سان مارينو..أقدم جمهورية في العالم

سان مارينو..أقدم جمهورية في العالم

سان مارينو تلك الموقع الأستثنائي على الحدود بين إقليمي ماركي وإميليا رومانيا بوسط إيطاليا، والتي تُعد أيضًا ثالث أصغر دولة في أوروبا بعد إمارة موناكو ودولة الفاتيكان. حيث تبلغ مساحة سان مارينو 61 كيلومترًا مربعًا فقط، قهي تقع بجمهورية سان مارينو في تسعة مواقع أو بلديات تسمى «القلاع»، وهم سان مارينو، أكوافيفا، بورجو ماجوري، كيزانوفا، دومانيانو، فايتانو، فيورنتينو، مونتيجاردينو، وسيرافالي، ولكن المنطقة التي يعد مركزها التاريخي وجبل تيتانو أصبحت جزءًا من مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو منذ عام 2008.

حقائق سان مارينو

فسان مارينو المحاطة بإيطاليا تعد جمهورية مستقلة منذ عام 1599، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 33000 نسمة فقط وتبلغ مساحتها الإجمالية أقل من 24 ميل مربع، ولكنها تُعتبر من أصغر دول العالم ذات جاذبية كبيرة على وجه الأرض، فالمناظر الطبيعية الجبلية والقلاع التي تم الحفاظ عليها جيدا في العصور الوسطى وعصر النهضة، جعلوا هناك مزيجًا من التاريخ المثير للإهتمام فسان مارينو  هي الأسطورة القائمة على الحقائق فهي واحدة من أكثر الأماكن التي لا تنسى في جنوب أوروبا، والمركز التاريخي للعاصمة والذي يحمل أيضا اسم سان مارينو محطة شهيرة للسياح المقيمين في إيطاليا.

كما أنها تُعد أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم،  فهي دليل علي  استمرار للمجتمع الرهباني المدني الذي تأسس في 3 سبتمبر من العام 301 الميلادي على يد الحجار مارينوس ،تلك الجمهورية التي يعتمد اقتصادها على السياحة والصناعات المصرفية والمنسوجات والخزف والأسمنت والنبيذ.

سان مارينو

ما يميز سان مارينو

فجمهورية سان مارينو، تعني، البلد الصغير ،تلك  الواحة خضراء، ومكان مثالي للاسترخاء والاستمتاع، فيما تضم أيضًا الكثير من القلاع والتلال المذهلة، حتى أن الكثير من السائحين يعدونها بديلًا رائعًا وأقل ازدحامًا لريف توسكانا،فعلى الرغم من صغر حجمها، فإن البلاد تفتخر بمئات من المحلات التجارية والبوتيكات الأنيقة ومراكز التسوق الفاخرة، فضلًا عن مجموعة واسعة من الأزياء العالمية للرجال والنساء والأطفال، حيث تجد وسط المدينة التاريخي مليئ  بالمحلات التجارية الصغيرة التي تبيع كل ما يمكن أن تتخيله.

فهي تقع على ارتفاع 657 متر فوق مستوى سطح البحر مع مناظر خلابة للريف المحيط والساحل الأدرياتيكي، وتتكون من عدد قليل من المدن المنتشرة على الجوانب الجبلية، حيث تقع على قمة جبلية، فهي محاطة بجدار وثلاثة أبراج متميزة تطل على بقية أنحاء البلاد.

كما يقع علي الجانب الشرقي من جبال «الأبينيني» سلسلة من الشوارع الضيقة المليئة بالمتاجر الحرفية الرائعة والأبراج المطلة على جبل تيتانو المهيب والزي الرسمي لحراسها عند المدخل باللونين الأزرق الداكن والبرتقالي وسيوف الفرسان والقبعات المصقولة بالريش، حيث لا تزال تشعر فيها بأجواء ملكية خاصة.

سان مارينو

معالم الجذب

فمن أشهر معالم الجذب في سان مارينو إلى جانب المدينة القديمة ذات الشوارع الرائعة والطرق الضيقة المرصوفة بالحصى، تلك الأبراج الثلاثة التي تقع على قمم جبال تيتانو ومونتالي وجوييتا، ويعود البرج الأول المعروف أيضًا باسم غوايتا إلى القرن الحادي عشر، وكان يستخدم كسجن منذ عام 1975، أما البرج البرج الثاني (سيستا) فقد تم بنائه في القرن الثالث عشر، ويضم متحف الأسلحة القديمة، فيما كان البرج الثالث (مونتيل) بمثابة القلعة التي بنيت لأغراض دفاعية على جبل تيتانو وتتمتع بمشاهد جميلة.

كما أنها تضم مجموعة واسعة من المتاحف، بما في المتحف الوطني ذلك الذي يضم مجموعة كبيرة من اللوحات والنقود المعدنية والأشياء الأثرية، فضلا عن متحف سان فرانشيسكو الذي يضم لوحات القرن السادس عشر، ومتحف الأسلحة القديمة ومتحف الفن الحديث والمعاصر ومتحف الشمع.