كيفية التعامل مع جرح مريض السكر

كيفية التعامل مع جرح مريض السكر، تعتبر الجروح المفتوحة واحدة من المشكلات التي يعاني منها مرضى السكري، وهي تحتاج إلى فترات طويلة للتعافي، وبالإضافة إلى أن السكري يزيد من احتمالات الإصابة بالعدوى في الجروح بصورة أكبر، وجرح صغير قد يتحول إلى مشكلة كبيرة إذا لم يتم العناية به بصورة صحيحة.

ويعتبر القدم السكري من أشهر أنواع المضاعفات لجروح بسيطة مثل تلك التي تنتج عن تقليم الأظافر.

طرق علاج جرح مريض السكر

يوجد العديد من الخطوات يجب اتباعها مع مريض السكر أثناء الجرح وهي أن يتم تنظيف الجرح سريعًا قبل البدء بأي وسيلة لعلاج الجرح يجب تنظيفه بعناية وبسرعة، وذلك لتقليل خطر العدوى في المستقبل، كما تعتبر أسهل طريقة لتنظيف الجروح البسيطة هي وضعها أسفل الماء للتخلص من الأوساخ والجراثيم والبكتيريا التي قد تدخل بها.

ثم اغسلي الجرح بالماء من الفلتر أو الماء المغلي ثم يتم تجفيف الجرح بمنشفة نظيفة ووضع طبقة من كريم يحتوي على مضاد حيوي، ويفضل الرجوع للطبيب المعالج ليقرر ما إذا كان يمكن الإكتفاء بالمضاد الحيوي الموضعي، أو أن الأمر يحتاج لمضاد حيوي عام.

وضع أيضًا ضمادة مناسبة لحجم الجرح، ثم يتم تغيير الضمادة ثلاث مرات يوميًا،  ومهما كان الجرح بسيطًا، فيجب مراجعة جرح مريض السكري ثلاث مرات يوميًا، فإذا ظهرت أي علامة تدل على حدوث عدوى مثل الاحمرار حول الجرح أو ظهور إفرازات يجب التوجه للطبيب مباشرة.

ويجب الحفاظ على مستوى السكر بالدم في الحدود الطبيعية وهي الطريقة المثلى لتقليل خطر الإصابة بالعدوى أو التهاب جروح مريض السكري، وزيادة نسبة الجلوكوز قد تؤدي إلى تأخر الشفاء، وبالتالي تزيد من إمكانية حدوث العدوى.

ولذلك عند الإصابة بأي نوع من الجروح حاولي التحكم في نسبة السكر في الدم، وكذلك بالتغذية المناسبة لمرضى السكري، وممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًا، كما لا تنسي تناول الأدوية والأنسولين في وقتهما حسب توصيات الطبيب، ولا تنسي أيضًا قياس نسبة السكر في الدم في وضع الصائم أي قبل الوجبات عدة مرات في اليوم، ومراجعة الطبيب مباشرةً إذا كانت النسبة عالية.

وصفات منزلية علاجية

الوصفة الأولي هي عسل النحل فيمكن استخدام العسل في علاج جروح مرضى السكري، حيث أنه يزيد من سرعة التئام الجروح لأنه يساعد على إعادة بناء الخلايا والأنسجة مرة أخرى، وأيضًا يحافظ العسل على الجروح نظيفة ورطبة، فهي أمور مهمة للشفاء.

كما يعمل العسل كمضاد للالتهابات، ويخفف كلًا من الألم والتورم، ويمكن استخدام العسل في علاج الجروح كالتالي (نظف منطقة الجرح بالماء، وذلك لإزالة أي أوساخ أو جراثيم، وضع العسل على الضمادة أو قطعة القطن، وضعها على الجرح وثبتها على المنطقة المصابة ثم غير الضمادة والعسل من ثلاث لأربع مرات في اليوم.

الوصفة الثانية هي زيت جوز الهند أيضًا ويساعد في علاج جروح مرضى السكري سريعًا، وذلك لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا والعدوى، ويعد مرطبًا طبيعيا للبشرة، وأيضًا يمنع حدوث علامات بالجلد بعد الجروح، ويقلل من الألم والتورم.

ويمكنك استخدام هذا العلاج عدة أيام لمنع حدوث علامات في الجلد بسبب الجرح، وكذلك تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في طعامك بصورة يومية خلال فترة التئام الجرح.

وعلى الرغم من كفاءة هذه الوصفات المنزلية في علاج الجروح بصفة عامة، فإنه يفضل لمريض السكر أن يتابع علاج أي جرح مع الطبيب والإلتزام بالعلاج الموصوف لينتهي الأمر بسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.