لماذا فن الكنفا أو الكنفاه؟ ستندهش من سهولته وفوائده

غرز الكنفا أو الكنفاه والتطريز بالخيوط الملونة من اللمسات التي تستعين بها كثير من الماركات العالمية حاليًا.

الكنفا أو الكنفاه

الكنفا أو الكنفاه من الفنون الراقية جدًا، وهو من الفنون اليدوية القديمة في العالم العربي، توارثته الأجيال على مر السنين ليتطور بشكل تدريجي. وقد استعملته النساء لتزين الوسائد وأثاث المنازل وأيضاً لعمل اللوحات على الجدران بالإضافة لتزيين الملابس للكبار والصغار، وهو ذو طابع خاص وله عشاقه المتميزون، وتحتفظ أعماله برونقها وألوانها المميزة مهما ممر عليها من السنين.

يساعدك التطريز على الكنفاه بلاستيك للحصول على أشكال مجسمة يمكن الاستفادة منها في كافة مناحي الحياة، ولكن يجب عليك أن تعرف أولا الأدوات المستخدمة والخامات بأنواعها وأماكن شرائها، وكيفية عمل تصميم وقراءة الباترون لتنفيذ عدة غرز زخرفية، وكيفية نقل التصميم على الكنفاه، حتى تحصل في النهاية على العديد من المنتجات في شكل شنطة مستطيلة وشنطة مربعة وشنطة كروس وعلبة مناديل وأشكال مختلفة من الميداليات وفواصل الكتب وبراويز الصور.

الكنفا أو الكنفاه

ونذكر هنا بعض الأدوات المستخدمة في شغل الكنفا؛ إبره خاصة ذات سن غير مدبب ويكون رأسها محدب، قماش إيتامين وهو يتوفر بعدة مقاسات ويعتمد المقاس على عدد المربعات في السنتيمتر الواحد فكلما زاد عدد الفتحات في السنتيمتر الواحد كلما نتج عن ذلك منتج ذو جوده أعلى، خيوط وهناك العديد منها مثل خيوط المولونية وخيوط الكوتن برلية أو الخيوط الصوفية ويلاحظ عند اختيار الخيط أن يكون السمك مناسب بحيث يغطى النسيج المستعمل فلا تظهر سوى الزخرفة فقط، طارة وهى عبارة طوق وتستخدم لتثبت القماش فيظهر العمل أكثر جمالاَ ولها قياسات مختلفة بحجم مناسب للعمل وحسب الحاجة.

وهناك طريقتين في تطريز الكنافا، الطريقة الأولى: تركز على استعمال قماش كنافا مُعد سابقًا أي مرسوم عليه التصميم بالألوان، والطريقة الثانية: تعتمد على استخدام قماش كنافا بلون واحد لا يحتوي على أي رسوم، وفي هذه الحالة يتم نقل التصميم من صورة خارجية من خلال استخدام اسلوب العد.

الكنفا أو الكنفاه

ويعد فن الكنفاه من الحرف والاعمال اليدوية ذات رأس المال البسيط لمن يرغب في عمل مشروع صغير، هذا فضلا عما تحظى به الأعمال اليدوية الآن من اعادة احياء لتعود من جديد وتتربع على عرش الموضة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.