لأول مرة بمصر.. الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة يقيم أول مؤتمر صحفي من نوعه

تحت رعاية الجامعة البريطانية، وبحضور شرفي لمجموعة من المؤسسات الحكومية متمثلة في وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية ومجموعة من المؤسسات غير الحكومية متمثلين في شركة EVA Pharma وشركة AstraZeneca، والأكاديمية التعليمية عمار جروب ومنظمة الصحة العالمية، أقام الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة، المؤتمر الصحفي الأول من نوعه، يوم 20 من شهر فبراير، ليكون حدث فريد من نوعه.

افتتاح

وافتتح المؤتمر الأستاذ الدكتور محيي مزار، عميد كلية الصيدلة بالجامعة البريطانية، وقد أشار إلى مجهودات الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة EPSF للنهوض بطالب الصيدلة وتوفير الرعاية والخدمات المجتمعية المختلفة.

معلنا عن مدى ترحيبه بكافة نشاطات الاتحاد، ومؤكدا على أن الجامعة تدعم مجهودات شباب الإتحاد بكافة الإمكانيات الممكنة.

تلى سيادته ممثل من وزارة الصحة الدكتورة منى عاشور، التي عبرت عن مدى دعم الوزارة ومساهمتها في إرساء راية مشروعات ومؤتمرات الاتحاد المختلفة.

من جانبها تحدثت رئيس الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة الدكتورة آلاء محمد وعرضت تعريف موافٍ للاتحاد وأهدافه ومؤتمراته التي تهدف للنهوض بطالب الصيدلة على المستوى العلمي والمهاري.

ومن ثم تم التقديم من ممثل منظمة الصحة العالمية (WHO) الدكتورة يارا خلف عن موضوع يهدد ملايين من الحيوات وهو المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية (AMR).

ومن جانبها قامت بعرض شرح مبسط عن آلية حدوث هذه الظاهرة وسرعة انتشارها بين البشر بسبب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

مشيرة إلى اهمية أخذ الحيطة والتعامل مع هذه المشكلة بحزم والاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية بالجرعات المناسبة للحد من هذه المشكلة.

الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة

الدكتور أحمد عليوة

تبعها مسئول العلاقات العامة من سلسلة شركات EVA Pharma الدكتور أحمد عليوة، الذي قدم نبذة وتعريفاً عن بداية الشركة، واهتماماتها بالصحة العامة وتقديم الخدمة المجتمعية المتميزة.

معبرا عن مدى ترحيب الشركة ببروتوكولات الاتحاد المصري لطلاب الصيدلية لتوفير الخدمة المجتمعية والتوعية الصحية في كافة فئات المجتمع مثل اليوم العالمي للسكر.

تبعه الدكتور محمد ربيع ممثل عمار جروب المسئولة عن منصة E-Learning – أكبر منصة تعليمية لطلاب طب الأسنان.

والتي تضم مجموعة من الكورسات الأونلاين المقدمة للطلاب الجامعين والخريجين بشهادات معتمدة وتحت إشراف نخبة من أساتذة المجال.

وحديثاً تم إضافة جزء خاص بالصيدلة Pharmacy online school؛ يضم حفنة من الكورسات الصيدلانية لكافة مجالات العمل والدراسة مثل الصيدلة المجتمعية والكيمياء الحيوية.

من ناحية أخرى تشرف الاتحاد المصري بالدعم الكامل من هذه المنصة للمؤتمر الاخير (خطوة على الطريق) وتوفيره مجموعة من الكورسات الأونلاين لكل الحاضرين.

أما مسئول الصحة العامة للاتحاد المصري لطلاب الصيدلة الدكتور محمد شعبان؛ فقد سلط الضوء على أهداف الاتحاد وجهوده في توفير الصحة العامة.

عن طريق حملات التبرع بالدم والبلازما والمساهمة في توفير حياة كريمة لـ١٠٠ قرية فقيرة عن طريق مشروع (غَيث).

موضحا مدى موافقة أهداف الاتحاد وخططه المستقبلية مع خطة واستراتيجيات مصر لسنة ٢٠٣٠ للوصول للاكتفاء الذاتي العام.

من خلال عرض إحصائيات عن إنجازات الاتحاد في التبرع بالدم، وضرورة تبني الوعي والاهتمام للتبرع بالدم على المستوى الاجتماعي والتعليمي والديني.

مشيرا إلى جهود الاتحاد بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية (WHO) في نشر الوعي عن مخاطر الاستخدام السيء للمضادات الحيوية والمقاومة البكتيرية، ومساهمة الاتحاد الفعالة في حملات التوعية ضد فيروس كورونا.

ونشر الوعي عن التبرع بالبلازما، وخطة الاتحاد بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ مشروع (غَيث) لتوفير حياة كريمة لـ١٠٠ قرية فقيرة على مستوى مصر.

ثم لازم المنصة مسئول التعليم الصيدلي للاتحاد المصري لطلاب الصيدلة الدكتور محمد عبد الحفيظ؛ الذي بدأ حديثه بتقديم مخططات الاتحاد السنوية للمؤتمرات العلمية لحل مشاكل مهنة الصيدلة في سوق العمل وما يواجه الصيدلي من عواقب تعيق نجاحه في مجالات العمل المختلفة.

مؤتمر خطوة على الطريق، مؤتمر PHocus، كما أوضح جهود الاتحاد في مواجهة كافة المشاكل المجتمعية المتعلقة بالصيدلة ومنها الأخطاء الدوائية التي تودي بحياة ٧٠٠٠ شخصٍ سنوياً عن طريق مخطط في الاتحاد تحت اسم “الروشتة المكتوبة خطر”.

الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة

في الختام تم عرض فيديو للدكتورة ياسمين حسن ممثل عن شركة AstraZeneca يوضح اهتمامات الشركة بالصحة المجتمعية والصحة العامة.

بالإضافة إلى توفير السلامة للمريض عن طريق صناعة أدوية تعمل على إمكان الفائدة العلاجية وبأقل آثار جانبية ممكنة، كما أوضحت جهود الشركة لتوفير صحة وسلامة المريض أولاً وقبل أي صدور لأي علاج للسوق الدوائي.

واختتم المؤتمر بكلمة شكر وتقدير لكل من ساهموا في إنجاح وتنظيم المؤتمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.