كيف نتخلص من آلام المفاصل؟

كيف نتخلص من آلام المفاصل؟ ما من شيءٍ يؤلمنا سوى خسارة رأس مالنا الحقيقي في الحياة. ورأس مالنا الحقيقي في هذا العالم هو صحتنا. وكما يقولون “الصحة تاجٌ فوق رؤوس الأصحاء.” لذلك، يجب أن نحرص على عدم الجور على صحتنا ونعجل بالعلاج والتداوي والأخذ بالأسباب التي تحول دون استمرار معاناتنا من كل الأدواء والعلل. واليوم آثرت أن أتحدث عن آلام المفاصل لكونها شائعة ومريعة وتصيب الكبير والصغير هذه الأيام. فإذا قال العلماء والأطباء إن عاداتنا الغذائية السيئة قد أسهمت في زيادة المعاناة من آلام المفاصل والتهاباتها فلنحذر. وإذا قلنا إننا نسرف في الضغط على مفاصلنا ونستنزفها في أعمالنا وأشغالنا فلنعتدل ونستقيم يرحمنا ويرحمكم الله.

آلام المفاصل لا يمكن تحملها
آلام المفاصل لا يمكن تحملها

كيف نتخلص من آلام المفاصل؟

ثمة طرق طبيعية يمكننا سلكها والاعتماد عليها للتخلص من آلام المفاصل. وإذا لجأ بعضنا إلى العلاج الطبيعي كحلٍ لمشكلته عند أخصائي أو طبيب؛ فبوسعنا أن نساعد أنفسنا على التخلص من تلك الآلام. أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة ومن زيادة الوزن؛ فإن التخلص من الوزن الزائد هو أول وأهم خطوة للعلاج. لماذا؟ لأن زيادة الوزن تزيد الضغط على المفاصل وتؤدي إلى تآكل الغضاريف وإرهاق المفاصل والأعصاب والعضلات.

من ناحيةٍ أخرى، تساعدنا الرياضة وممارستها على تخفيف التهابات وآلام المفاصل شيئًا فشيئًا ومعالجتها في النهاية. لذلك، يجب أن نفكر في ممارسة الرياضة ونحرص عليها حتى لو بأبسط أشكالها ولو بالمشي في ساحة المنزل. ولو لم نستطع المشي فيمكننا اللجوء إلى السباحة صباحًا أو عصرًا. كذلك، يمكننا استخدام بعض الكريمات التي تحتوي بالأساس على النعناع للتدليك بعد النشاط الرياضي لتخفيف الالتهاب العضلي وآلام المفاصل.

وختامًا، هذه ليست الوصفة الوحيدة للتخلص من آلام المفاصل؛ فثمة غيرها وغيرها. لكني أردت التركيز عليها اليوم لكونها الأهم من وجهة نظري. وبناءً على ذلك، يمكننا التخلص من آلام والتهابات المفاصل إن أردنا ذلك. والأمر بأيدينا بإذن الله. كل ما يسعنا عمله هو أن نسعى مخلصين إلى اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على رشاقتنا وأناقتنا. لماذا؟ لأن زيادة الوزن وتناول الأطعمة غير الصحية يؤثر سلبًا على المفاصل وعلى جميع وظائف وأعضاء أجسادنا. ولأن مفاصلنا هي أكثر المناطق ضعفًا في أجسادنا، لاحتوائها على غضاريف وأربطة لينة تساعدنا في الحركة، يجب علينا أن نحرص عليها ونرفق بها. هل علمتم الآن جوابًا قابلًا للتطبيق على سؤال: “كيف نتخلص من آلام المفاصل؟” أرجو ذلك وأتطلع إلى مشاركاتكم وردودكم وتفاعلكم مع هذا السؤال.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *