ماهي الدورات التدريبية التي يحتاجها الموظفين وحديثي التخرج؟

ماهي الدورات التدريبية التي يحتاجها الموظفين وحديثي التخرج؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الدورات التدريبية بعد أن تخرج من الجامعة ومن هنا يبدأ رحلته بالبحث عن عمل أو أي فرصة شغل جيدة ومناسبة له.

ولكن الكثير يجهل بمعرفة العديد من الدورات التدريبية وما هي أهميتها للوظيفة التي يرغب العمل فيها؟

ومن الممكن أن تجد فرصة العمل التي تتمناها وبعقد جيد جدًا ولكن بعد شهور قليلة لن تجد الحماس والمتعة مثلما كنت عندما قدمت في هذه الوظيفة.

بل ستجد نفسك تائهة وسط الكثير من الصفات السيئة مثل الخمول والكسل وهذا سيؤدي بك إلى جلد الذات وتريد أن تثبت لنفسك أنك تمتلك مهارات قوية.

في هذه النقطة ندرك جيدًا أهمية الالتحاق بجميع الدورات التدريبية في كل المجالات الوظيفة المتخلفة لأن هذه الدورات تساعد في تطوير ذاتك وتكسبك العديد من المهارات الجديدة التي تواكب تطور هذا العصر.

إن كنت موظف وتبحث عن دورات تدريبية أو جريج حديث أو حتى إن كنت طالب جامعي وتسعى لتهيأ ذاتك لسوق العمل، في هذا موضوع سنوضح لك أهم الدورات التي يجب أن تلتحق بها وبشدة.

ماهي الدورات التدريبية المهمة للموظفين والخريجين؟

1- دورات اللغة

من ضمن الدورات الجيدة التي يجب أن تكتسبها هي أن تنمي مهاراتك اللغوية بمعنى أن تتعلم لغة ثانية أو ثالثة أو حتى رابعة فذلك شيء مهم وضروري في كل المجالات الوظيفية المختلفة.

ماهي دورات اللغات التي يجب أن ألتحق بها؟

تعتبر دورة اللغة الإنجليزية من أهم الدورات التي يحتاجها كل موظف وطالب وخريج، ولكن تستطيع أن تلتحق بكل الدورات التدريبية في جميع اللغات المختلفة وذلك يكون حسب مجال عملك أو الوظيفة التي ترغب بها.

مثلا إن كان لك شركة ما، وهذه الشركة تستهدف مناطق جغرافية معينة أو لديها علاقات قوية مع الكثير من الدول الأخرى ففي هذه الحالة  يجب أن تتعلم اللغة التي تكون تابعة لهذه الدولة.

بعض اللغات التي تعد من اللغات المهمة والشائعة والتي تكون سبب في اختيارك للوظيفة مثل اللغة الإسبانية: هذه اللغة تعد من أكثر اللغات التي يتحدثون بها الكثير من الأشخاص في مختلف البلدان العالم مثل أمريكا اللاتينية.

اللغة الألمانية هذه اللغة القليل من يتحدث بها ولكن قوتها تستمد من قوة الصناعة والاقتصاد في دولة ألمانيا.

اللغة الصينية: تعتبر مهمة جدًا لأن الصين لديها اقتصاد قوي جدًا وتتعاون في الاستثمار مع معظم المناطق العربية وخاصة بعد جائحة فيروس كورونا ازدادت أهمية تعلم هذه اللغة، لذلك قم بالبدء تعلم أساسيات هذه اللغة.

أيضًا من الضروري جدًا أن تسجل في الدورات التدريبية المتخصصة في هذا النوع من اللغات مثل إن كنت تعمل في مجال المالي لابد أن تتقن اللغة الإنجليزية للمحاسبة جيدًا، أو إن كنت تعمل كصحفي أو كاتب فيجب أن تتعلم اللغة الإنجليزية جيدًا.

2- دورات الكمبيوتر

معظم الوظائف أو المهن عامةً تتطلب أن تكون متقن جيدًا الكمبيوتر ولا يقتصر ذلك على البرمجة بل يوجد العديد من المجالات الأخرى مثل التصميم أو الجرافيك، برامج المحاسبة، برامج التي تكون متخصصة في مجال الترجمة.

سنتعرف في السطور القادمة على الكثير من البرمجيات التي تكون مستخدمة في الوظيفة التي تريد أن تعمل بها، والتحاقك لهذه الدورات التدريبية ستكون مفيدة لك.

برامج ودورات تدريبية للموظفين في مجال المحاسبة

  • دورة حول برنامج sage 50 هذا البرنامج بالتأكيد سيكفيك عن ساعات كثيرة من العمل بالورقة والقلم، وفي بعض المؤسسات  يكون هذا البرنامج ضروري ومهم للغاية.
  • دورات متخصصة في Microsoft Excel   يعتبر هذا البرنامج هو المفتاح الرئيسي لحل الكثير من المشكلات الإدارية.
  • يستطيع هذا البرنامج حل مسائل رياضية أو إنشاء رسوم بيانية وجداول.. إلخ، من مميزات برنامج Excel  أن أي شخص يستطيع تعلمه بكل سلاسة على عكس البرامج الأخرى، لا يتطلب منك أي شيء غير أن تكون متقن جيدًا الرياضيات أو تحليل البيانات.

دورات تدريبية للخريجين والموظفين في مجال الصحافة:

الدورات التدريبية

أنت كنت تعمل كصحفي فمن المفترض أنك تكون على دراية تامة بتغيرات والتطورات التي تحدث، فإن كان لديك مشكلة في الكتابة فيجب عليك أن تطورها وتقوم بتحسينها من خلال الدورات التدريبية المتخصصة في الكتابة، لأن أي صحفي يعتبر مهارة الكتابة هي المهارة الوحيدة التي يجب أن يكون متقنها جيدًا.

من ضمن هذه المهارات هي مهارة أدوات كشف اخبار المزيفة:  أي صحفي يحتاج أن يتقن هذه المهارة ويوجد العديد من هذه الأدوات.

فهي تكون متخصصة في النصوص والصور والفيديوهات وأشهر الأدوات هي Invid.

لغة البرمجة: لا يوجد مجال إلا وبه البرمجة، في وقتنا الحالي الصحفيون يكونوا بحاجة إلى تعلم لغة البرمجة في الكثير من الأشياء مثل تحليل البيانات، كيفية إنشاء الرسومات التوضيحية، تطوير المواقع الإخبارية.

وتعتبر لغة python  هي اللغة السائدة والشائعة في مجال الصحافة، لذلك لابد الصحفي من إتقانها بشكل جيد.

أدوات تحرير الفيديو: تعتبر هذه المهارة ضرورية جدًا بالنسبة للصحفي الميداني ومن ضمن البرامج المشهورة في الصحافة: Adobe premiere وkine master.

أدوات الإخراج الصحفي: إن كنت تعمل في مجال الصحافة عبر الإنترنت أو المطبوعة فتعتبر هذه المهارة ضرورية جدًا لك، ومن ضمن البرامج الشائعة: Adobe InDesign ,quark pressg.

دورات تدريبية في مجال السكرتارية

الكثير من العاملين في مجال السكرتارية يجب أن يكون متقن الكثير من البرامج الحاسوبية ولذ حتى يستطيعوا أن يؤدوا مهامهم على أفضل شكل ممكن.

وإن كان التعليم الأكاديمي لم يقدم لك هذه المهارات فهذا لا يعني أن الوقت قد مضى، بل يمكنك مباشرة أن تلتحق بالدورات التدريبية في مجال السكرتارية ومن ضمن هذه الدورات هي: برنامج Microsoft office و دورات انشاء قواعد البيانات وتحليلها.

دورات تدريبية للخريجين والموظفين في الهندسة

غالبًا هذه الدورات تكون متعلقة بالبرامج التي يكون أي مهندس في حاجة إليها غير الفروع الهندسة المختلفة في إنشاء الرسومات والمصفوفات والأشكال الرياضية وعلى سبيل المثال برنامج Auto cad وبرنامج matlab  وبرنامج mach designer وغيرهم كثيرًا.

دورات تدريبية في مجال الترجمة

يعتبر مجال الترجمة مرتبط كثير بالكمبيوتر، ويكون الأمر في البداية مقتصر على الأخطاء الإملائية ثم الأخطاء النحوية.

إلا أن في وقتنا الحالي تطور وسيتطور إلى مجال الترجمة الآلية غالبًا ما يعرف باسم  post editing machine translation أو باسم pemt أو التحرير البعدي للترجمة.

ومن ضمن البرامج الكمبيوتر المهمة في مجال الترجمة والتي يمكنك الالتحاق بها ألا وهي:

برنامج المساعدة في الترجمة: هذه البرامج توفر عليك الكثير من التعب والجهد، كما أن تكون مهمة جدًا في مساعدتها لك لتحصل على عمل جيد ومن ضمن البرامج الشائعة هي  SDL trados studio memoqg.

برنامج بناء المسارد:  من الممكن أن تحتاج لهذه البرامج لكي تبني قواعد مصطلحات العمل وأيضًا لتبقى واحدة في المشاريع ومن ضمن هذه البرامج برنامج SDL multiterm.

برنامج ضمان الجودة: يعد هذا البرنامج من الدورات التدريبية المهمة لأنك ستحتاجه بعد فور انتهائك من  المشروع أو حتى بعض مراحله، تراجع لغويًا وتوحد المصطلحات ومن ضمن هذه البرامج الشائعة برنامج Aspic xbench.

ما هي أنواع الدورات التدريبية؟

إليكم بعض الأنواع الأساسية لكل شخص يريد النجاح وهم كالآتي:

1- الدورات التدريبية الحكومية

فرضت الجهات الحكومية العامة هذه الدورات على العاملين في القطاعات الحكومية ولكن يتم الاختيار بشكل دقيق جدًا وأن توضع بمعايير مخصصة لكي يتحقق التبادل الفكري وأيضًا المعلومات والتعاون الفعال الذي يكون بين الكوادر المختلفة.

2- الدورات التدريبية الخاصة

هذا النوع يكون مخصص في التدريب والتقديم دورات تدريبية، لأنها تقوم بدراسة السوق لكي تعرف ما المطلوب الخبرات والمعلومات التي يحتاجها أي شخص من هذه المهارات التي تقوم بمساعدته على التوظيف.

ومن هنا سوف تبدأ في إعداد وتجهيز وتقديم دورة تدريبية تكون محددة للشرائح الاجتماعية والمهنية المختلفة.

وهذا ما يزيد الطلب والبحث لأنها تكون مستهدفة بشكل رئيسي وتكون ذات تركيز على التعليم والتطوير في المهارات الشخصية وأيضًا المهنية.

3- الدورات التدريبية التأهيلية

في الكثير من القطاعات الخاصة يوجد بها لوائح واساسيات معينة في التوظيف ولا تكون مختلفة كثيرًا عن ما تم ذكره في السطور السابقة.

بعد أن حدوث جائحة فيروس كورونا ظهرت لدورات التدريبية نظامين هم المتزامن والغير متزامن وقم بالبحث عنهم لكي تحدد ماهو النظام الأفضل بالنسبة لك.

أهمية الدورات التدريبية في حياتك

يظن الكثيرون أن الدورات التدريبية تقتصر أهميتها في الحياة المهنية فقط بسبب الدورات الشائعة في الكثير من المجالات مثل إدراة الأعمال، الموارد البشرية وغيرهم ولكن هذا ليس صحيح لأن لها منافع كثيرة ومفيدة مثل كالآتي:

  • تقوم بمساعدتك على تنمية مهاراتك ومعلوماتك.
  • لها دور مهم جدًا في تطوير ذاتك وتجعلك تشعر بأنك فخور بشخصك.
  • توفر لك العديد من الوقت والمجهود والأخطاء التي من الوارد أن تحدث.
  • تقوم بتعزيز مستوى فكرك العميق والصحيح وتنشط تفكيرك الإبداعي.
  • أيضًا تقوم تساعدك على كيفية إدارة وقتك بشكل فعال وإنجاز مهامك اليومية.

أهداف الدورات التدريبية ولماذا يجب أن تلتحق بها؟

إنها تهدف إلى تحفيز وتطوير الشخص المتدرب، وأيضًا تقوم برفع وتعزيز الروح المعنوية مما يجعله في قمة الرضا الذاتي.

وأيضًا تجعل إنتاج الشخص أكثر ما يمكن، وذو كفاءة عالية للمكان الذي سوف تعمل فيه، أو المكان الذي تريد العمل به في المستقبل.

بالإضافة أن الدورات التدريبية تقوم بمساعدتك على على توفير المجهود والوقت، وتجعلك شخص قادر على التفكير السليم وسلوك جيد.

أيضًا تقوم بتجديد معلوماتك وخبراتك الوظيفي الخاصة بك.

الكثير من الأشخاص الذين يستفيدون من هذه الدورات أن يلتحقوا بأماكن ومراكز معروفة ودقة، تساهم الخبرات الذاتية والمعلومات الدقيقة إلى تطويرك بشكل سليم.

تسعى الكثير من الجهات إلى الالتحاق بهذه الدورات لكي تقوم بتحسين وتطوير الخدمات الشركة أو المؤسسة.

وأيضًا تقوم بتحقيق الاستقرار الوظيفي لجميع الموظفين في الشركة، بالإضافة تنشر ثقافة النجاح والتفوق بين كل الموظفين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *