لماذا يُعد الصفير أغرب لغات العالم ؟؟

لغة الصفير، أو كما يطلق عليها لغة الطيور، والتي تُعد أغرب لغات العالم تلك الطريقة التي استعملها سكان الجبال التركية المُطلة على البحر الأسود، في التواصل فيما بينهم منذ أكثر من 500 عامٍ مضت. وهذه الأيام، يستعمل حوالي 10 آلاف شخص من سكان القرى الجبلية التركية هذه اللغة للتواصل فيما بينهم.

تطوير لغة الصفير

فقد اعتاد سكان هذه المنطقة الجبلية  تحديدًا سكان منطقة “جيرسون” في شمال تركيا، استخدام لغة الصفير بلو تطويرها سريعًا لتشبه لغة الطيور حيث تعتبر من الأصوات الشائعة في القرى الجبلية، وعلى الرغم من أن لغة الصفير شائعة في بعض الثقافات في العالم مثل المجتمعات الأصلية في المكسيك، جزر الكناري، اليونان، إلا أن أيٍ من هذه المجتمعات لم تُطوِّر هذه اللغة الفريدة بالطريقة التي تطوَّرت بها في قرى شمال تركيا. حيث أصبحت من الأصوات الشائعة في القرى الجبلية، لقدرة الصوت على الانتقال عبر مسافات كبيرة تتجاوز الكيلو متر.

كما تضمَّنت هذه اللغة أكثر من 400 عبارة في معجمها، ما جعل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، تعمل على إضافة لغة الصفير لقائمة التراث الثقافي العالمي.

حماية اللغة من الاندثار

فسكان القرية يحاولون حماية “لغة الصفير” من الاندثار، عبر نقلها للأجيال الشابة وتعليمها لهم في المدارس، وعمل احتفالات مخصصة لها للاحتفاء بها والحفاظ عليها ونشرها بين سكان تلك المناطق، كما عملت القرية على إيصال لغتهم الخاصة والمميزة إلى العالم، عبر ترشيحها للتصنيف كتراث ثقافي غير مادي، ضمن لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.

أغرب لغات العالم

أسباب استخدام الصفير

من السهل معرفة سبب استخدام الصفير في جزر الكناري. ففي غالبية الجزر، تمتد الوديان العميقة من قمم مرتفعة وهضاب وصولاً إلى المحيط، ويتطلب الأمر الكثير من الوقت والجهد للتنقل حتى لمسافة قصيرة براً. وقد جرى تطوير الصفير كطريقة بديلة جيدة لإيصال رسالة، حيث تحمل الصافرة الصوت لمسافات أبعد من الصياح  لمسافة قد تصل إلى ميلين عبر بعض الأخاديد وفي ظروف الرياح المواتية.

السياحة من أجل الصفير

فقد اعتمدت في الوقت الحاضر جزيرة لاغوميرا بشكل كبير على السياحة، مما أتاح فرصة لبعض الصافرين الشباب مثل لوسيا دارياس هريرا 16 عامًا حيث تقدم عرض صفير أسبوعيا. ورغم أنها تصفر عادةً باللغة الإسبانية القشتالية، فإنه يمكن لدارياس أيضًا تكييف لغة السيلبو مع اللغات الأخرى التي يتحدث بها جمهورها في جزيرة والتي تحظى بشعبية خاصةً لدى الألمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *