لماذا الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مديرا فنيًا للقلعة الحمراء؟

عدد الزوار : 21

لماذا الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مديرا فنيا للقلعة الحمراء؟

 

تقرير: صباح مجدي

 

ولد المدير الفني الجديد للنادي الأهلي في 26 يوليو 1964 في جنوب أفريقيا، وبدأ مسيرته الكروية كلاعب وسط في فريق جومو كرموز ثم توجه إلي عالم التدريب بعد الاعتزال.

 

بدأ موسيماني مسيرته التدريبية مع نادي سوبر سبورت الجنوب أفريقي من عام 2001 حتى عام 2007 لعبه خلالها 184 مباراة فاز في 83 وتعادل في 53 لقاء وهزم في 48 مباراة.

 

وكان موسيماني مدرب مساعد في الجهاز الفني لمنتخب جنوب أفريقيا للبرازيلي كارلوس بيريرا من عام 2007 الى 2010، خاض خلالها 17 لقاء نجح في الفوز في 6 مباريات وهزم في 3 وكان التعادل حاضر في 8 لقاءات.

 

خاض موسيماني خلال فترة قيادته فريق صن داونز 332 مبارة وهي المسيرة الأطول في تاريخه التدريبي، فاز في 187 وتعادل في 78 وهزم في 67 لقاء بنسبة فوز 56.3%.

 

ونجح موسيماني مع صن داونز في تحقيق 5 بطولات دوري محلي والفوز ببطولة أبطال أفريقيا لأول مرة على حساب الزمالك، والصعود الى كأس العالم للأندية، ولقب السوبر الأفريقي في عام 2017.

 

واجه موسيماني الأندية المصرية في 8 لقاءات فاز في 4 وخسر في 3 وتعادل في مرة وحيدة.

 

َوالتقى الفريق الجنوب افريقي تحت قيادة موسيماني، النادي الأهلي في مباراتين أمام الأرجواني مارتن لاسارتي المدير الفني السابق لنادي الأهلي في 6 ابريل 2019 وكانت أكبر خسارة للنادي الأهلي خارج الديار، حيث فاز نادي صن داونز بخمسة أهداف نظيفة في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

 

ونجح النادي الأهلي في مباراة العودة بالفوز على نادي صن داونز بهدف دون رد.

 

َوقابل موسيماني السويسري رينيه فايلر الراحل عند صفوف القلعة الحمراء في لقائي 29 فبراير 2020 و 7 مارس من نفس العام و فاز النادي الأهلي بهدفين دون رد في مباراة الذهاب وتعادل صن داونز بنتيجة 1_1 في مباراة العودة.

 

كما واجه الزمالك في 4 مباريات فاز في 3 وخسر في لقاء وحيد، ونجح في تحقيق الفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الزمالك عام 2016.

 

وتعاقد النادي الأهلي مع المدير الفني السابق لـ صن داونز موسيماني لمدة سنتين خلفا لـ رينيه فايلر عقب الرحيل بعد مباراة الترسانة بكأس مصر في دور 16 والتي انتهت بفوز المارد الأحمر بثنائية جونيور أجاي مقابل هدف للشواكيش وتأهل الأهلي لدور ربع نهائي كأس مصر لملاقاة فريق أبوقير للأسمدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock