لأول مرة.. تقنيات حديثة في الحج 2024

لأول مرة.. تقنيات حديثة في الحج 2024
#image_title

تطبق وزارة النقل السعودية في موسم الحج لهذا العام2024 عدة تقنيات حديثة في الحج تيسيرًا على حجاج بيت الله الحرام.

بناءً على ذلك حشدت الوزارة كل طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن، حتى عودتهم لديارهم سالمين.

وصرح وزير النقل والخدمات اللوجستية أن المملكة ستطبق  في حج هذا العام حوالي 32 تجربة تقنية، منها سبعة عشر تقنية حديثة، أبرزها الطرق المطاطية، والتاكسي الطائر. هذا بالإضافة إلى التوسع في التقنيات السابقة كطائرات وكاميرات الدرونز، والطرق المبردة.

تقنيات حديثة في الحج 2024

أوضح وزير النقل أنه تم تجهيز ست مطارات لاستقبال الحجاج من خلال 7000 رحلة جوية، مع التزويد بسبعٍ وعشرين ألف حافلة لتنقلات الحجيج بين المشاعر طوال رحلتهم. ثم أوضح الخدمات التقنية التي أُدخلت هذا العام:

  • استخدام الدرون بشكل موسع لفحص الطرق وصيانتها عبر الكشف الحراري.
  • التوسع في مشروع تبريد الطرق بحيث يخفض درجة الحرارة بنسبة حوالي 20%، ويتم العمل هذا العام على تبريد منطقة مسجد نمرة في عرفة.

التاكسي الطائر

وهي خدمة أعلنت عنها الخطوط السعودية، بشراء مائة طائرة كهربائية لنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، إلى فنادق مكة المكرمة في المهابط الخاصة بها.

 

تقنيات حديثة في الحج
التاكسي الطائر

الأسفلت المطاطي

وهي تقنية جديدة تم ابتكارها وتنفيذها في الطريق الموازي للمشى رقم 6 الملاصق لجبل الرحمة في عرفات.

ويعتمد هذا الابتكار على خلط مواد مطاطية بالأسفلت. يأتي هذا المطاط من إطارات مستعملة ويعاد تدويرها. وتسفر هذه التجربة عن أسطح لينة تعطي شعورًا بالمرونة والراحة أثناء المشي أو الركض، وفي نفس الوقت تحد من التلوث ومن تراكم النفايات.

تقنيات حديثة في الحج
الأسفلت المطاطي

النظارة التفتيشية

وهي نوع من أجهزة التفتيش تساعد في فحص المركبات ومعرفة بياناتها بسهولة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد في التفتيش.

الطرق المبردة

وهي التقنية التي عمدت وزارة النقل إلى اتباعها والتوسع فيها لتوفير بيئة أكثر راحةً للحجاج. حيث المواد المستخدمة في طلاء الطرق له قدرة على امتصاص أشعة الشمس وبالتالي خفض درجة الحرارة.

تقنيات حديثة في الحج
تبريد الطرق

خدمة حج بلا حقيبة

وهي خدمة نقل أمتعة الحجاج إلى أماكن إقامتهم في المشاعر المقدسة، ومن المطار للفندق، ثم للمطار في رحلة العودة، وكذلك بالنسبة لحجاج الداخل. بالإضافة إلى خدمة ركاب القطار، التي تشمل حفظ حقائبهم وأمتعتهم خلال أدائهم مناسك الحج دون الحاجة لحملها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *