اتفاقيات وأهداف منظمة العمل الدولية
منظمة العمل الدولية

كتب: زينب عبدالراضي  يوسف

منظمة العمل الدولية،  هي وكالة تابعة للأمم المتحدة تتمثل مهمتها في تعزيز العدالة الاجتماعية والاقتصادية من خلال وضع معايير العمل الدولية، فقد تأسست في أبريل 1919 في إطار عصبة الأمم، وهي أول وأقدم وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، فهي تعد من أهم المنظمات التي لها دورًا كبيرًا في الحفاظ على حقوق العمال وتوفير العمل اللازم لمعيشتهم وتوفير حياة أفضل لهم ولاقتصاد دولتهم.

متي نشأت منظمة العمل الدولية ؟

ظهرت العديد من الحركات العمالية التي حاولت تنظيم الحقوق الأساسية للعمال وأصحاب العمل منذ قيام الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر 1970-1980،  إلا أن منظمة العمل لم تنشأ رسميًا إلا عام 1919 وقد كان إنشاؤها جزء من معاهدة فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى.

كما تأثرت المنظمة بالعديد من العوامل أهمها كان خلال فترة الحرب العالمية الثانية وعام 1944 انطلقت للعمل من خلال اعتماد إعلان فلادلفيا الذي نص على ( أن العمل ليس سلعة وأن الفقر في أي مكان يشكل خطرًا في الأزدهار في كل مكان).

ما سبب تأسيس هذه المنظمة ؟

تهدف هذه المنظمة لحماية حقوق الرجال والنساء العامة وتحقيق العمل اللائق للجميع، كما التزمت المنظمة بنشر ظروف العمل الإنسانية ومكافحة الظلم والعمل الشاق والفقر إيمانًا بأن السلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا بتحقيق العدالة الاجتماعية.

ما هي المكانة التي تأخذها المنظمة لدى الولايات المتحدة ؟

فقد أصبحت منظمة العمل الدولية في عام 1946 أول مكانة متخصصة ضمن منظومة الأمم المتحدة ومنذ ذلك شهدت العديد من التغيرات والتطورات وتوسع كبير في الأعضاء خاصًة بعد استقلالات دول العالم في الخمسينات.

ما هي أنشطة  المنظمة ؟

في عام 1998 تم إعلان المبادئ والحقوق الأساسية في العمل منها:

١-الحق في الحرية النقابية والتفاوض الجماعي.

٢-القضاء على عمل الأطفال والعمل الجبري.

ماهو عدد أعضاء  المنظمة ؟

يبلغ عدد أعضاء المنظمة أكثر من 185 تعمل على تحقيق أهداف عدة تتمثل في: أحترام الحقوق الأساسية في العمل، توفير فرص عمل للشباب والرجال والنساء، توفير الحماية الاجتماعية لكل العمال، وتقوية الحوار بين مختلف الأطراف المهنية.

ولتحقيق ذلك تقوم المنظمة بوضع المعايير الدولية الخاصة بالعمل على شكل اتفاقيات وتوصيات من شأنها نجاح العلاقات بين المهنيين. فهذه القوانين والمعايير يتم التوصل إليها من خلال مؤتمر سنوي يعقد في جينيڤا في حزيران من كل عام يتبعها انعقاد ثلاثة اجتماعات لمجلس الإدارة.

ما هي مميزات تلك المنظمة ؟

تعمل المنظمة على مبدأ الحوار الثلاثي إذ يجعل جميع القرارات التي يتخذها هيئاتها قرارات تمثل وجهات نظر أصحاب الأعمال والعمال والحكومات.

كما وضعت منظمات العمل الدولية نظام رقابة للتأكد من مدي تطبيق الدول للأعضاء الاتفاقيات التي صادقت عليها وهذا النظام يسمح بتقديم شكاوي من قبل أصحاب العمل والعمال وممثليهم لدى هيئات ولجان متخصصة في منظمة العمل الدولية.

فمنذ نشأة منظمة العمل الدولية تم اعتماد أكثر من 80 اتفاقية و190 توصية من بينها 70 اتفاقية تم اعتمادها قبل عام 1985 وما زالت مواكبة للعصر، كما حرصت الدولة على تعزيز حماية حقوق العمال من خلال وضعها للتشريعات والقوانين التي تضمن لهم حقوقهم وتوفر لهم حياة كريمة لينعكس إيجابيًا على اقتصادها، حيث تسعي المنظمة دائمًا إلى تحقيق العمل اللائق لدى الجميع  سواء من الرجال أو الشباب أو النساء، فهي تحرص على إيجاد العمل لهم وحماية حقوقهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.