دليل على لعنة الفراعنة تظهر في لعنة الملك توت عنخ آمون

دليل على لعنة الفراعنة تظهر في لعنة الملك توت عنخ آمون

ما هي لعنة الفراعنة؟

لعنة الفراعنة كان شيء متداول في الماضي غير مؤكد. يعرف العالم كله عنه ويهاب مصر بسببه. فملوك مصر القدماء كانوا يحنطون أجسادهم بعد الموت، ويبنون مقبرة عظيمة كبيرة تشمل كل الأشياء التي سيحتاجونها في حياتهم القادمة كما يعتقدون. وهي تصيب كل من يعكر صفو المومياء ولا يشكل فارقًا إن كان لص أو عالم آثار كما نصت نقوش مقبرة الملك توت عنخ آمون.

 

الملك توت عنخ آمون وحياته

يشير إسم توت عنخ آمون إلى الصورة الحية للأله آمون. وهو أصغر ملك حكم دولة مصر القديمة فعندما كان في عمر التاسعة تولى حكم مصر. وهو ابن الملك أخناتون الذي كان حاكمًا لمصر لمدة سبعة عشر عامًا. وقد حكم من عام ١٣٣٤ ق.م وحتى عام ١٣٢٥ ق.م أي لمدة تسع سنوات.

 

الملك توت عنخ آمون وموته الغريب

لطالما آثار موضوع موت الملك توت عنخ آمون الجدل، بسبب الفتحة الموجودة في جمجة رأسه والكسر المتواجد في عظام فخده. لذلك كان البعض يقول إنه تم قتله والبعض الآخر ينفي ذلك ويشير إلى أنه مات طبيعيًا. لكن زاهي حواس عالم الأثار والوزير الأسبق الذي قام بدراسة مفصلة على جثة توت عنخ آمون لينفي أنه قد تعرض للأغتيال بسبب عدم توافر أي ادلة على ذلك فبسبب التحنيط تم الفتح في جمجمته أما الكسر في عظام فخده فهو كسر تعرض له قبل الموت ويرجح أن الألتهاب الذي تسببه هو سبب الوفاة الحقيقي.

والبعض يرحج بسبب موته لمرض متلازمة مارفان، والبعض الآخر يقول بسبب تسمم في الدم الناتج عن عظم فخده المكسور. وهناك دراسة أكتشفت وجود بقعة أسفل جمجته والتي غالبًا ما تكون ناتجة عن ضربة في الرأس تسببت في موته.

 

أكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون

تم أكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون مِن قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر في الرابع من نوفمبر عام ١٩٢٢ ميلاديًا. ذلك العالم الذي سُحِرَ بجمال الرسومات التي تحيط بجدران المقبرة. ليتعمق أكثر في المقبرة حتى يصل إلى الغرفة المحتوية على تابوت الملك، والتي كانت على شكل صندوق من الخشب المذهب. وكان هناك منه ثلاثة طبقات قبل أن تصل إلى تابوت الملك الحجري الذي كان مشكل كتمثال للملك. ليبلغ سريعًا اللورد كارنرفون وينتظر مجئيه الذي تبدأ معه اللعنة!

 

لعنة الملك توت عنخ آمون

دخل العالم هوارد كارتر مع اللورد كارنرفون الذي كان يصطحب ابنته معه إلى المقبرة. كان منقوش على بداية المقبرة عبارة غريبة ظن الجميع إنها تحذير لعدم دخول أي شخص المقبرة تنص على “سيضرب الموت بأجنحته المسمومة كل من يحاول تعكير صفو الملك”. كان من البديهي الاعتقاد بأن ذلك تحذير لكل من سيدخل بأنه سيواجه اللعنة. وقد قيل عندما تم فتح القبر ظهر حوله عاصفة رملية وبأن تم رؤية صقر يطير من فوق المقبرة. وإن كنت لا تعلم فإن الصقر هو رمز مقدس من رموز الفراعنة قديمًا.

 

حادثة اللعنة الأولى: كان كارتر قد أصطحب معه عصفوره الكناري ذو اللون الذهبي ولكنه يوم فتح المقبرة جاء ثعبان كبرى وهجم عليه. وأكتشف كالندر وجود الكبرى عندما سمع أستغاثة الكناري وقتل الكبرى ولكن بعد فوات الأوان فقد مات الكناري أيضًا. والكبرى كانت تشير إلى الرمز الذي يوضع أعلى الرأس لتماثيل الملوك.

 

حادثة اللعنة الثانية: في الحفل الرئيسي لإفتتاح مقبرة الملك أصابت محمد زكريا حمى في جو غامض، ليموت مزامنٍ لإنقطاع الكهرباء عن مصر كلها. ويقال أنه جرح إصبعه بآلة مسمومة بسمٍ قوي داخل المقبرة.

 

حادثة اللعنة الثالثة: لقد مات ٢٢ عالم وباحث بأسباب هينة وغريبة وغير مفهومة تمامًا ولم ينج من البعثة إلا أثنين فقط.

 

وحوادث كثيرة مثل، بعد فتح المقبرة بخمسة أشهر توفى اللورد كارنافون.

ومات الأمريكي المليونير جورج جاي غولد بعد فترة قصيرة للغاية من زيارة القبر ويقال إنه خسر ثروته كلها.

والبريطاني جويل وولف وهو من ضمن اوائل الناس الذين زاروا القبر توفى بعد دخوله في غيبوبة.

وحتى هوارد الذي رفض الاعتقاد بالعنات مات في ١٩٤٩، والكثير والكثير من الحوادث الآخرى التى لا تحصى.

ولكن دعنا نتفق أنهم كانوا يلقون بكل ما يحدث تحت مُسمى لعنة الفراعنة؛ إلا أن بالفعل توت عنخ آمون يملك العديد من الأسرار.

 

هل ظهرت لعنات آخرى للفراعنة غير لعنة الملك توت عنخ آمون؟

كانت لعنة الفراعنة موجودة منذ زمن بعيد ولكنها ظهرت واضحة ومنيرة عند الملك توت عنخ آمون. لينظر لها العالم نظرة جدية من بعد ذلك خائفًا منها.