داسكاليو.. مجمع هرمي يعود لزمن الأهرامات

اكتشف علماء الآثار أقدم هرم في جزيرة داسكاليو الصغيرة اليونانية ،وذلك من خلال عمليات التنقيب عن أشياء من العالم اليوناني ، حيث تقع داسكاليو بالقرب من جزيرة كيروس سيكلاديك، التي كانت تعتبر جزيرة جبلية طبيعية قبل أن يكتشف العلماء أن تلك المجمع هو أقدم هرم في المنطقة يعود لنفس زمن الأهرامات المصرية.

تنقيب العلماء

عثر العلماء خلال عمليات الحفر على مجمع ضخم عملاق يقع أعلى قمم الجبال لا يقل عمره عن 4600 سنة يعود إلى الحضارة اليونانية القديمة ،فقد تم تشييده من الرخام ،ليجسد الجانب الجوهري من الديانة اليونانية ،فتلك المكان يعد مكان للسكن الدنيوي للآلهة ، فمن خلاله تجد أنه موطنًا لحضارة متقدمة تفوقت في تشكيل المعادن وربما صنع الأسلحة بواسطتها.

كما يعتقد العلماء أن الرخام أن الذي بني الهرم تم جلبة من جزر بحر إيجة القريبة، ليعود السؤال حول إمكانية نقل كل هذه الكمية من الرخام على متن سفينة خشبية صغيرة ؟ ولكن وفقًا للفرضية المطروحة، فقد تم جلب الرخام الأبيض الذي يصل وزنه إلى 10 آلاف طن من جزيرة ناكسوس الواقعة على بعد أكثر من 10 كم من داسكالبو، وحسب تقديرات العلماء، فإن نقل هذه الكمية يستغرق أكثر من 3500 رحلة على متن سفينة تسع لـ 25 بحارًا  و تجديف مستمر لمدة خمس ساعات في المياه المفتوحة.

التنقيب عن أقدم هرم

مايميز الجزيرة

فلا يزال الحجم الحقيقي لتلك المكان غير معروف لكن علماء الآثار يعتقدون  أن  من أجل بناء المجمع كان على اليونانيين في بداية العصر البرونزي خوض ما لا يقل عن 3500 رحلة عبر البحر لنقل بين 7 آلاف و10 آلاف طن من الرخام الأبيض الامع من جزيرة إيجية إلى أخرى.

فقد اجتازت الرحلات مسافة إجمالية ناهزت الـ72420 كيلومتر ، كي يتمكن المهندسين من تشييد ما يرجح بأنه كان معبدًا دينيًا ضخمًا من 60 مبنى رخامي يتلألأ تحت ضوء الشمس ، مما أدي إلى إعادة تشكيل تلك الجزيرة الهرمية بهدف تحويل منحدراتها الشديدة إلى آلاف الأمتار من المدرجات الصناعية وتقسيمها إلى ست مصاطب لستيعاب المباني.

كما أن طبيعة تلك الموقع المميزة  تحاكي مجموعة من التقاليد المعمارية الأثرية واسعة الانتشار في أوروبا الغربية والشرق الأوسط ، ولكن المحير في تلك الأمر أن هذا الموقع شيد في غضون 100 عام أو نحو ذلك من نشأة ستونهنج وأولى الأهرامات المصرية والمدن العظيمة في وادي السند وأولى ممالك بلاد ما بين النهرين فقد لعبت داسكاليو  دورًا هام في المراحل الأولى من تاريخ اليونان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.