أسرار علم لغة الجسد

أسرار علم لغة الجسد

لغة الجسد علم بحره واسع فبداخل هذا العلم متناقضات عديدة ومختلفة قد تقودنا الي الفهم المتعمق لأسرار لغة الجسد وما يحاول البعض اخفاؤه، فالعقل الباطن في الأغلب يصدر ما يجول داخل الفكر البشري.
فهناك حركات وانفعالات وردود افعال تكشفها لغة الجسد، بمنتهي الوضوح وقد تفضح مكنونات الدواخل البشرية فلغة الجسد تكشف ما يحاول البعض التهرب من الاجابة او الرد السريع علي الاسئلة الموجهة له.

لغة الجسد علم العصر

لغة الجسد علم العصر الذي يدرس ضمن المهارات الشخصيةSoft Skills، وضمن طرق التواصل الغير لفظي هذا العلم مختص بالايماءات والاشارات التي يصدرها الجسم البشري وينقسم الي اتصال العيون وحركة اليد والرأس وتعبيرات الوجه والوقفة وطريقة الجلوس.

يصدر الجسد حركات وايماءات الي الجانب اللفظي او التحدث بين المتلقي والمستمع فلا غني عن استخدام لغة الجسد والاشارة بالايدي ونظرات العيون

فالتعبيرات التي يصدرها الوجه تعبر عما يجول داخل عقل الانسان فحك الانف ومسك الاذن ومحاولة تغطية الفم اثناء الكلام  حركات توحي بان هذا الشخص يحاول اخفاء الحقيقة.

والجسد يصدر هذه الاشارات علي الفور ليبين ان ما يقوله غير صحيح وهناك اشخاص يتمتعون بالدهاء العالي من الصعب فهم لغة جسدهم لقدرتهم علي المراوغة واخفاء الحقيقة علي المستمع اليه.

عملية التواصل تعتمد علي الجانبين اللفظي والغير اللفظي حيث يعتمد الجانب اللفظي علي التعبير بالكلام اما الجانب الغير لفظي يعتمد علي التعبيرات الخاصة بالوجة والعين والحاجبين

فالشخص الغاضب تجده يتحدث بصوت سريع حيث يقوم برفع الحاجبين وفي حالة الوعيد يقوم برفع السبابة وفي حالة الغضب يتم قضب الحاجبين،يقول سيجموند فرويد”ذاك الذي تصمت شفتاه يثرثر بطرف اصبعه”.

فلغة الجسد تعبر عن انفعالات الشخص الداخلية منزخلال نبرات الصوت واللهجة حيث تختلف من شخص لاخر حسب طبيعته وسماته الشخصية ونشأته وتعليمه ،فهي لغة عالمية لا تحتاج الي مترجم ولكن تحتاج الي من لديه المقدرة علي فهم معاني الاشارات والايماءات التي يصدرها الجسد.

اهمية لغة الجسد

من لا يفهم لغة الجسد يخسر الكثير فمن لديه المقدرة علي مفهم الاشارات والحركات التي يصدرها الجسد يستطيع ان يفهم ما يجول داخل فكر الانسان الذي يتعامل معه،لذا فلغة الجسد.لها اهمية بالغة لفهم الاخرين

تستخدم في التواصل بين البشر ولاغني عن استخدام الجانب الغير اللفظي في عمليه التواصل

تجنب الكثير من الدخول في المشاكل

تساعد في التعبير عن المشاعر خاصة اذا كان الشخص لا يستطيع التحدث بطلاقة او قد يشعر بالخجل في التعبير اللفظي

تساعد في الكشف عن الاشخاص المنافقين والكاذبين والمتلاعبين

لغة الجسد لغة عالمية يلجأ اليها المسؤلين في فهم دواخل الشخصيات الهامة التي تحاول التحفظ في الكلام

فتعبيرات الوجه قد توحي بالفرح او الحزن او تعبر عن قسوة هذا الشخص او لطفه،فاحمرار الوجه يوحي بالخجل اما اصفراره يوحي بشعور الشخص بالخوف اما اذا كان شاحبا فتوحي بالمرض والتعب اما اذا كان يميل الي السواد فتدل علي شعور الشخص بالغيظ وعندما يكون ابيضا فهذا يعبؤ عن الفرح والسعادة

بسم الله الرحمن الرحيم

“واذا بشر احدهم بالانثي ظل وجهه مسودا وهو كظيم”

قد يكون التلاعب بالكلمات اسهل بكثير من التلاعب بنبرة الصوت حيث اكد خبراء علم النفس ان الوجه لا يكذب مهما حاول الانسان اخفاء العكس،لانها تعبر بوضوح عندما يشرع الانسان الكذب فاذا حاول وضع يده اسفل انفه او يحاول فرك شفتيه فهنا توحي لغة جسدة بمحاولة اخفاء شيء لا يريد قوله وعندما يقوم الشخص بالمسح علي منطقة الذقن برفق توحي بالتفكير او محاولة اتخاذ القرار اما في حالة اسناد الذقن باليد فهي حركة تعبر ان المستمع يتابع الشخص المتحدث باهتمام ويستمع له بشكل جيد اما الشخص الذي يحاول خلع نظارته اثناء الحديث فهو يريد ان يري الحقائق اما الذي يخلع نظارته ويقوم بمسح العدسات هذة الحركة تعبر عنها لغة الجسد بانه يريد مزيد من الوقت اما الذي ينظر من فوق النظارة فهذة تدل علي انه انسان انتقادي وهذة اشارة علي عدم اقتناعه بما يسمعه.

قضم الاظافر ايضا يدخل في قاموس لغة الجسد فهي علامة علي ان الشخص لا يشعر بالامان او قد يكون في حالة عصبية لذا يلجأ الي قضم اظافره للتعبير عن حالته.

فلغة الجسد علم واسع وبحر مليء بالمعلومات التي لا تنفذ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *