كيف تربح من سوق الفوركس؟

كيف تربح من سوق الفوركس؟

سوق الفوركس

المتاجرة بنظام الهامش وهو نظام يتلخص في أن تقوم شركة وسيطة بمضاعفة رأس مالك عشر أضعاف (في حالة الحساب المصغر) _وهو المناسب للمبتدئين_ لتستطيع أن تصدر لها أمر شراء لعملة ما بقيمة عشرة الاف دولار مثلا بينما لا تملك سوى ٥٠٠ دولار في حسابك لديها.. فتقوم الشركة بتنفيذ أمر الشراء بعد خصم عربون من حسابك وليكن ١٠٠ دولار ويسمى هذا العربون الهامش المستخدم وبذلك يكون الهامش المتاح في حسابك ٤٠٠ دولار فإذا ارتفع سعر العملة وأصدرت أمرا بالبيع ستقوم الشركة بغلق الصفقة بأرباح ١٥٠ دولار مثلا، عندها ستضيف الشركة مبلغ ١٥٠ دولار بالاضافة الى رد ١٠٠ دولار عربون فيصبح في حسابك ٦٥٠$ وكما رأيت فإن الشركة لم تقاسمك الربح.. ولكن لو فرضنا أن السعر اتجه للهبوط بدلا من الصعود؟ في هذه الحالة ستتردد بين أن تبيع الآن لتوقف الخسارة عند هذا الحد وبين أن تنتظر لعل السعر يعاود الصعود ولكن عليك أن تنتبه الى أن الشركة اذا ما رأت أن خسارتك ستتعدى قيمة الهامش المتاح في حسابك سترسل لك تنبيه إما أن تبيع الآن أو تضخ سيولة في حسابك فإذا لم تفعل لا هذا ولا ذاك ستتخذ الشركة قرار البيع دون الرجوع اليك ويسمى ذلك (الإغلاق الجبري).

والشاهد من كل ذلك أن تعلم أن الهامش المتاح هو أقصى مبلغ تسمح لك الشركة بخسارته.

ما هي العملات المتداولة في سوق الفوركس؟

سوق الفوركس

في البداية تجدر الإشارة إلى أن الدولار هو وحدة القياس العالمية لجميع العملات (وذلك حسب النظام الاقتصادي العالمي الذي تم الاتفاق عليه من جميع الدول عام ١٩٤٤ فيما يعرف باتفاق بريتون ) في رأيي أنها أهم مكاسب الولايات المتحدة من الانتصار في الحرب العالمية الثانية.

هناك أربع عملات أساسية للتداول

الجنيه الاسترليني

اليورو

الفرنك السويسري

الين الياباني

الأول والثاني يطلق عليهما عملات مباشرة بمعنى أن ارتفاع سعرها يعني ارتفاع اليورو وانخفاض الدولار.

الثالث والرابع يمثلان عملات غير مباشرة وارتفاع السعر في هذه الحالة يعني ارتفاع قيمة الدولار أمام الين مثلا… وبالتالي انخفاض الين.

طريقة المتاجرة

سوق الفوركس

عندما تتوقع أن عملة ما سترتفع في غضون الساعات المقبلة _وسنتعرض فيما بعد لكيفية التوقع_ نأخذ اليورو كمثال :

إذا توقعت أن سعر اليورو سيرتفع بقيمة ٣٠ نقطة خلال ساعة، عندها ستقرر شراء لوت من اليورو (وكل شركة وساطة ستحدد قيمة اللوت لكل عملة.. ولكنه في حدود عشرة الاف يورو) .. ستصدر أمر بالشراء لتفتح صفقة.. ستخصم الشركة ١٠٠ دولار من حسابك كهامش مستخدم ثم تنتظر حتى يرتفع السعر فتصدر أمرا باغلاق الصفقة فترد لك الشركة ١٠٠دولار + ٢٠ دولار ربح مثلا لتحصل على أرباحك في الحال ( لا تنكر أنه شعور رائع).

ماذا تستفيد شركة الوساطة

من سوق الفوركس

سوق الفوركس

تستفيد الشركة من عدة مصادر :

أولا : الفوائد اليومية : وهي الفوائد التي تتراكم عليك في حالة امتداد الصفقة لأكثر من يوم… والافضل للمبتدئين وهواة الأرباح السريعة أن يغلقوا الصفقة في نفس يوم فتحها.

ثانيا : الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء

كثيرا ما نرى في صفحات الاقتصاد بالصحف وفي مكاتب الصرافة أو البنوك جدولا لأسعار العملات وأمام كل عملة خانة تسمى البيع وخانة تسمى الشراء

الشراء يعني شراء العملة الأساسية وبيع العملة الفرعية فإذا رأيت على الشاشة مثلا :

جنيه استرليني/دولار     شراء…  ا      بيع… ب

معنى ذلك اذا اردت شراء الجنيه الاسترليني ستدفع (ا) دولار وعندما تبيعه ستحصل على (ب) دولار

أما إذا رأيت على الشاشة :

سوق الفوركس

دولار /ين       شراء…. ج.         بيع…. د

معنى ذلك اذا أردت شراء الين ستدفع مقابله (د) دولار

واذا أردت بيع الين ستحصل على (ج) دولار

وذلك طبقا لما ذكرنا سابقا أن الجنيه واليورو عملات مباشرة والين والفرنك عملات غير مباشرة.

ولاحظ أن الفروق بين أسعار البيع والشراء لنفس العملة تكون طفيفة ولكنها مع حجم التداول بالمليارات فإنها تكون أرباحا ضخمة لشركات الوساطة في سوق الفوركس .

ولكن يبقى السؤال المحوري والأهم.. كيف نتوقع أن سعر العملة سيرتفع أم سينخفض.. هل يتم ذلك بمحض الصدفة؟ بالتأكيد ليس بالصدفة ولكن سنحاول الإجابة عن هذا السؤال في المقال القادم.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *