتك وزيادة فرصك في سوق العمل الحر،ويمكن أن تساعد على تحسين فرص التوظيف.

افضل الدورات المهمة للتوظيف

يمكن عن طريق كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة أن تساعد على تحسين فرص التوظيف. وعلاوة على ذلك، يمكن استغلال وقت الانتقال بين المكان والآخر، مثل وسائل المواصلات العامة، للتعلم عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة الذكية، ومن بين الدورات الهامة التي يمكن الاستفادة منها على الإنترنت وبشهادات معتمدة:

  • دورة التسويق الرقمي.
  • دورة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
  • دورة تحليل البيانات.
  • دورة التصميم الجرافيكي.
  • دورة البرمجة وتطوير المواقع الإلكترونية.
  • دورة تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.
  • دورة اللغات الأجنبية (مثل الإنجليزية).

كيف تكون مؤهل لسوق العمل؟

يتطلب سوق العمل اليوم مهارات متنوعة ومتعددة، ومن أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المتقدمين للتوظيف هي الطموح والشغف بالنجاح. إذ يعد الطموح الدافع الأساسي لتحقيق النجاح.

المهارات المطلوبة من سوق العمل للتوظيف

  • المهارات القيادية والإدارية.
  • المهارات الاجتماعية والعلاقات الإنسانية.
  • المهارات الإبداعية والتفكير الإبداعي.
  • المهارات اللغوية والتواصلية.

كيف احصل على شهادة معتمدة مجانا؟

تعتبر الشهادات المعتمدة أحد العوامل المهمة التي تزيد من فرص للعمل من البيت والوصول إلى أهدافك ، ويوجد العديد من المنصات التعليمية التي توفر كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة. يمكنك الحصول على هذه الشهادات عن طريق التسجيل في هذه المنصات وإتمام الدورات التعليمية المختلفة التي تقدمها.

مواقع كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

  • منصة ادراك:

تعتبر منصة ادراك إحدى المنصات العربية الرائدة في مجال التعليم عبر الإنترنت، حيث توفر دورات في مختلف المجالات بما في ذلك التقنية، الإدارة، التسويق وغيرها. تتميز المنصة بأنها تضم مجموعة كبيرة من المحتوى التعليمي عالي الجودة وبمختلف اللغات وتشمل أيضاً دورات معتمدة.

  • منصة رواق:

تعتبر منصة رواق واحدة من أهم المنصات التعليمية العربية على الإنترنت، حيث توفر العديد من الدورات التعليمية المتنوعة والمجانية والمدفوعة في مختلف المجالات، بما في ذلك التصميم الجرافيكي، البرمجة، التسويق الرقمي، وغيرها. تحظى المنصة بشهرة واسعة بين المتعلمين وأصحاب المهن والشركات في العالم العربي.

  • منصة مهارة تك:

تعتبر منصة مهارة تك واحدة من أهم المنصات التعليمية العربية التي تقدم دورات تدريبية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبرمجة والتصميم والأعمال التجارية والتسويق الرقمي، وغيرها. تقدم المنصة أيضاً دورات تدريبية مجانية ومدفوعة وتعتمد المنصة على مجتمع قوي من المدربين والخبراء في مجالاتهم.

  • منصة أكاديمية حسوب:

تعتبر منصة حسوب واحدة من أهم المنصات العربية المختصة في مجال التقنية والبرمجة، حيث يمكن للمستخدمين الحصول على دورات مجانية ومدفوعة في مجالات مثل تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول والويب وغيرها. كما يوفر الموقع فرص التوظيف والعمل كمستقل في هذا المجال.

  • منصة ندرس:

تعتبرمنصة ندرس منصة تعليمية عربية تقدم دورات تدريبية مجانية ومدفوعة في مجالات متنوعة مثل التصميم والبرمجة والتسويق الرقمي واللغات والكثير من المجالات الأخرى. تم تأسيس المنصة في العام 2018 وهي تهدف إلى تطوير مهارات الشباب العربي وتوفير فرص تعلم متميزة لهم. تتميز منصة ندرس بجودة محتواها التعليمي وتواكبها لأحدث التقنيات في مجال التعليم عبر الإنترنت.

كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة  تقدمها منصات عالمية

  • دورات موقع كورسيرا/ Coursera:

تعتبر منصة كورسيرا من أشهر المنصات التعليمية عبر الإنترنت، حيث يمكنك الاستفادة عن طريق كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة التي تقدمها أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم.

  • دورات موقع edX:

تعتبر منصة edX منصة تعليمية مجانية تمامًا، وتمتلك شراكة مع جامعات ومؤسسات تعليمية عالمية معروفة مثل هارفارد ومعهد تكنولوجيا ماساتشوستس وجامعة بريطانيا المفتوحة وغيرها. وتشمل الدورات المقدمة على المنصة مختلف التخصصات مثل العلوم والرياضيات واللغات والفنون والإدارة وغيرها، وتوفر العديد من الدورات التدريبية المجانية في مختلف المجالات مع إمكانية الحصول على شهادات معتمدة.

  • دورات منصة Google Digital Garage:

تعتبر منصة Google Digital Garage منصة تعليمية مجانية تقدمها شركة جوجل وتهدف إلى توفير التدريب والمعرفة اللازمة للأفراد والشركات للنمو في عالم الأعمال الرقمية. تقدم المنصة دورات تعليمية في مجالات متنوعة مثل التسويق الرقمي، وتحليلات البيانات، والبرمجة، والتصميم، وغيرها. كما توفر الشهادات المعتمدة من قبل جوجل لمن ينجح في إجتياز الاختبار النهائي للدورة التدريبية.

  • دورات منصة Udacity:

تعتبر منصة Udacity من أبرز منصات التعليم عبر الإنترنت التي تهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات التقنية اللازمة للعمل في صناعات التكنولوجيا الحديثة. تأسست Udacity في عام 2012 وتم تطويرها بالتعاون مع جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية. توفر المنصة دورات مجانية اون لاين ومدفوعة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وتطوير تطبيقات الجوال وتحليل البيانات والتصميم وغيرها، وتتميز بأسلوب تدريس شامل يشمل دروس فيديو ومناقشات وتمارين تفاعلية ومشاريع عملية. وتتميز المنصة بتعاونها مع شركات كبرى مثل Google وIBM وAmazon لتوفير برامج تدريبية؛ لتتوافق مع احتياجات سوق العمل.

  • دورات منصة Harvard Online Courses:

تعتبر منصة Harvard Online Courses واحدة من أشهر المنصات التعليمية على الإنترنت والتي تقدم كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة من جامعة هارفارد الأمريكية.

تتنوع مجالات الدورات التي تقدمها المنصة بشكل واسع، وتشمل العديد من التخصصات مثل الأعمال والقانون والعلوم والهندسة والفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها. وبفضل شهادة المنصة، يمكن للمتعلمين استخدامها كإضافة قيمة في سيرهم الذاتية أو استخدامها كشهادة مصدقة في بعض الشركات والمؤسسات.

كيف تدرس بشكل صحيح؟

تعتبر الدراسة الذاتية بواسطة كورسات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة من الوسائل الأكثر شيوعًا وفعالية في تحسين المعرفة وتعلم المهارات الجديدة.

ومع ذلك، يمكن أن يكون العثور على الكورسات المناسبة وإدارة الوقت والمتابعة أمرًا صعبًا. لذلك ، يجب وضع خطة دراسية ناجحة لتحقيق الأهداف وتحقيق أقصى استفادة من الكورسات المختارة. هذا يشمل تحديد الأهداف وإنشاء جدول زمني وإنشاء بيئة مناسبة للدراسة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *