لغز ظاهرة V لأسراب الطيور

لغز ظاهرة V لأسراب الطيور

دائما نسمع عن ظواهر جوية نادرة  للطيور ، لكن الجديد هو لغز ظاهرة V لأسراب الطيور . فعند رؤيتك لتلك السحابة الغامقة ذات الألوان الداكنة ستتفاجأ وهي  تدور في الجو علي شكل V . فبدون شك مشهد خلاب لملايين المخلوقات الصغيرة التي تتجمع لأداء هذه المهمة الجوية. حيث يتقلص الشكل الهائل ويتوسع مرتفعًا في السماء في تشكيل دوامة، ويبقي التساءل هنا هل هي سرب من الجراد ؟ أم بعض الظواهر الجوية النادرة؟

ففي الواقع إنها لا هذا ولا ذاك، ولكن هذا السرب الغامض هو تشكيل الآلاف على الآلاف من الزرزور ، فطيور الزرزور ماهي إلا طيور مغردة  تتغذى على البذور والحشرات في حين أن ريشها الأسود يحتوي على تقزح لامع عن قرب، إلا أنها غالبًا ما تعتبر آفاتًا بسبب الأضرار التي تسببها للمحاصيل والطائرات.

لغز  الطيور

لقد أثبتت هذه الطيور الصغيرة أن القوة تكمن في أعداد ، فابتداءً من موسم الخريف ، تتجمع الآلاف من الزرزور ، حيث تتضخم الأرقام إلى 100000 ، ليطيرون معًا بحثًا عن أماكن تجثم أثناء الغسق ، وعلى الرغم من أن هذه التكوينات الهائلة تخطف الأنفاس للنظر، إلا أن عمليات التشويش ليست مجرد عرض بل أنها توفر السلامة للطيور حيث أن الحيوانات المفترسة لديها وقت أصعب بكثير في اختيار هدف واحد من بين الآلاف ، كما أن القطعان الأكبر تعني أيضًا جذور أكثر دفئًا في الأشهر الباردة ، بالإضافة إلى ذلك، فهي أكثر قدرة على التواصل وتبادل المعلومات حول مكان العثور على الطعام.

كما نجد أيضاً  أسراب البجع وبعض أنواع الطيور المهاجرة وهي تعبر سماء لبنان في هجرتها الموسمية، منتظمة في نسقٍ هندسي رائع، مثل زاوية حادة، يتقدمها طائر، لتتشكل الطيور على الحرف  V، وثمة مشاهد غريبة في مسار هجرة الطيور، ما تزال إلى الآن تمثل ظاهرة تحمل العديد من الأسرار، لا سيما حول أوقات الهجرة، لتطرح كذلك العديد من الأسئلة: لماذا تهاجر؟ وإلى أين تذهب؟ وكيف تعرف طريقها؟ فبعضها أجاب عنها العلماء وبعضها ما زال ينتظر.

لغز ظاهرة V لأسراب الطيور

ظاهرة V  للطيور

مازالت تبقى ظاهرة الحرف V  محط اهتمام العلماء ، فمنذ آلاف السنين وحتى يومنا الراهن، وعندما تهاجر الطيور وتحلق عاليا في السماء لتقطع مسافات طويلة، تتخذ هذا الشكل المنتظم، وبالرغم من غرابة هذا الشكل، إلا أننا ألفناه، وقد حاول العديد من الناس تفسيره، وكان التفسير التقليدي أن مثل هذا التشكيل لسرب الطيور يسهل عملية التواصل في ما بينها، وخصوصا مع قائد السرب ، حيث كانت ثمة مفاهيم رائجة تقول بأن باقي أفراد السرب يتبعون أوامره وحركته في الجو.

رأي العُلماء

فهناك دراسة تشير  إلى أن الطيور تطير بأسراب هندسية منتظمة لتقلل من صرف الطاقة.فقد توصل علماء فرنسيون إلى حل لغز تحليق الطيور على شكل أسراب هندسية منتظمة تشبه رقم سبعة بالغة بالعربية. ليجد العلماء أن دقات قلب طائر البجع اتنخفض عند الطيران مع بقية الطيور، مما يجعله قادرًا على الانزلاق في الهواء دون تحريك الجناح لفترات أطول ، ويحتمل أيضًا أن تكون ظاهرة توفير الطاقة مسألة جوهرية للطيور المهاجرة التي تقطع آلاف الكيلومترات  لتحرك أجنحتها،حيث يطير البجع مثل بقية الطيور الكبيرة على شكل أسراب يتبع فيها الطير القائد.

ولخص العلماء، إلى أن السبب الحقيقي في تحليق الطيور المهاجرة على شكل الحرفV هو أن الطيور أثناء هجرتها وقطع مسافات طويلة تحلق متخذة هذا النسق الهندسي، لكي تستفيد قدر الإمكان من مجمل الاضطرابات الهوائية التي يشكلها السرب كاملا في حركة الأجنحة، وبالتالي تقلل من الجهد الذي يجب بذله، يعني ذلك أن كل طائر عندما يضرب بجناحية الهواء يولد طاقة تساعده على التحليق كما تساعد الطائر الذي يليه، مما يمكن كامل طيور السرب من التعاون في عملية الطيران.

وبينت الدراسات أيضا أن هذا التشكيل في الطيران يساعد كامل السرب على قطع مسافة تبلغ 71 بالمئة أكثر مما لو طار الطائر منفردا، وقد وجد الباحثون انه عندما يخرج طائر من هذا التشكيل، ولدى إدراكه لحجم الحمل والسحب الهوائي الذي وقع به، يعود في الحال إلى مكانه ضمن السرب.