ليلة النصف من شعبان.. الأجهزة الأمنية بقنا تلغي احتفالاتها

ليلة النصف من شعبان، في شهر شعبان من كل عام تحل علينا ليلة النصف من شعبان والتي لها فضل عظيم كما أن الدعاء فيها مستحب ومستجاب كما ذكر العلماء.

ومع ذلك نجد كل عام من يطل علينا من غير المتخصصين وأصحاب الفكر المتشدد ليشتتوا الناس بأفكار مغلوطة ومعلومات خاطئة تبعد الناس عن طاعة ربهم والابتعاد عن نفحات الأيام والليالي المباركة حسب قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم”إن لديكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعلكم أن تصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا” صدق الرسول الكريم .

ولكن المتبع لأفعال الصحابة الكرام والعلماء كانوا يعظمون ليلة النصف من شعبان ويجتهدون في هذا اليوم بالعبادة والصوم وعنهم أخذ الناس فضله وتعظيمه.

ومن أقوال الصحابة الكرام عن تلك الليلة وهي أقوال عديدة فنجد الكثير من الاهتمام بها فيقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما”خمس ليالي لا ترد فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان و ليلتي العيدين”.

وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن هذه الليلة ستوافق يوم الجمعة ال 17 من مارس فتبدأ من مغرب الخميس الموافق 14 شعبان عام 1443 هجرية و 17 من مارس 2022 وتنتهي فجر الجمعة ال 15 من شعبان وال 18 من مارس الجاري.

دعاء ليلة النصف من شعبان

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا.

واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

فضل صيام شعبان

ومن فضل صيام شهر شعبان قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف إن شهر شعبان شهر مبارك ترفع فيه الأعمال إلى الله فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أن ترفع أعماله وهو صائم ولهذه الليلة أهمية خاصة في الإسلام.

فتم فيها تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام بالعام الثاني من الهجرة بعد أن صلى المسلمين قرابة اثنى عشر عام تقريبًا تجاه المسجد الأقصى وهو حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية.

حيث يعمل على تقوية إيمان المؤمنين وتنقية النفوس من شوائب الجاهلية حيث صدر الأمر الإلهي الكريم بالاتجاه للمسجد الحرام وهذا ليس تقليلًا من شأن المسجد الأقصى ولكنه لربط قلوب المسلمين بحقيقة أخرى وهي حقيقة الإسلام وذكر أن الحكمة من ذلك ليؤكد الله أن دين الأنبياء جميعا هو دين الإسلام.

احتفالات ليلة النصف من شعبان

وقد أناب الرئيس عبد الفتاح السيسي اللواء خالد عبد الغفار محافظ القاهرة لحضور الاحتفال الرسمي الذي ستقيمه وزارة الأوقاف بمناسبة تلك الليلة ويأتي الاحتفال عقب صلاة المغرب يوم الأربعاء 16 من مارس الموافق 13 من شعبان 1443 هجرية بمسجد السيدة زينب بالقاهرة ومن المقرر أن يحضر الاحتفال رجال الدين من الأوقاف والأزهر وعدد من القيادات التنفيذية والعشبية بمحافظة القاهرة.

في حين ألغت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة قنا الاحتفالات بمولد سيدي عبد الرحيم القناوي والذي يحتفل به أبناء الطرق الصوفية كل عام تزامنا مع احتفالات ليلة النصف من شعبان حسب تصريحات الدكتور ماهر جبر وكيل وزارة الأوقاف بقنا بأن تقرر إلغاء احتفالات مولد سيدي عيد الرحيم القناوي للعام الثالث على التوالي للحد من انتشار فيروس كورونا مشيرًا إلى أن التعليمات هذا العام كما كانت سابقًا بإلغاء الاحتفالات”.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة ورد في ذكر فضلها العديد من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا ويرفعها لدرجة الحسن والقوة فالاهتمام بها وإحيائها من الدين وهذا بعد صرف النظر عما قد يكون ضعيفًا أو موضوعًا في فضل تلك الليلة.

وقد قال الشيخ عويضة عثمان أمين دار الفتوى عن ليلة النصف من شعبان “إنها ليلة يغفر فيها الله سبحانه وتعالى للمستغفرين ويرحم بفضله المسترحمين”.

وأشار أمين دار الفتوى أن تلك الليلة لها مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى فندعوه فيها ونستغفره ونتصدق فيها ونصوم نهارها .

وأوضحت دار الإفتاء فتواها حول حكم الاحتفال بتلك الليلة فقالت إنها ليلة مباركة ومشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابت عند كثير من السلف كما قضت بإحياء تلك الليلة ورد مطلقًا والأمر المطلق يفترض بعموم الأزمنة فيجوز إحيائها فرادى أو جماعات أو سرًا أو جهرًا في المسجد أو غيره مع مراعاة عدم التشويش على المصلين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.