كيف تأثر الفطريات بحياتنا ؟؟

بالرغم من تأثير الفطريات بحياتنا إلا أنها  تُمثل خطراً جسيماً على صحة الإنسان ، وبالرغم من ذلك هناك أنواع تٌعد بمثابة المنقذ لحياتهم فللفطريات أهمية قصوى فى حياتنا.  فطبقاً لقول الدكتورة هند شكرى الباحثة بمركز بحوث وقاية النبات بالشرقية، التى تؤكد أن الفطريات تعمل على تحليل المواد العُضوية إلى مواد بسيطة تمتص النباتات للتخلص من المواد العُضوية  لكنها لا تستطيع وتفشل فى تحليل المواد الكربونية مثل البلاستيك.  فالبعض من  الفطريات تُستخدم كغذاء للإنسان مثل فطر الكمأة ، العرجون ، عيش الغراب ، كما تُساعد الخميرة فى صناعة الخبز وبعض الأدوية التى تحتوى على فيتامينB وتستخدم حالياً فى تطبيقات الهندسية الوراثية.

مدي تأثير الفطريات على الأمراض

تُستخدم  الفطريات كمواد غذائية، لكن الطبية منها يُستخدم في علاج العديد من الأمراض كالسُعال والسُكري  ,  الأورام وقلة المناعة، بشرط أن يكون استعمالها عبر وصفات دقيقة فبالرغم من  غناها بالمكونات الغذائية لكنها لا تخلو من المواد الضارة.  فقد عرف كل من الطب الصيني التقليدي وفن الشفاء لدى الهنود الحُمر في أمريكا الجنوبية العديد من أنواع الفطريات التي استخدمتها شعوب هذه المناطق لآلاف السنين في مجال المعالجة بالفطريات. فبعض هذه الفطريات أصبحت متوفراً في ألمانيا ، وبات بعض الأطباء والمعالجين يصفون لمرضاهم أدوية الفطريات على شكل حبوب وكبسولات.

وتعتبر الفطريات في ألمانيا مواد غذائية كمالية ويمكن شراؤها بسهولة وبدون وصفة طبية. ويتزايد عدد المرضى الألمان الذين يلجؤون للتداوي بالفطريات ، فمنهم الألمانية بريغيت شميت ، التي تعاني من داء “كْرُون” ، وهو التهاب مزمن في الأمعاء يصيب الطبقات النسيجية لهذا الجزء من الجهاز الهضمي.  فقد كانت نتائج فحص الكبد لديها سيئة لكنها تخلصت من ذلك تماما بعد استخدامها الفطريات في العلاج

 العثور علي الفطريات

باتأكيد ليس من  السهل العثور على الفطريات المناسبة  وعلى جرعتها الصحيحة للعلاج .  ورغم أن ألمانيا مثلاً تعتبر الفطريات من المواد الغذائية الكاملة فهي لا تُسمح باستخدامها كدواء طبي إلا وفق الوصفات التخصصية.  فالتداوي بالفطريات الطبية بشكل صحيح ومسؤول يتطلب الكثير من الخبرة التراكمية التي يفتقر إليها الكثير من الأطباء في الغرب ،  كما تقول الطبيبة الصينية المتخصصة (جي هوانغ) ،  بعكس الصين التي عُرِفَ فيها هذا النوع من العلاج وتراكمت لدى أطبائها خبرة تجريبية في هذا المجال منذ أكثر من 3000 سنة مَضَت.

تأثير الفطريات بحياتنا

توصولات الدول على تأثير الفطريات

مُنذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة والطب الصيني يوظف الفطريات  للوقاية من السرطان.  وأصبح العلاج بالمنتجات الفطرية ينتشر تدريجيا في الدول الغربية أيضاً، رغم تواجده  في علوم الطب الطبيعي منذ زمن. المعالِج الطبّي الألماني سفين أوفِه كوتي من مدينة هانوفر يصف لمرضاه حبوباً وكبسولات تحتوي على حُبَيْبات الفطريات، على شرط تناولهم لها مع الكثير من السوائل في الوقت نفسه، كي تنتفخ المواد الفطرية وبالتالي لا تؤدي إلى آثار جانبية مثل الغثيان ومغص المعدة أو الإسهال.  فالجرعة المناسبة مهمة للوصول إلى الشفاء المطلوب ،  كما يقول المعالِج الطبي “يجب الحذر من العلاج الذاتيّ بالفطريات”.

 الفطريات في الطب

تمتلك الطبيبة الصينية (جي هوانغ)  بمدينة هانوفر الألمانية عيادة للطب العام،  لعلاج  الكثير من مرضاها باستخدام أنواع ُمختلفة من الفطريات ،فقد تعدد أسمائها مثل: (مايتاكِه وبوم بوم وشيتاكِه وريشية). كما هناك أنواع أخري من الفطريات الطبية كالفطر (البنسليوم) الذي ينتج مُضاد حيوي (البنسلين)و يُستخدم فطر (نفاث) لإيقاف النزيف بينما يحتوي فطر  (عيش الغراب) على فيتامين الكالسيوم و البروتين ليست فقط هذه الفطريات ذات أهمية فهناك العديد من الفطريات الأخري لها أهميه كبيرة في المجال الطبي .

تأثير الفطريات بحياتنااكتشافات جديدة للفطريات

مُعظم دراسات علاج بالفطريات  والتشخيص في هذا المجال تأتي أغلبها من القارة الآسيوية، مؤكدة علي تأثيرات الفطريات  لخفض ضغط الدم ,ودورها في تعزيز جهاز المناعة. فمن الجدير بالذكر أنه تم استخلاص أدوية معروفة على مستوى العالم من الفطريات، مثل (السيكلوسبورين) الذي لا غني عنه في  زراعة الأعضاء. فقد تم زراعة أطنان من الفطريات في المزارع الأوروبية  ليزدياد الطلب عليها.

مدي أهمية الفطريات للبيئة ؟؟

للفطريات قوة مذهلة على تفتيت مادة الخشب، فهي تقضي على المواد الملوثة والسامة. فبعض الباحثين في علم الأحياء يقومون بدراسة قابلية الفطريات  من أجل استغلالها في تنقية التربة ومعالجة المياه الملوثة.

كما تعمل الفطريات والبكتيريا بشكل متناسق في مهمة تنقية البيئة. فهي  تبني في الأرض أو الخشب خيوطا ، فبإمكان  البكتيريا التحرك لمسافات قد تبلغ أمتارا طويلة، لتصل إلى المكان المناسب. ويقول ديتمار شلوسر أن هذا الأمر “يمكن تشبيهه بالطريق السريع حيث تحتوي التربة على مسام ممتلئة بالهواء، مما يشكل للبكتيريا حاجزا من الصعب تجاوزه. لحتياجها  للرطوبة  للتقدم إلى الأمام. عكس البكتيريا، فالقطريات تنجح بمساعدة خيوطها في تجاوز هذه المساحات الممتلئة بالهواء. لبناء جسور تستعملها البكتيريا للوصول إلى وجهتها. ليس فقط ذلك بل تُستخدم الفطريات  لإعادة ترميم التربة،  فخيوطها مكونة خصيصاً لجسم الفطر، وتُعرف باسم ( المشيجة )أو (الميسليوم) لتتكاثر بشكل مذهل تحت الأرض إذ تم العثور على أنواع من الميسليوم.

تأثير الفطريات بحياتناهل تصل الفطريات للتنظيف؟؟

لقد أصبح الغسيل أنظف بفضل نباتات الغابة حيث يُستبعَد تماماً أن ُيستخدم الفطر في التنظي. فقد قامت الشركة الدنماركية والتي  تُدعى (Novozymes) لاستخدام الفطريات لجعل منظفات الثياب أكثر فعاليةً ، ومحافظةً على البيئة.حيث تقوم الشركة على وجه التحديد باستخلاص أنزيمات الفطر (الكاسرة) للمواد  الصلبة في بعض الأحيان والتي تقتات عليها الفطريات. فإيجاد الأنزيم في إزالة أي بقعة (كبقع البوظة بالشوكولا أو العشب) يُؤدي إلى صنع منظِّفات أفضل تعمل في درجات حرارة منخفضة وبطاقة أقل.. لتكون قابلة للتحلل البيولوج يويقول “بيدر هولك نييلسن”، المدير التنفيذي للشركة، “إن الأنزيمات هي تكنولوجيا الطبيعة”.

كيف تتخلص الفطريات من بقايا الأدوية ؟؟

لم تعد المياه بدرجة النقاء المرجوة  فهي مازالت تحتوي على كميات من بقايا الأدوية أو مستحضرات التجميل.  ويقول (هولمس) ، إنه يصعب ، استعمال الطرق المتبعة ، لتنقية المياه التي تكون بها بقايا المواد البلاستيكية المصنعة ” ويرجع ذلك ، إلى مواد مثل البيسفينول (أ) والمواد الملدنة التس تُستخدم في تصنيع البلاستك,فلا يمكن التخلص من هذه المواد بشكل نهائي في محطات معالجة مياه الصرف الصحي التقليدية. فإذا تسربت إلى الأنهار، فهي تستقر بها لمدة شهور وربما أعوام، وقد تؤثر بشكل سلبي على خصوبة الأسماك. ولأجل تفادي حدوث ذلك، تُحولت إنزيمات الفطريات  بمحطات التجربة إلى جزيئات كبيرة.

فقد تداخلت الفطريات فى جميع تفاصيل حياة الإنسان منذ الاف السنين ليس في الغذاء فقط بل  استغلها كأدوية لمعالجة بعض الامراض التى تصيبه كما استغل بعض أنواع عُش الغراب التى تسبب الهلوسه في عمليات الدجل والشعوذة في الأزمان الغابرة من التاريخ القديم أو منذ أن زرع أول مرة حبة (الحنطل) وأُصيب بالأمراض الفطرية وقل إنتاجها أو منذ أن خبز أول رغيف خبز أو صنع الشراب التي تخمره الفطريات حيث المصرين القداماء كانوا يعتبرون التخمير هبة من الرب العظيم . فقد ازداد هذا التداخل بصورة كبيرة وخطيرة كلما تطورت وتعقدت وتشابكت متطلبات الحياة فأصبحت الفطريات  سلاح ذو حدين فهي دوراً كبيراً في حياة البشر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *