كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس وبأسرع الطرق
كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس وبأسرع الطرق

تَحلم كل سيدة بقوامٍ ممشوقٍ ومظهرٍ حسنٍ خالٍ من عيوب السيلوليت والترهلات، لكن الأمور ليست دائمًا تسير على ما يرام، فأحيانًا كثيرةً يُصاب الجلد بالترهلات، وتشعر السيدة بالانزعاج من مظهر جلدها وأحيانًا بالحرج الشديد خاصة إذا كانت صغيرة السن، لذلك سَنجيب في مقالنا هذا على أكثر الأسئلة المُلِحّة بالنسبة لها عن كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس وبأسرع الطرق، فهل هذا ممكن؟ وما مدى فعالية شورت التخسيس في هذا الأمر؟ وهل للرياضة دور في شد الجلد؟ إليكم التفاصيل.

كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس بالرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل وأسرع الطرق في كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس وبناء كتلة عضلية، ومن أنواعها:

  • تمارين الضغط والمقاومة

تعد تمارين المقاومة بالغة الأهمية في بناء العضلات للرجال والنساء على حدٍ سواء، فهي تساعد بشكل كبير في شد الجسم والتخلص من الترهلات والحصول على عضلات صلبة ومشدودة، ويمكن للسيدة ممارستها دون خوف من ظهور كتلة عضلية ضخمة كالتي عند الرجال؛ لأن جسمها لا يُفرز كميات كبيرة من هرمون التستيستيرون الذي يعمل على تضخيم العضلات، فبالتالي يمكنها ممارسة تمارين المقاومة بحُرية من مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا، فهي تزيد عندها من حرق السعرات الحرارية، وتُسِرع من عمليات التمثيل الغذائي بالجسم.

  • تمارين السكوات (القرفصاء)

تعمل تمارين القرفصاء (السكوات)على تقوية عضلات الساقين والفخذين وعضلات البطن السفلية، كما تعمل على إذابة شحوم الخصر والبطن وشد المؤخرة بشكل فعّالٍ جدًا، فتمارين الاسكواد من أكثر التمارين التي ينصح بها كأحد طرق كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس، وتخليصه من السيلوليت بسرعة كبيرة، خاصة لو تمت ممارسته بشكل يومي فهو يعطي نتائج ملحوظة من أول أسبوع.

  • تمارين البلانك

وتكون وضعية الجسم بهذا التمرين هي الاستلقاء على البطن، وفيه يكون الجسم مرتكزًا على الساعدين وأصابع القدمين، مع استقامة الظهر والرقبة بالنظر للأمام، وهو تمرين مفيدٌ جدًا في الحفاظ على توازن الجسم والحصول على ظهرٍ مستقيمٍ ومشدودٍ، ويقلل من الترهلات الموجودة في منطقة الذراعين والأرداف والمؤخرة، كما أنه يعمل على شد منطقة البطن وإذابة الدهون بها.

  • تمارين الكارديو (الإحماء)

تشمل تمارين الكارديو السباحة والمشي السريع (الهرولة) والجري والرقص وركوب الدراجة الهوائية، فتعمل تمارين الإحماء على رفع ضربات القلب وزيادة تدفق الدم لأعضاء الجسم وبالتالي زيادة الحرق والتخلص من الدهون الزائدة، إذ يعمل المشي لمدة ساعة على حرق ما يقرُب من 300 إلى 500 سعر حراري، فهو خيار ممتاز للذين يريدون إنقاص أوزانهم وليست لديهم القدرة على ممارسة تمارين المقاومة.

شورت التخسيس هل يسبب ترهلات الجلد؟

كثرت الإعلانات التجارية التي تروج لشورت التخسيس على أنه أحد طرق كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس بأسرع الطرق، وأنه يساعد في حرق الدهون من منطقة البطن والأرداف في مدة زمنية قصيرة وبدون بذل أي مجهود، لكن الحقيقة أن هذا الأمر لا يعدو كونه أُكذوبة يلجأ لها أصحاب الشركات التجارية بهدف تحقيق ربح مادي ليس إلا.

بل إن ملابس التخسيس تلك لها أضرار جسيمة على الصحة العامة، فهي قد تسبب الفشل الكلوي والجفاف نتيجة لخسارة كمية كبيرة من الماء، وتسبب نمو فطريات الجلد والإصابة بالأمراض الجلدية والحكة، كذلك فهي تعمل على ارتخاء عضلات المنطقة وتجعلها ضعيفة ومترهلة ويَصعُب حرق الدهون منها.

علاج الجلد المترهل بعد التخسيس بدون جراحة

وللحديث عن كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس بدون جراحة وبأسرع الطرق، فيمكننا عمل ذلك مع حالات الترهل البسيطة والمتوسطة من خلال العديد من الوسائل العلاجية والتي من أهمها:

  • علاجات البلازما

فهي غنية بالصفائح الدموية التي تُحفّز الجلد على إنتاج الكولاجين، فتصير بذلك البشرة مشدودة وأكثر شبابًا.

  • علاجات الموجات فوق الصوتية

يتم فيها  تسخين طبقات الجلد بمستويات أعماق مختلفة، فتعمل الحرارة على تحفيز خلايا الجلد لإنتاج الكولاجين الذي يزيد من صلابة الجلد وتماسكه.

  • علاجات الموجات الراديوية الترددية

وهي شبيهة بفكرة عمل الموجات فوق الصوتية حيث تعمل هي الأخرى بدورها على تسخين طبقات الجلد وبالتالي إنتاج الكولاجين.

  • العلاج بالضوء النبضي المكثف مع الموجات الراديوية الترددية

في هذه الوسيلة العلاجية يعمل الضوء النبضي المكثف على زيادة قدرة وصول الموجات الراديوية الترددية إلى المستويات العميقة من الجلد وبالتالي زيادة كفاءة خلاياه في إنتاج الكولاجين.

علاج الجلد المترهل بعد التخسيس بالجراحة

أما عن كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس، فإنه يلجأ الأطباء للعمليات الجراحية مع الحالات شديدة الترهل؛ نتيجةً لفقد كميات كبيرة من وزنهم أو أولئك الذين خضعوا لجراحات السمنة المفرطة.
وفي هذه العملية الجراحية يقوم الطبيب الجراح بعمل شق طويل في أسفل البطن، يبلغ امتداده حول البطن وحتى الظهر، بغرض شد الأجزاء السفلية للجسم وهي الأرداف والبطن والفخذين، وبالنسبة لشد الأجزاء العلوية للجسم، فيقوم الطبيب بعمل شقوق تحت الإبطين من أجل شد ترهل الذراعين والثديين.
يتطلب إجراء هذه العملية التواجد بالمستشفى لعدة أيام يحددها الطبيب المختص، وتستغرق مدة التعافي بالمنزل أسبوعين أو أربعة أسابيع، ويجب الأخذ في الاعتبار إمكانية حدوث مضاعفات لهذه العملية تتمثل في حدوث الالتهابات أو النزيف والعدوى، كما أن ظهور النتائج ليس سريعًا بل يحدث على مراحل ربما تستغرق عامان لشد الجسم كاملًا.

أسباب ترهل الجلد الرئيسية

قبل الحديث عن كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس لابد من التطرق للأسباب الرئيسية التي أدت لظهور تلك المشكلة ومنها:

  • خسارة الوزن بشكل سريع ومفاجئ

يحدث تمدد للجلد وللأنسجة الضامة به من أجل استيعاب طبقات الدهون المتراكمة تحت سطحه، خاصة مع استمرار زيادة الوزن لفترات طويلة، فعند اتباع حمية غذائية قاسية أو الخضوع لعمليات جراحة السمنة، يفقد الجسم كمية كبيرة من وزنه بشكل سريع ومفاجئ، فتضعف مرونة الجلد ويصعُب عليه التقلص والانكماش مرة أخرى لحجم الجسم الجديد.

  • التقدم في العمر

يعد التقدم في العمر هو أكثر أسباب ترهل الجلد شيوعًا، نظرًا لضعف قدرة الجسم على إنتاج مادتي (الإيلاستين) والكولاجين وهما من البروتينات الموجودة في الطبقة الخارجية للجلد، الذين يمنحانه الصلابة والقوة، كما يعزز (الإيلاستين) من مرونة البشرة وتماسكها، لكن مع بلوغ الكِبَر والوصول للشيخوخة يحدث استطالة للجلد مع ترهل في العضلات والأنسجة الضامة.

  • الحمل

يحدث في أثناء الحمل  ارتخاء وتمدد لعضلات البطن وللجلد، فبزيادة إفراز هرمون الاستروجين يزداد ارتخاء عضلات البطن، وكلما كبُر الحمل ازداد حجم البطن وبالتالي تمدد الجلد أكثر فأكثر، وبعد وضع الجنين قد يعود الجلد لشكله الطبيعي خاصةً إذا كانت السيدة ما زالت في سن مبكر؛ بفعل بروتين الإيلاستين الذي يعزز من مرونة الجلد ويُسهِم في عودته لطبيعته، لكن في أحيانٍ كثيرة لا يستطيع الجلد الانكماش خاصةً مع استمرار ضعف عضلة البطن.

  • كثرة التعرض لأشعة الشمس

تتسبب كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة والصادرة من الشمس إلى إتلاف خلايا الجلد، فتعمل على تكسير بروتينات الجلد مثل الإيلاستين والكولاجين، فلا يبدو الجلد بمظهرٍ صحيٍ ومشدودٍ، بل يصيرُ مع الوقت مترهلًا ويصبح عرضةً للعديد من المشاكل الأخرى مثل الإكزيما وسرطان الجلد.

وبالأخير ننصح كل من يحاول خسارة وزنه أن يحرص على أن يفقد وزنه بصورة طبيعية تخضع لنظام صحي مدروس، حتى وإن استغرق الأمر مدة طويلة تجنبًا لحدوث مشاكل بجلده تدفعه فيما بعد للبحث عن كيفية شد الجلد المترهل بعد التخسيس، كذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام فهي تجنبنا الوقوع في كثير من المشاكل الصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *