كيف ارفع هرمون السعادة؟ هو موضوع تقريرنا اليوم

كيف ارفع هرمون السعادة؟ هو موضوع تقريرنا اليوم
كيف ارفع هرمون السعادة

كيف ارفع هرمون السعادة، تختلف الطرق والوصفات التي تسبب رفع هرمون السعادة من أجل عيش حياة أفضل ولها متعة أكبر، ويبحث الكثير من الناس عن كيفية رفع هرمون السعادة لهم.

وفي تقريرنا اليوم على موقع “المحايد الإخباري” طرق رفع هرمون السعادة بأشكال مختلفة مثل المكملات والأطعمة وممارسة الرياضة أو اللجوء لزيارة أطباء متخصصين في هذا المجال.

كيف ارفع هرمون السعادة

مكملات البروبيوتيك

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول المزيد من مكمل البروبيوتيك في النظام الغذائي الخاص بك يزيد من مستويات التربتوفان “Tryptophan” في الدم، وحمض التربتوفان هو حمض أميني يدخل في تصنيع هرمون السيرتونين.

كما أنه من الممكن الحصول على البروبيوتيك كمكمل غذائي أو من خلال تناول بعض الأطعمة مثل: الزبادي، والأطعمة المخمرة كمخلل الملفوف.

 مكمل هيدروكسي تريبتوفان “Hydroxytryptophan”

أشارت دراسة صغيرة تم إجرائها في عام 2013 م، بالإضافة إلى أن مكمل هيدروكسي تريبتوفان له أثر إيجابي كونه مضاد للاكتئاب، ومحسن أعراض الاكتئاب عند المرضى الذين يعانون من أعراض الاكتئاب في شكل مبكر.

لكن نتائجه كانت مختلطة في ما يخص دوره كمكمل يزيد من مستويات هرمون السيروتونين.

كيفية رفع هرمون السعادة بالطعام

قد تساعد بعض الأطعمة على زيادة مستويات هرمون السيروتونين ومنها:

البيض

حيث تحتوي البيض وبعض الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين على الحمض الأميني التربتوفان الذي يدخل في تصنيع هرمون السيروتونين.

ويعد البيض مصدر بروتينيًا كاملًا وذلك نظرًا لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية بكميات مناسبة.

الألياف

التزامك بنظام غذائي معين ويكون غني بالألياف كتناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه يحسن من عملية الهضم، يحافظ على صحة الأمعاء بشكل عام، بالإضافة إلى أن دور الألياف هو المحافظة على توازن البكتيريا النافعة في جسمك، وهذا يرتبط بالمستويات الكافية من حمض السيروتونين في الجسم.

البذور والمكسرات

تعد المكسرات والبذور مصدرًا غنيًا بالتربتوفان، وهو الذي بدوره يؤدي إلى زيادة تصنيع حمض السيرتونين بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية الأخرى.

كيفة رفع هرمون السعادة بالتمارين الرياضية

من المعروف والمنتشر أن ممارسة الرياضة لها أثر كبير على صحة الدماغ والجسم، حيث أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تنشيط العضلات من خلال التمارين الرياضية يحفز على إنتاج التربتوفان، والذي بدوره سوف يزيد من إنتاج السيروتونين وبالتالي تتحسن الحالة المزاجية.

متى عليك مراجعة الطبيب لرفع هرمون السعادة

يجب عليك زيارة الطبيب في حال أنك كنت تعاني من الحزن والخمول طوال الوقت، حيث أن اضطرابات المزاج تعد أمرًا معقدًا نسبيًا ويحتاج إلى إجراءات أكثر جدية.

وتبعًا لتشخيص الطبيب لحالتك سوف يقترح عليك الخطة العلاجية المناسبة لرفع هرمون السعادة، فقد يصف لك مثبطات استرداد هرمونات السيروتونين الانتقائية أو يصف لك مضادات اكتئاب أخرى، أو قد يقوم بوصف نوع مختلف من العلاج للتخلص من تلك الاضطراب.