تحقيقات وتقاريرخبر رئيسي متحرك

كيف تتعامل محافظة بنى سويف مع كورونا؟

 

تقرير / خلود محمد عبد الفتاح

 

فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات، التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان، ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر أمراض تنفسية، تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة، إلى الأمراض الأشد مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) :”ويقول العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان”, والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) : “الذي انتشر في الفترة بين 2002-2003، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر”, ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض كوفيد-19.

فما هو مرض كوفيد-19؟!

مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا، والمعلومات المتاحة محدودة للغاية عن انتقال هذا الفيروس ووخامته وأثره لأن عدد الحالات المبلغ عنها قليل حتى الآن، ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

كيف يمكن انتشار فيروس كورونا (كوفيد_19) بين الناس؟!

ينتشر الفيروس بين الناس عادةً من خلال السعال والعطس أو ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين..هذا إن كان الشخص تظهر عليه الاعراض، أما إذا لم تظهر عليه الأعراض: قذلك في المراحل الأولى من المرض. ويمكن بالفعل التقاط العدوى من شخص يعاني من سعال خفيف،
وتشير بعض التقارير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل حتى من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض، وليس معروفاً حتى الآن مدى انتقال العدوى بهذه الطريقة.

أعراض فيروس كورونا (كوفيد19) :

أعراض فيروس كورونا الجديد تشمل “ارتفاع درجة الحرارة والأعراض التي تشير إلى مرض الجزء السفلي الداخلي من الجهاز التنفسي (مثل السعال الجاف وصعوبة التنفس)، التعب”، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى ولكن لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة جداً

نبذة عن نشأة فيروس كورونا (كوفيد19) :

الصحة العالمية “واثقة” من “نشأة طبيعية” لفيروس كورونا، وهذا ما صرح به، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية، التابع لمنظمة الصحة العالمية، كما جاء وفقًا لصحيفة “ميرور” البريطانية أن : توصل عالمان صينيان في علم البيولوجيا، إلى تحديد أسباب انتشار فيروس كورونا الجديد في الصين مؤخرًا، بعد إجراءهما تحقيق في الأمر، استنتج الخبيران “لي سياو وبوتاو سياو”، إلى أن مصدر المرض كان مختبرات علمية توجد في مدينة ووهان، بالقرب من سوق الأطعمة البحرية، ، كما أكد تحقيق العالمان إلى أن لا توجد علاقة بين الخفافيش وبين نشأة الفيروس لأن هذه الحيوانات ليست وجبة غذائية لسكان مدينة ووهان.

دخول فيروس كورونا الدول العربية:

تستمر أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الدول العربية بالارتفاع، بالتوازي مع تزايد عدد المصابين حول العالم، مما دفع عددا من دول المنطقة لاتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة انتشار الفيروس، منها الكويت والبحرين والسعودية ولبنان ومصر وغيرهم من الدول.

دخول فيروس كورونا مصر:

منذ 26 يناير 2020 جميع الرحلات الجوية من الصين إلى مصر محظورة. كما أعلنت وزارة الصحة المصرية عن أول حالة في البلاد بمطار القاهرة الدولي تتعلق بمواطن صيني في 14 فبراير، أخطرت السلطات المصرية منظمة الصحة العالمية وتم وضع المريض في الحجر الصحي في المستشفى ، واتُخذت في وقت لاحق تدابير وقائية لرصد الأشخاص الذين اتصلوا بالشخص،  أواخر فبراير وأوائل مارس، تم الإبلاغ عن العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) المتلازمة التنفسية الحادة مرتبطة بالسفر إلى مصر، لتصل عدد الحالات إلى يومنا هذا إلى 774حالة.

ماذا عن فيروس كورونا في بني سويف اليوم؟!

أوضح بيان اليوم الجمعة، أن مستشفى العزل ومقرها المدينة الجامعية بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل، إستقبل عددا من مصابي كورونا قادمين من مستشفيات الحجر الصحي خارج المحافظة المنيا والفيوم بينهم أطفال، بعدما إستقرت حالتهم، إذ يغادر مجموعة من المتعافين يوميا المستشفى.

أعلنت مستشفى العزل بالمدينة الجامعية للبنات بمدينة بني سويف شرق النيل، عن خروج القس مكسيموس صبحي 42عاما _ كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم بمطرانية بني سويف، بعد تعافيه من فيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي الذين غادروا أمس واليوم إلي خمسة عشر متعافيا، بينهم أربعة أطفال، عقب خضوعهم للرعاية الصحية وبروتوكول علاج وزارة الصحة، وذلك بإشراف من الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة، والدكتور أسامه أحمد عبدالفتاح مدير المستشفى، وبرعاية من محافظ بنى سويف الدكتور “محمد هاني غنيم”.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت اليوم عن “كورونا” اليوم 783 حالة إيجابية جديدة، وذلك من إجمالي 15786حالة حتى الآن ، كما سجلت 11 حالة وفاة في حين وصول عدد حالات الوفاة إلى 707 حالة وفاة.

مجهودات محافظ بني سويف الدكتور “محمد هاني غنيم” لمواجهة كورونا:

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف باكورة أعمال تصنيع الكمامات الطبية بمدارس المحافظة الفنية ، تحت الإشراف الصحي لمديرية صحة بني سويف والإلتزام بالمواصفات القياسية لتصنيع الكمامات الطبية ،وذلك ضمن جهود المحافظة النوعية للدفع بالخطة الشاملة للدولة لمجابهة تداعيات أزمة فيروس كورونا.

حيث أشار محافظ بني سويف إلى أهمية هذه الخطوة التي تأتي ضمن سعي المحافظة من خلال العمل خارج الصندوق والبحث عن حلول بدائل غير تقليدية ،لتوفير مستلزمات الوقاية والحماية لتجنب احتمالات الإصابة بفيروس كورونا ، مشيرا إلى أن المحافظة لديها خطة متكاملة ترتكز على حشد كافة الجهود والاستفادة من الموارد والامكانات المتاحة للدفع بخطة الدولة وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات الحكومة.

كما أستوقف الدكتور “محمد هاني غنيم” أثناء خط سير جولته، امس الاربعاء أحد عمال مشروع النظافة بدون كمامة حيث حثه المحافظ على ارتداء الكمامة، وأنتظر المحافظ، حتى انتهاء العامل من ارتداء الكمامة، وقال له: “احنا خايفين عليك ، انت مهم جدا لبلدك ، الدولة حريصة على أبنائها ، فلازم تساعدونا لنمر من الأزمة بخير وسلام”، وكلف محافظ بني سويف مدير مشروع النظافة بتوفير الكمامات للعمال بشكل مستمر ، ومتابعة التزامهم بها ، وتوعيتهم بأهميتها ، حفاظا على سلامتهم هم وأسرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى