كيفية التعامل مع الحماة الغيورة؟

كيفية التعامل مع الحماة الغيورة؟

كتبت: تسنيم محمود

كيفية التعامل مع الحماة الغيورة التي تعد من أنواع الحموات التى تساعد على زعزعة أمن الأسرة وتهديده دون قصد منها أو تعمد فى أغلب الأحيان، فشعورها بالغيرة على ولدها وإظهار هذا الشعور يكون سلوك فطري بداخلها غير متعمد، فما أن يتزوج ابنها أو يبدأ بأخذ أي خطوة تجاه الحياة الزوجية والاستقرار الأسري يبدأ شعورها بالظهور على الساحة.

كيفية التعامل مع الحماة الغيورة؟

تظل غيرة الأمهات على الأبناء أكبر مشكلة فى نظر الكثيرين تواجه أي زوجة وخاصة فى بداية زواجها وهي عروس، ويكون هناك صعوبة شديدة فى التعامل مع هذا الأمر، إذ تحاول الأم فى بعض الأحيان خلق المشاكل والخلافات بين ابنها وزوجته وجعل حياتهما أكثر صعوبة.

فى الريف يكون الأمر أكثر تطرفاً وشدة، “سلوي. أ” تحكي لنا تجربتها وتقول: “تزوجت قبل أربع سنوات، كانت علاقتي بحماتي أثناء فترة الخطبة جيدة وخالية من المشاكل، لكن ما أن تم الزواج بدأت الخلافات بالظهور والتى كان الدافع من ورائها هو الغيرة، وخاصة أن زوجي هو الولد الوحيد لها، فى البداية حاولت التجاهل وزوجي لم يتركني وحدي أواجه والدته، لكن حينما زاد الوضع خرجنا من منزل العائلة وأقمنا بمنزل خاص بنا ومستقل تجنباً للمشاكل والخلافات”.

اكتئاب ما بعد الزواج.. افضل 9 طرق لتجنب الوقوع فيه

كيفية التعامل مع الحماة الغيورة؟

لكن ” أميرة. م” كانت تجربتها مختلفة، تحكي :” تزوجت لمدة عام ونصف فقط، كانت تجربة سيئة للغاية، عانيت من غيرة حماتي بشدة، حتي أنها قالتها لى مباشرة فى أول إسبوع لي فى البيت (إوعي تفتكري أنك هتقدري تاخدي ابني مني، دا ليا لوحدي)، وبدأ الأمر ببعض الخلافات وانتهي بالسب والضرب من قبلها، ولشخصية زوجي الضعيفة أمام والدته كان الطلاق هو الحل الأمثل والخيار الأفضل لي بعد تجربة لم تدم طويلاً لكن أثرها محفور داخلي”.

من جانب آخر يري استشاريو العلاقات الأسرية بأن الغيرة عند الأم ترجع إلى ظنها بأن زوجة ابنها قد سرقت ولدها منها، وأخذت كل حبه واهتمامه لها وحدها، وأنه سيتخلي عن والدته وينساها، ومن هنا يبدأ تدخلها بين ابنها وزوجته راغبة فى عودة ولدها لها وعودة اهتمامه بها.

فى استطلاع رأي خاص للمحايد الإخباري، أجريناه على ١٢٠ سيدة وفتاة، وقمنا بسؤالهن “هل الحماة الغيورة سبب أساسي لوجود مشاكل بين ابنها وزوجته؟”، وكانت النتيجة أن ١١٦ سيدة وفتاة من أصل ١٢٠ يروا أن الأم تكون سبب رئيسي لوجود مشاكل داخل بيت ولدها.

كيفية التعامل مع الحماة الغيورة؟

من جهة أخري ينصح المختصون بهذا الشأن زوجة الابن ببعض النصائح التى قد تكون حلاً لهذه المشكلة وسبب لعدم تفاقمها:-
– فى البداية قومي بالتحدث مع زوجكِ فى هذا الأمر، والنقاش سوياً ووضع بعض الحلول معاً.

– اشعريها بأهميتها عند ولدها وأنها الأفضل دائماً.

– تقربي منها بالهديا البسيطة، والكلمة الطيبة، والمعاملة الحسنة.

– اجعلي لنفسكِ شخصية مستقلة، وحدود معينة لا يمكن تحاوزها، لئلا تتدخل فى بيتكِ وشأنه الخاص.

– حددي سبب غيرة حماتكِ الرئيسي، وضعي حلول له، وتعاملي معها على هذا الأساس.