كيفية الإستفادة من منصة لينكدان LinkedIn 2023

كيفية الإستفادة من منصة لينكدان LinkedIn 2023
لينكدان

منصة لينكدان “LinkedIn”، من أهم منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بالتوظيف، حيث يستطيع رواد الاعمال واصحاب الشركات و الموظفين والراغبين في العمل إنشاء حسابات على المنصة والتواصل مع بعضهم البعض، كما أن الشركات تعرض الخبرات المهنية التي تفيد الموظفين والراغبين في العمل، ونشر فرص العمل، وفتح باب الإنضمام للوظائف الخالية، وفي مقالنا اليوم سنعرف كيفية تحقيق أقصي استفادة من المنصة.

ما هي منصة لينكدان LinkedIn؟

لينكدان
لينكدان

تم إطلاق المنصة بشكل رسمي في 5 مايو عام 2003، هناك احصائية تقول أن عدد المسجلين في الموقع من جميع أنحاء العالم يبلغ أكثر من 176 مليون شخص، الموقع متوفر بجميع لغات العالم؛ نظرا للإقبال الكبير عليه.

موقع LinkedIn للتوظيف

يمكنك إنشاء حساب على المنصة، وكتابة المسمي الوظيفي في السيرة الذاتية المختصرة اسفل الصورة الشخصية، وكتابة الخبرات العملية إن وجدت، ومتابعة حسابات مسؤولي التوظيف، والشركات التي لها علاقة بمجالك، كما أنه يمكنك نشر أعمالك كبورتفوليو، أو سيرة ذاتية، وتقديم رابط صفحتك على المنصة في إعلانات الوظائف.

كيفية إنشاء حساب على LinkedIn؟

لينكدان
لينكدان

يمكنك إنشاء حساب بطريقة سهلة ومجانية، بدون أي عناء، حال المنصة كحال باقي منصات التواصل الاجتماعي.

  • حمل التطبيق على الهاتف من جوجل بلاي أو متجر أبل، أو يمكنك الدخول على الموقع مباشرة www.LinkedIn.com
  • قم بإنشاء حساب من خلال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف وإنشاء كلمة مرور، يجب كتابة اسمك الحقيقي وبشكل صحيح.
  • اضغط على خيار “انضم الآن”.
  • قم بتعبئة أي بيانات اضافية خاصة بالخبرات العملية، أو الاماكن التي تطوعت فيها.
  • حدد الوسوم “الهاشتاجات” التي لها علاقة بمجال عملك؛ لكي تظهر لك الصفحات والمجموعات المناسبة لك.
  • بعدها قم ببناء شبكتك الاجتماعية، وإرسال طلبات تواصل مع الأشخاص في نفس مجالك.

أهم خصائص منصة لينكدان

  • تتوفر منصة LinkedIn بكل لغات العالم تقريبا، وبها نسخة مجانية ونسخة احترافية مدفوعة؛ لكي تتيح لك التقديم في كبري الشركات.
  • سهل في التعامل والنشر والتفاعل، سهولة منصات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”انستجرام” وغيرهم.
  • يسمح لك بإضافة 30 ألف صديق في نفس مجالك وتخصصك.
  • تتميز المنصة بالشفافية؛ لأنها تتيح لك معرفة عدد زيارات حسابك، ومعرفة الاشخاص الذين قاموا بالدخول إلى صفحتك.
  • تعد منصة لينكدان، بيئة تسويقية خصبة، حيث يمكنك تسويق أعمالك ومشروعاتك، وإنشاء حساب  أو مجموعة “للبزنس” الخاص بك.

كيفية تحقيق أقصي استفادة من منصة لينكدان؟

كما عرفنا أهمية المنصة في عالم التوظيف، ومعرفة كيفية إنشاء حساب وتأسيس شبكة اجتماعية مع زملاءك في نفس التخصص، يجب عليك تحقيق أكبر استفادة في تاريخك المهني من المنصة.

كن دائما ظاهر ومتفاعل

يجب أن تكون دائما ظاهر ومتفاعل على المنصة، وخصوصا امام أصحاب الشركات ومسؤولي التوظيف في تخصصك، من خلال التفاعل الدائم مع المنشورات، والإجابة على الاسئلة والتحديات، وإضافة أصحاب الشركات ومسؤولين التوظيف، ونشر كل جديد من أعمالك وإنجازاتك.

كن أنت المحترف والمدرب

دائما يرغب أصحاب الشركات ورواد الاعمال في تعين الاشخاص الذين يمتلكون الخبرة الكافية في مجال اعمالهم، والتأكد من أنهم لا يحتاجون إلى تدريب، شارك خبراتك، وإنجازاتك وآراء عملاءك في عملك، وقم بكتابة منشورات تبين فيها معرفتك بكل المتطورات في المجال، ومن المهم اشتراكك في دورات تدريبة، ومنح خبراتك للأخرين.

كن دائما مطلع على اخبار الشركات

عند متابعتك لكل المنشورات والمستجدات التي تقوم نشرها الشركات على منصة لينكدان، فهذا سيمنحك أولوية لمعرفة سياسة الشركات، والإستفادة من المعلومات التي تقوم بنشرها؛ حتي تستطيع إجراء تعديلات وتحديث مستمر في سيرتك الذاتية، تجعلك دائما على استعداد للمنافسة والحصول على الوظائف التي تنشرها الشركات، وتكن أول المتقدمين.

كن انت المبادر واسبق بخطوة

عند متابعتك لمسؤولي التوظيف، ومعرفة آراءهم وخبراتهم، والإطلاع على نوعية المنشورات التي يقومون بنشرها، يمكنك تحديد السمات الشخصية والمهنية التي يرغب فيها مسؤول التوظيف في الشخص الذي سيجلس امامه في مقابلة العمل، وفي هذه الحالة تكون سابق لمسؤول التوظيف بخطوة.

كن دائما يقظ

يمكن للحياة أن تأخذك في دوامتها، والظروف غير مستقرة، وبالتالي يمكنك عدم التواجد على لينكدان؛ نظرا لإنشغالك في أمر ما، ولكن اتفقنا على ضرورة  التواجد لكي تحظي بالوظائف، يجب يا عزيزي أن تعرف “من اين تؤكل الكتف”، ولذلك يجب تفعيل ميزة الاشتراك في اشعارات الوظائف الجديدة عند دخولك صفحات الشركات، وذلك من خلال الضغط على زر “Notify” عند دخولك صفحة الشركة.

السر في خانة البحث

قم بالذهاب إلى خانة البحث وكتابة الكلمة التي تلخص مجالك وتخصصك، وستظهر لك الشركات والأشخاص الذين لهم علاقة بالتخصص، مثال على ذلك “كتابة المحتوى” أو “تصميم المواقع”.

ملفك هو عنوانك

ملفك الشخصي على لينكدان “LinkedIn” هو الوجهه والعنوان لك ولخبراتك وموهبتك في مجال تخصصك؛ لذلك يجب عليك تحديث الملف باستمرار، وإدراج أماكن العمل والخبرات الجديدة بشكل مستمر، كما عليك اختيار صورة شخصية بعناية، مثل اختيارك لصورتك على سيرتك الذاتية، يجب أن تكون الصورة واضحة، وبملابس رسمية “فورمال”.

اعرض خبراتك على هيئة قصص

أحكي خبراتك المهنية على هيئة قصص ومحتوى نصي له جاذبية في السرد؛ لأن ذلك يجذب انتباه رواد الاعمال ومسؤولي التوظيف لمعرفة الكثير عنك.

المعلومات الصحيحة

يجب عليك التأكد من صحة المعلومات الشخصية المدونة في الصفحة وجهات اتصالك.

انظر دائما إلى الامام

هناك أشخاص كانوا يعملون في مجال معين، ولكن في وقت ما يقوم أحد الاشخاص بتغيرمجال عمله، تعرف هذه العملية بال “Career Shift”، لذلك فلا داعي لذكر خبرات المهنية في مجالك السابق؛ لأنك بهذه الطريقة ستقوم بتشتيت كل من يدخل إلى ملفك الشخصي.

اهتم بتحديثات LinkedIn

هناك تحديث جديد اطلاقته منصة لينكدان “LinkedIn” يعرف باسم “Featured” يمنكك من خلال هذا التحديث ربط مقالاتك وصفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، هذا سيفيدك في معرفة الكثير عنك من قبل أصحاب العمل وزوار ملفك الشخصي.

ادرس منافسيك 

تواجدك على المنصة لا يعطيك الفرصة فقط لتظهر امام رواد الاعمال وأصحاب الشركات، بل يمنحك فرصة مراقبة منافسيك في نفس التخصص، خاصة مجالات العمل الحر.

المجموعات المهنية

عند تواجدك على منصة من منصات التواصل الاجتماعي مثل منصة “فيسبوك”، ستجد مجموعات بها اشخاص يهتمون بمجال معين، كذلك الحال في منصة لينكدان “LinkedIn” هناك مجموعات يوجد بها أعضاء في مجال تخصصك، سواء كانوا منافسين أو مسؤولي توظيف، لذلك يجب عليك التواجد والتفاعل والنشر فيها.

كن دائما متاح

يجب عليك تفعيل اشارة “Open To Work” والتي تكون موجودة على صورتك الشخصية، والتي من خلالها يعرف مسؤولي التوظيف من أنك متاح للعمل ولست مشغول بوظائف اخرى.

افضل طرق الربح من منصة لينكدان LinkedIn

لينكدان
لينكدان

كما أنه معروف أن بإمكانك الربح من خلال المنصة عن طريق الحصول على وظيفة احلامك، يوجد عدة طرق اخرى للربح سنتعرف عليها في هذه الفقرة.

الخدمات الإستشارية

يمكنك الربح من خلال المنصة من خلال تقديم خدماتك الإستشارية والعمل كمستشار من خلال عرض مهارتك في مجالك، اهتم بتقديم الحلول بشكل بسيط ومفهوم.

التسويق بالعمولة

لتحقيق أرباح على منصة لينكدان “LinkedIn” من خلال التسويق بالعمولة؛ يجب أن يكون لديك عدد كبير من المتابعين، ولك تأثير ورأي مسموع بينهم، يمكنك ترشيح “كورسات” وأشخاص وأدوات تفيد المتابعين، وبالتالي تأخذ عمولة ومقابل مادي من الجهات التي ستقوم بعمل تسويق لهم ولمنتجاتهم، والعكس صحيح إذا كنت تريد أن تسوق لنفسك أو منتجاتك.

رفع الفيديوهات

ميزة رفع الفيديوهات على المنصة، أنها تصل لعدد اكثر من المتابعين المستهدفين بشكل اوسع من المحتوى النصي، مما يجعلك تقدم محتوى إعلاني مرئي يصل لعدد كبير من الناس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *