كيف نستفيد من فوائدChat GPT في حياتنا اليومية؟

كيف نستفيد من فوائدChat GPT في حياتنا اليومية؟

في نوفمبر2022 أطلقت منظمة Open Al تطبيقChatGPT هو عبارةعن تطبيق تفاعلي ونموذج لغوي للذكاء الاصطناعي، زودوه بحوالي 8 مليون ملف وأكثر من 10 بليون كلمة حتي يستطيع الدخول في محادثات يومية مع المستخدمين، ويرد على كل تساؤلاتهم المعقدة، ويساعدهم في مهامهم. في هذه المقالة، سوف نكتشف فوائدChat GPT واستغلال هذه الفوائد في حياتنا اليومية، ونرى إذا كانت هذه الأداة تستحق الاستخدام في عام 2023.

ما هوChatGPT؟

هو نموذج لغوي يشبه لغة البشر الطبيعية بتقنية الذكاء الاصطناعي، يمكنك إجراء محادثات بسرعة لتكرارالتفاعل البشري وتقديم خدمات رائعة لعملائك باستخدام روبوت المحادثة ..

صرحت الشركة المنظمة Open AI أنها طورت روبوت المحادثة الذي يعتمد عليهChat GPT بمساعدة مدربين بشريين لتقييم الردود على الأسئلة التي وفرتها الإصدارات الاولى ، ثم إعادة إدخال الإجابات بعد تصحيحها وتقييمها ليكون النموذج قادرًا على تحسين إجاباته لتتناسب مع  رغبات المستخدمين.

 فوائدChat GPT

أيًّا كان مجال عملك، ستجد أنّك قادر على الاستفادة من Chat GPT في إنجاز بعض المهام بسرعة والإجابة على كافة الأسئلة التي تدور في ذهنك، وذلك أصبح يهدد مساعد جوجل الصوتي Google Assistant أو مساعد آبل سيري الصوتي في هواتف آيفون، لذلك فهو قادر على مساعدة المستخدمين في العديد من الحالات مثل:

كتابة المحتوى

من أهم فوائدChat GPT أنه يمكنك طلب المساعدة منه في كتابة محتوى جذاب واكثر فاعلية بالطرق التالية:

  • يساعد في اختيار موضوع جيد للكتابة يكون محط اهتمام الزوار.
  • يساعد في وضع خطة ومسودة الموضوع الاولية من خلال وضع فقرات تخص الموضوع.
  • يساعد في اختيارعنوان جذاب ومثير يجذب القارئ بسهولة.
  • يستخدم كأداة قوية للبحث على كافة المعلومات التي تخص الموضوع.
  • يقدم ملخصات للنصوص الطويلة المعقدة ويمكن استخدام هذه الملخصات في كتابة الموضوع.

تصحيح الأخطاء اللغوية 

  • يستطيع اكتشاف كافة الأخطاء القواعدية واللغوية في الجمل التي تقدم له.
  • يكتشف أي أخطاء في تركيبة الجملة من حيث المعنى أو من حيث العدد والتذكير والتأنيث.
  • يستطيع  التمييز بين الأزمنة الماضي والحاضر والمستقبل، ويختار الأفعال المناسبة لكل زمن.
  • ويقدم أيضًا عدة مرادفات للكلمة الواحدة، لاستخدامها بأكثر من شكل في المقال بدلاً من تكرار الكلمة ذاتها في كل مرة .

اكتشاف السرقات الأدبية

السرقة الأدبية من الأمور التي تقلق كتاب المحتوي المختلف. من فوائدChat GPT أنه تستطيع من خلاله التأكد من أن مقالك لا يوجد به أي نوع من أنواع السرقة الأدبية، وأكثر من يستفيد بهذه الفائدة المختصين بالرقابة على كتابة المقالات أو في المدارس والجامعات عند تصليح الأبحاث والواجبات.

كتابة السيرة الذاتية

من أشهر فوائدChat GPT المستخدمة هي كتابة سيرة ذاتية مناسبة لمؤهلاتك الدراسية وخبراتك العملية. عليك فقط أن تزوده بمعلوماتك الشخصية، وطرق التواصل معك ومكان الإقامة، ومؤهلاتك وخبراتك السابقة، وهو سيقوم بترتيب كل ذلك في صيغة منظمة لتتقدم بها إلى الوظيفة التي ترغب بالحصول عليها.

تجربة المقابلات الوظيفية

يشعر الجميع بالخوف والتوتر أثناء المقابلات الوظيفية، ما أهم فوائدChat GPT أنه سيجعلك تجرب المقابلة الوظيفية، وتتطلع على طبيعة الأسئلة، والتدرب على محاورة المقابل بشكل جيد. سيقوم Chat GPT بدور المحاور فيطرح عليك الأسئلة، ثم يمنحك بعض الوقت حتى تتمكن من الإجابة على سؤاله، فيبدو الأمر وكأنك تقوم بمقابلة حقيقة. 

تقديم النصائح للحصول على الوظائف

سيقدم لك اقتراحات عن الوظائف المناسبة لمهاراتك وخبراتك واهتماماتك، كما سيطلعك على الوظائف الحالية التي يبحث عنها الجميع   في سوق العمل، والمهارات التي تحتاجها للحصول على تلك الوظائف، وطرق لاكتساب هذه المهارات والمدة اللازمة لتعلمها.

كتابة رسائل البريد الإلكتروني 

يستطيع Chat GPT كتابة الرسائل الإلكترونية الرسمية وغير الرسمية، وذلك من خلال اختيار الصيغة المناسبة مع المعطيات التي تقدمها له .إن إيجاد الصيغ المناسبة والمحتوى الرسمي أمرًا متعبًا في بعض الأحيان، تحديدًا إذا كان نظام عملك يتطلب القيام بذلك دائمًا

إن أردت مثلاً أن تكتب بريدًا إلكترونيًا لأحد العملاء تشكره فيها على المكالمة الهاتفية التي تم إجراءها بينكم، وتلّخص له أهم النقاط  التي اتفقتم عليها خلال المكالمة، ثم تخبره عن موعد لقائكم القادم، فكل ما عليك القيام به هو تقديم هذه المعطيات، وهو بدوره سيقوم بكتابة نص الرسالة كاملًا وبأسلوب مهني ورسمي خالٍ من الأخطاء.

كتابة الخطابات تحفيزية

يستطيعChat GPT انتقاء الكلمات الإيجابية والفعالة التي تلهم الآخرين، وتساعدهم على تركيزاهتماماتهم، وتوجيه طاقاتهم لأداء أعمالهم بفاعلية أكبر.  ولكن يجب أن تحدد هدفك من الخطاب؛ حتى يتمكن من اختيار العبارات التي تناسب أهدافك ورغبات المستمعين للخطاب.

كتابة القصص 

ماعليك سوى تحديد موضوع القصة التي تريدها حسب الفئة العمرية التي ستقرأها، سيقومChat GPT بتأليف قصص وروايات مشوقة تجذب القارئ، قد تكون قصص خيالية أو تعليمية أو أي نوع آخر. على سبيل المثال، يختار قصصًا أبطالها شخصيات حيوانية إذا كانت القصة موجهة للأطفال، أو قصص خيالية تاريخية إذا كانت تُقدم لفئة البالغين.  

القيام بالمناظرات حول موضوع

يساعدك في الوصول لكل المعلومات المعروفة عند البحث في موضوع معين، عندما تقدم له المجال الذي تريد البحث عنه سيتعمق به، وسيعرض كل وجهات النظر والآراء والأدلة المنطقية علي النتائج التي تؤئد صحتها .

اختيار كلمات مرور صعبة الإختراق

الشخصيات المهمة تبحث عن كلمات مرورصعبة؛ لأنهم يملكون بيانات ومعلومات شديدة الأهمية ويخشون من الوصول إليها، فيحاولون ابتكار كلمة مرور قوية يصعب اختراقها.

من فوائدChat GPT أنه يقترح عدد كبيرمن كلمات المرورالصعبة، عليك فقط تحدد عدد الأحرف والكلمات والأرقام التي تريدها داخلها .

اختياراسم العلامة التجارية المناسبة لمشروعك

من فوائدChat GPT يقدم لك قائمة باقتراحات الأسماء الرائجة التي تناسب أهداف علامتك التجارية، وتستطيع الاختيار من بينها.، كلّ ما عليك فعله هو تحديد مجال المشروع، ويمكن أن تضيف أي صفات أخرى ترغب بتواجدها بالاسم.

كتابة إعلانات جذابة

  • فإذا كنت تحتاج كتابة إعلان ترويجي يجذب العملاء نحو منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها، يمكنك الإستعانة Chat GPT حيث أنه يوفر لك الصيغة المناسبة التي تجذب انتباه الجمهور المستهدف لديك.
  • يستطيع أيضًا توفير خاصية ترجمة الإعلان إلى اللغات الأخرى، بأسلوب شيق بعيد عن الترجمة الحرفية.
  • سيوفر لك حملات إعلانية وطرقًا إبداعية تتبعها لتجذب الجمهور المستهدف لمنتجاتك.

إدارة الشئون المالية

ومن فوائدChat GPT أنه يقوم بدور المحاسب أو مدير الشئون المالية في مشروعك حيث يقوم بالتالي:

  • يقوم بابتكار طرق لإدارة المصاريف وإعداد الميزانيات ووضع الاستراتيجيات الاستثمارية.
  • لديه خطط مستقبلية لإدارة المخاطرالمالية التي يمكن أن تتعرض لها في سوق العمل.
  • يضع خطة للأرباح والتوفير وغيرها من الشئون المالية إذاكنت مقدم على مشروع استثماري.
  • يعطي نصائح وأفكار لزيادة المبيعات حسب أوضاع سوق العمل.  

تعلم  اللغة الإنجليزية

  •  يساعد Chat GPT في تحسين مهارات الكتابة الإنجليزية في كتابة الجمل والفقرات من خلال تقديم النصائح اللغوية.
  • يساعد في تحسين مهارة الاستماع والتحدث من خلال تحسين نطقك،  وتوجيهك للمفرادات والعبارات السليمة.
  • يوفر لك المحادثات العامة التي يمكن استخدامها في التحدث مع الناطقين للغة.
  • يمكن استخدام الأداة في البحث عن مفردات جديدة والتعرف على معانيها واستخدامها الصحيح.

تقديم نصائح للحياة 

ومن فوائدChat GPT أنه يقوم بدورمدرب الحياة أو الـ Life Coach عن طريق التالي:

  • إذا اخبرته عن الأهداف التي تريد تحقيقها في الحياة، سيقوم بوضع خطة  تساعدك في اتخاذ القرارات المهمة لتحقيق أهدافك.
  • ينصحك بالعادات الصحية التي تحسن من نمط حياتك الطبيعي.
  • التوجيه نصائح للحفاظ على الوزن المثالي وممارسة الرياضة.
  • ويقدم نصائح عامة في مختلف المواضيع التي تساعدك في تخطيط مستقبلك.

الحصول على استشارة نفسية

عندما تخبر Chat GPT بحالتك النفسية ومشاعرك، والأفكارالتي تدور في ذهنك، وعندها سيقدم لك حلولًا تجعلك تشعر بتحسن وتنفس عنك، وكلما زودته بتفاصيل أكثر عن المشكلة ستصبح إجابته أكثر دقة بالنسبة لك.

 اكتشاف الأمراض 

إذا كنت تحتاج المساعدة لتشخيص حالة مرضية معينة، فتستطيع عندها الاستعانة Chat GPT سيقدم لك كل التفسيرات المنطقية المتوقعة التي قد تنساها، من طرق تشخيص وأعراض ، والتحاليل اللازمة للتأكيد وأخر ماتوصل له العلم في طرق العلاج.

 تصميم الجرافيك

يقضي المصمم الجرافيكي وقت كبير في البحث عن أفكار مبدعة يستوحي منها تصاميمه، وإيجاد صورة معينة تعبر عن التصميم الذي يدور في ذهنه.  من فوائدChat GPT أنه يساعد في ابتكارعدد لانهائي من التصاميم الفريدة، تختلف النتائج حسب ماتقدمه له من معلومات حول طبيعة التصميم الذي تريده.

تصميم مواقع الويب

يعتبرChat GPT منافسًا قويًا للمبرمجين ومطوري الويب. يمكنك الاعتماد عليه في الحصول على استشارات تتعلق بتصميم وتطوير مواقع الويب، فهو يقدم لك اقتراحات لتصمم موقعك بطريقة بسيطة تناسب العميل، ولا يشعر بتعقيد أثناء استخدام الموقع، وفي الوقت ذاته تتناسب مع أهداف الموقع الخاص بك.

ضمان جودة البرمجيات (SQA)

يستطيع أن يقوم بتقيم البرمجيات المكتوبة، وتحديدًا إذا ما كانت تفي بالمعايير المطلوبة أم لا، حيث يقوم بكتابة تقرير مفصل عن أي خطأ يوجد في النظام، ويقدم لك نصائح وإرشادات لكي تحسنها؛  حتى يخرج النظام في النهاية بصورته الكاملة.

الاشياء التي لايستطيع Chat GPT الإجابة عليها

كما وجدنا فوائدChat GPT هناك أيضًا مهام لايستطيع حلها أو الإجابة على أي أسئلة  تخصها مثل:

  • التنبؤ بالنتائج المستقبلية مثل نتائج الإنتخابات ونتائج المباريات الرياضية.
  • لايستطيع كتابة الأكواد البرمجية المعقدة سيخبرك أن المهمة تتجاوز قدراته حاليًا.
  •  لا يمكنه إعطاء إجابات طويلة وعميقة.
  • هنالك أيضًا عدد من الأسئلة التي برمج بعدم الرد عليها مثل الأسئلة التالية :

الأسئلة التي تروج لخطاب الكراهية أو او العنف .

الأسئلة التي تتضمن أشياء غير قانونية .

الأسئلة التي تنتهك الخصوصية الشخصية أو تنتهك حقوق شخص ما أو معلومات سرية.

الأسئلة المصممة للمضايقة أو التهديد أو التخويف.

الأسئلة التي تتضمن هجومًا شخصيًا أو إهانات.

الأسئلة التي تهدف إلى الخداع أو التضليل.

أهم الاسئلة الشائعة حولChat GPT

  • كيفية استعمالChat GPT؟

ندخل لموقع الشركة المنظمة OpenAI، ثم انقرعلى TRY ChatGPT لكن الوصول للخدمة أو الموقع أو نموذج الذكاء الاصطناعي المتطورغير متوفر لكل الدول حتى الآن.

  • هل يتعامل Chat GPT باللغة العربية؟

نعم يتعامل باللغة العربية ويمكن أن تطلب منه التعامل بلهجة معينة، لكن يتعامل بقدرات محدودة حتى الآن مقارنة مع اللغة الإنجليزية.

  • هل يقدمChat GPT إجابات صحيحة دائمًاا؟

رغم أن فوائدChat GPT كبيرة ويقدم إجابات دقيقة جدا ، إلا أنه من المهم التحقق من جميع المعلومات التي يوفرها قبل استخدامها، ولا تستخدم المعلومات التي يوفرها لاتخاذ قرارات هامة دون أن تتحقق منها.

وقال سام التمان الرئيس التنفيذي للشركة المطورة للنموذج OpenAI أنه من الخطأ الاعتماد على Chat GPT في الأشياء المهمة في الوقت الحالي، لأنه في مرحلة المعاينة وأن الشركة لا يزال لديها الكثير من العمل للتحقق بشأن المصداقية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *